مصادر إيطالية رسمية تكشف سبب عدم بث المقابلة مع بشار الأسد والتي أغضـ.ـبت “رئاسة النظام”

روما (إيطاليا) – مدى بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر في وزارة الخارجية الإيطالية عن السبب الرئيسي لإلغاء بث المقابلة التي أجرتها قناة إيطالية مع رأس النظام السوري بشار الأسد.

ونقل موقع “كلنا شركاء” عن مصدر وصفه بالـ”رفيع” في وزارة الخارجية الإيطالية قوله أن إلغاء بث المقابلة مع رأس النظام السوري يؤكد على موقف الحكومة الإيطالية الرافـ.ـض لإعادة العلاقات مع النظام السوري دون الوصول إلى حل سياسي.

وأشار المصدر الإيطالي إلى أن الخطوة المتمثلة في إيقاف بث المقابلة التي أجرتها محطة إيطالية مع بشار الأسد جاءت خـ.ـوفاً من أن يتم تفسير تلك المقابلة على أنها تخفيف للموقف الإيطالي من نظام الأسد، لا سيما أن هناك من روج لشـ.ـائعات غير صحيحة حول ذلك سابقاً.

وأكد المسؤول في وزارة الخارجية الإيطالية أن بلاده كانت من أوائل الدول الأوروبية التي أغلقت سفارتها في دمشق رداً على الجـ.ـرائم التي ارتـ.ـكبـ.ـها نظام الأسد ضـ.ـد السوريين الثـ.ـائرين ضـ.ـده.

اقرأ أيضاً: إنـ.ـزال جوي في دير الزور.. وأمريكا تتـ.ـوعد نظام الأسد وحليفه الرئيسي.. ونيويورك تايمز: الاستخــبـ.ـارات الأمريكية تـرصـ.ـد مقرات عسكـ.ـرية إيرانية سـ.ـرية

وكان ما يعرف باسم “المكتب السياسي والإعلامي في الرئاسة السورية” هـ.ـاجـ.ـم عبر منشورات في صفحات تابعة له في مواقع التواصل الاجتماعي قناة “راي نيوز 24” الإيطالية التي سبق وأن أجرت مقابلة مع رأس النظام السوري.

رأس النظام السوري بشار الأسد

وقال المكتب التابع لنظام الأسد إن القناة أجرت مقابلة مع رأس النظام في تاريخ 26 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وقد تم الاتفاق أن يكون البث ليلة الإثنين 2 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، لكن القناة أجلت البث لأكثر من مرة لأسباب “غير مفهومة” ما يوحي أن اللقاء لن يتم بثه.

وهـ.ـدد المكتب التابع لنظام الأسد أن يتم نشر المقابلة على وسائل الإعلام التابعة للنظام يوم غد الإثنين حال لم تقم القناة الإيطالية بنشره كاملاً خلال يومين اثنين.

اقرأ أيضاً: عمرو بن معد يكرب “فارس العرب”.. الصحابي الذي ارتـ.ـد عن الإسلام وعاد إليه بكتاب من أبو بكر.. وهذا ما قاله عن “أشجع وأجـ.ـبن وأحيـل” رجل

يشار إلى أن رأس النظام السوري بشار الأسد يحاول في الآونة الأخيرة زيادة ظهوره في وسائل الإعلام الأوروبية والأجنبية بهدف تلميع صورته.

وقد قام في سعيه لذلك بإجراء مقابلة مع مجلة فرنسية وقنوات روسية خلال الشهرين الماضيين.

بعد اتفاق تركي – روسي .. “سد تشرين” يزود مناطق “نبع السلام” بالكهرباء 

توصل مسؤولون أتراك لاتفاق مع نظرائهم الروس يتم بموجبه سحب الكهرباء من “سد تشرين” الموجود ضمن مناطق نظام الأسد إلى المناطق التي حررها الجيش الوطني السوري بالتعاون مع الجيش التركي ضمن عملية “نبع السلام”.

وذكرت وزارة الدفاع التركية، ظهر  الأحد 8 ديسمبر/ كانون الثاني 2019 في بيان لها، أن المسؤولين العسكريين الأتراك أجروا محادثات مع نظرائهم الروس في منطقة “عين عيسى” وتم التوصل خلالها لاتفاق على إيصال التيار الكهربائي لريف مدينة “تل أبيض” من سد تشرين في منطقة شرق الفرات.

سد تشرين السوري في منطقة شرق نهر الفرات

وأشارت الدفاع التركية إلى إن العمل جارٍ من أجل إيصال التيار الكهربائي إلى مركز مدينتي تل أبيض ورأس العين في القرب من الحدود التركية – السورية.

وسبق أن ذكر بوريس فومتشيف المتحدث باسم القوات الروسية في سوريا، خلال مؤتمر صحفي مع عناصر من ميليـ.ـشيـ.ـات قسد في 17 نوفمبر/ تشرين الثاني أن “سد تشرين” أصبح ضمن مناطق سيطرة نظام الأسد.

ويوجد السد على بعد 90 كيلومتراً من مدينة حلب، وهو ينتج حوالي 630 ميغا واط من المحطة الكهرومائية الموجودة فيه، إذ يمثل ثاني أكبر محطة لتوليد الطاقة بسوريا.

ويوجد خلف سد تشرين بحيرة مساحتها 155 كيلومتراً مربعاً بمساحة تخزينية تصل لأكثر من 1.9 مليار متر مكعب من الماء.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق