لماذا لا يجب عليك تحميل البرامج “المقـ.ـرصنة” من الإنترنت؟.. دراسة عربية توضح وتقدم النصائح!

مدى بوست  – فريق التحرير

كشفت دراسة استقصائية حديثة أجرتها شركة “كاسبرسكي” بالتعاون مع موقع “البوابة العربية للأخبار التقنية” أن أكثر من نصف مستخدمي الإنترنت العرب عرضًة للخـ.ـطر بسبب البرمجيات المقـ.ـرصنة.

وكشفت الدراسة التي نشرت نتائجها أمس الإثنين 9 ديسمبر/ كانون الأول 2019 في موقع “البوابة العربية للأخبار التقنية” أن 37٪ من المستخدمين يتعاملون مع تطبيقات وبرمجيات مقـ.ـرصنة، فيما يقوم 20٪ بفعل ذلك الأمر أحياناً.

وتشير الدراسة التي شارك فيها أكثر من 1700 مستخدم عربي للإنترنت، إلى أن أكثر من نصف مستخدمي الإنترنت  (52٪) يتحققون من مصادر تطبيقاتهم قبل تنزيلها، رغم اتفاق الخبراء على أن مصادر البرمجيات المقـ.ـرصنة لا تكون آمنة إلا في حالات نادرة.

ويدرك 61٪ من المستخدمين المخـ.ـاطر المترتبة لاستخدام البرمجيات والتطبيقات التي لم يتم التحقق منها على الأمن والخصوصية، ولكنهم رغم ذلك يستمرون في استخدامها بدلاً من الاستثمار بالإصدارات الأصلية.

وأوضحت الدراسة أن  56% من المشاركين في الاستطلاع يعتبرون شراء البرمجيات الأصلية مكلفًا مادياً، رغم إدراكهم بأن المنتجات المقـ.ـر صنة، مثل برمجيات مكـا فحة الفير وسات، لن تعمل بكفاءة المنتجات الأصلية، إلا أنهم يفضلون المخـ.ـاطرة المجانية على الآمان المدفوع.

ويرى ثلث المستخدمين المشاركين في الدراسة (32%) أن الإصدارات المجانية تعمل بجودة الإصدارات الكاملة التي تتاح في مقابل تكلفة مالية، على الرغم من أن الشركات المنتجة لهذه البرمجيات صريحة بشأن محدودية وظائف الإصدارات المجانية من برمجياتها، حسبما نشر موقع “البوابة العربية للأخبار التقنية“.

وقال ماهر يموت باحث أمني اول في كاسبرسكي، إن غالبية المستخدمين مقتنعون بأهمية استخدام البرمجيات الأصلية، مشيرًا مع ذلك إلى وجود “فجوة في الوعي” بشأن احتمالات حدوث أضـ.ـرار جرّاء الإصدارات المقـ.ـرصنة تُظهرها نتائج هذا الاستطلاع.

وأضاف أنه :”يمكن للبرمجيات غير الموثوق بها أو المتحقق من مصدرها أن تعرّض المستخدم لعدد أكبر من التهـ.ـد يدات، وتضـ.ـعف خصوصيته وأمنه”.

وأكّد أن البرمجيات الأمنية المقـ.ـر صنة لا تقدّم سوى “إحساس زائـ.ـف بالأمن”، وأنه قد يترتب على المستخدم جرّاء استخدامها “ثمن با هظ”، معتبرًا أن الإصدارات المجانية التي تتيحها شركات البرمجيات الأمنية “تقدّم نتائج متوسطة”.

وشدد ماهر على أن الحلول المتقدمة والمزايا الأمنية التي تغطي مجالات أمنية واسعة لا تتاح إلّا في الإصدارات المدفوع لها، داعياً إلى حثّ المستخدمين على “رفـ.ـض القرصنة والحرص على عدم استخدام سوى البرمجيات الأصلية والمحدثة”.

ووجدت الدراسة من ناحية إيجابية أن 43% من المستخدمين يحرصون دائمًا على الحصول على البرمجيات والتطبيقات من مصادر موثوقة، بما يشمل دفع المال في المقابل، أو تنزيل إصدارات أصلية من الشركات المنتجة لهذه البرمجيات.

ويتّخذ مستخدمو الإنترنت في كثير من الحالات قرارات غير مستنيرة عندما يتعلق الأمر بحماية بياناتهم وخصوصيتهم، ومن ذلك الوصول إلى الإصدارات البرمجية المقـ.ـرصـ.ـنة وتنزيلها وتثبيتها، توفيرًا للمال، بالرغم من تعـ.ـر يضها إياهم لمزيد من تهـ.ـد يدات الخصوصية والأمن.

وتوصي كاسبرسكي المستخدمين دائمًا بتنزيل البرمجيات من بائعين موثوق بهم وموزعين معتمدين عبر الإنترنت، وذلك حمايةً لهم.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق