ستضم كوماندوز وطائرات وسفن حـ.ـربية.. وسائل إعلام تركية تكشف عن بدء التجهيز لإقامة قاعدة عسكرية في ليبيا.. تفاصيل

أنقرة (تركيا) – مدى بوست – فريق التحرير

كشفت وسائل إعلام تركية عن خطة ستنفذها تركيا قريباً في ليبيا لحماية حكومة الوفاق الوطني الشرعية والمعترف بها دولياً.

وقالت وسائل إعلام تركية،  الإثنين 16 ديسمبر/ كانون الأول 2019 إن تركيا تعتزم إقامة قاعدة عسكرية في ليبيا، مشابهة لتلك التي أقامتها في قطر.

وأشارت إلى أن تركي تعمل حالياً على التجهيزات اللازمة تمهيداً لإرسال القوات العسكرية ومستلزماتها إلى ليبيا، وذلك بعد توقيع اتفاقية تعاون أمني وعسكري ومشتركة بين البلدين.

وقالت صحيفة “خبر تورك”، الإثنين 16 ديسمبر/ كانون الأول في تقريرٍ لها، إن تركيا ستقيم قاعدة عسكرية في العاصمة الليبية طرابلس على غرار تلك التي أقامتها في قطر.

وأوضحت الصحيفة أن رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج قد يرسل طلباً لأنقرة من أجل إرسال قوات تركية إلى بلاده مع حلول 20 شباط/ فبراير 2020 القادم، وهو ما قد يغير الموازنة في ليبيا.

صورة من القاعدة العسكرية التركية في قطر (إنترنت)

وأشارت الصحفية التركية إلى أن أنقرة  تخطط لإنشاء قاعدة عسكرية لها في طرابلس مثل قطر، مشيرة إلى أن الدولة التركية أكملت دراسة الجدوى المتعلقة بذلك.

وأوضحت الصحيفة حسبما ترجم موقع “عربي 21” أن إقامة القاعدة العسكرية في طرابلس سيضيف للعلاقات التركية مع حلفائها ومنافـ.ـسيها أبعاداً جديدة.

بدء التجهيزات للانتقال إلى ليبيا.. قوات خاصة تركية في طرابلس قريباً

على صعيد ذي صلة، ذكرت صحيفة “يني شفق” التركية، أن أنقرة  بدأت بالتجهيزات اللازمة لتقديم الدعم اللازم للحكومة الشرعية في ليبيا، بالتزامن مع هجـ.ـمـ.ـات قوات حفتر المدعوم من الإمارات ومصر على طرابلس.

ونقلت الصحيفة من مصادر عسكرية، أن الحكومة طلبت من القوات المسلحة التركية تجهيز السفن والطائرات الحـ.ـربية استعدادا لنقل القوات التركية إلى ليبيا.

وأكدت المصادر العسكرية أن عملية النقل إلى مدينة طرابلس بدأت، والسفن التي ستقوم بنقل الطائرات المسيرة والدبابات والقوات الخاصة ووحدات الكوماندوز التابعة لقيادة مجموعة الهـ.ــجـ.ـوم تحت الماء باتت جاهزة.

وذكرت أن طائرات الشحن والمروحيات في حالة تيقظ للإقلاع نحو مطار مصراته، الخـ.ـاضع لسيطرة حكومة الوفاق الوطني بليبيا.

ولفتت يني شفق، إلى أن التجهيزات التركية تتم على قدم وساق، وكأنه يوجد طلب رسمي من حكومة السراج.

عناصر من القوات التركية الخاصة في إحدى الفعاليات التدريبية (إنترنت)

تغيير في قواعد اللعبة

من جانبها، قالت صحيفة “خبر تورك”، في تقرير ترجمته صحيفة “عربي 21” إنه على الرغم من التطورات التي شهدتها البلاد في السنوات الماضية، إلا أن مذكرتي التفاهم مع تركيا قد تسهم في تغيير قواعد اللعبة في شرق البحر المتوسط.

وذكرت الصحيفة أن ليبيا أصبحت مثالا لساحة حـ.ـرب بالوكالة بين الدول، وقد شهدت سلسلة من التطورات الشهر الماضي.

وأوضحت أن حفتر الذي يحـ.ـارب الحكومة الشرعية بطرابلس، يستعين بمـ.ـرتـ.ـزقة روس، من شركة “فاغنر” بإشراف من الجيش الروسي، ويديرهم شخص مقرب من الرئيس فلاديمير بوتين، كما أن الإمارات تقدم له الدعم الجوي، فيما أرسلت مصر مدرعات شاركت في الهجـ.ـمـ.ـات الأخيرة.

دور الإمارات وروسيا في ليبيا

وأكدت الصحيفة التركية أن  دولة الإمارات العربية تعتبر إحدى الدول الرئيسية التي خططت  للدفع بمشروع حفتر العسكري في ليبيا.

اقرأ أيضاً: قضى بـ” أعظم محكمة بالتاريخ”.. عندما أبطـل الخليفة عمر بن عبدالعزيز “حيـ.ـلة عسكرية” للفاتح قتيبة بن مسلم وأنصف “كـهنة سمرقند”

وحول روسيا، قالت الصحيفة إن التدخل الروسي في ليبيا يأتي في إطار الانتـ.ـقام التاريخي لبوتين الذي يرى أن موسكو أخطـ.ـأت بسبب عدم معارضتها لمشروع قرار مجلس الأمن بشأن ليبيا عام 2011، والذي نتج عنه سقـ.ـوط معمر القذافي.

وأشارت إلى أن روسيا مصممة على إعادة عقارب الساعة إلى الوراء من خلال إيجاد نسخة من نظام القذافي عبر حفتر.

يشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكد أن بلاده ستتخذ الخطوات اللازمة إذا تلقت دعوة أو طلبا من الجانب الليبي في هذا الإطار.

عناصر من فاغنر المقربة من بوتين في سوريا، وتقارير تتحدث عن انتشار بعضهم في ليبيا لجانب حفتر

وتابع الرئيس التركي : “مستعدون لتقديم جميع أشكال الدعم لليبيا، والخطوات اللازمة نتخذها في إطار القانون الدولي”.

ولفت أردوغان إلى أن مذكرة التفاهم المتعلقة بالتعاون الأمني والعسكري مع ليبيا، ستدخل حيز التنفيذ فور مصادقة البرلمان التركي عليها.

البرلمان التركي يصادق على مذكرة التعاون الأمني والعسكري 

من جانبها، أفادت وكالة الأناضول التركية للأنباء، الإثنين 16 ديسمبر/ كانون الأول 2019 أن البرلمان التركي صادق على مذكرة التعاون الأمني والعسكري مع ليبيا.

اقرأ أيضاً: تركيا ستتدخل عسكرياً في ليبيا لو تطاول حفتر.. كاتب تركي يتحدث عن خيارات أنقرة بعد احتجاز 6 مواطنين أتراك.. وآكار: ستكون التكلفة باهظة 

وقالت الوكالة في نبأ عاجل عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أن “لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان التركي توافق على مقترح قانون للمصادقة على مذكرة التفاهم المبرمة بين تركيا وليبيا بشأن التعاون العسكري والأمني بينهما”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق