الروس أرقـون من “قيصر” الذي أقرّه مجلس الشيوخ الأمريكي.. و”الوطنية للتحرير” تصطـ.ـاد “القوات الروسية الخاصة”.. ومناورات “روـأسدية” في طرطوس (صور)

مدى بوست – فريق التحرير

صادق مجلس الشيوخ الأمريكي على قانون “قيصر” الخاص بحماية المدنيين السوريين، وذلك حسبما ذكرت وكالة الأناضول التركية للأنباء.

وذكرت وكالة الأناضول، الثلاثاء 17 ديسمبر/ كانون الأول 2019 في نبأ عاجل نقلاً عن صحيفة “نيوزويك الأمريكية” قولها أن مجلس الشيوخ الأمريكي صادق على “قانون قيصر” الخاص بحماية المدنيين السوريين وينص على فـ.ـرض عقـ.ـوبات على النظام السوري وداعميه”.

كيف استقبلت روسيا قانون قيصر؟

وعلى صعيد ذي صلة، تسبب إقرار قانون قيصر بارتبـ.ـاك كبير لروسيا التي تعتبر من أبرز الدول الداعمة للنظام الأسدي في سوريا.

وعبّرت وسائل إعلام روسية بطريقة غير مباشرة عن مخـ.ـاوف موسكو من إقرار قانون قيصر الذي حصل على أغلبية في إقراره من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، حيث صوّت 74 من أصل 80 لصالح القرار.

ونشرت  قناة “روسيا اليوم” الحكومية مقالاً للكاتب “كيريل ريابوف” في موقعها الإلكتروني، تحدث فيه عن البنود التي ينص عليها قانون قيصر، مشيراً إلى أن نظام الأسد واقتصاده معـ.ـرض للعقـ.ـوبات بعد أن تم إقرار القانون المذكور.

وأشار الكاتب الروسي إلى أن القرار لا يستهـ.ـدف نظام الأسد فقط، وإنما يمكنه كذلك تشكيل ضغـ.ـط على دول اخرى داعمة له مثل روسيا و إيران ، وهو ما يعني أن الولايات المتحدة الأمريكية ستقوم بـ”ابتـ.ـزاز الدول والمنظمات الأجنبية في سوريا وتضعها أمام خيار التعاون مع نظام الأسد وتحمّل العقـ.ـوبات”، بحسب تعبيره.

وأشار الكاتب الروسي في مقاله إلى أن “الهدف النهائي للولايات المتحدة الأمريكية هو أن يتم استبدال النظام السوري الحال بنظام آخر موالٍ لواشنطن، وهو نفس الهدف الذي تسعى له مجحموعة دول تدور في فلك الولايات المتحدة الأمريكية”.

ويضيف أنه “على الرغم من أن المهمة الرئيسية من أجل الوصول إلى هذا الهدف لم تتحقق، إلا أنه يوجد مهام أصغر يتم تنفيذها، منها حمية حقول النفط” في سوريا.

ورأى الكاتب الروسي أن الولايات المتحدة الأمريكية ليس لديها خطة أو نية من أجل مغادرة سوريا والتخلي عن حصتها مما أسماها “الكعكة” في إشارة للمكاسب التي من الممكن أن تجنيها عبر بقائها في سوريا، معتبراً أنها من أجل ذلك تعمل على استخدام كافة الأساليب والخطط العسكـ.ـرية والدبلوماسية.

وكانت شبكة “نداء سوريا” قد نقلت عن رئيس المجلس السوري الأمريكي، الدكتور زكي لبابيدي قوله أن قانون قيصر من شأنه أن يحـ.ـرم نظام الأسد من الاستفادة من التعاملات البنكية الدولية.

كما أن ذاك القانون سيقـ.ـطع الطريق على بعض الدول التي تسعى لإعادة العلاقات مع نظام الأسد مثل السودان مؤخراً.

وأكد لبابيدي أن رواية النظام التي تقول بأن القانون سوف يؤثر على الفقـ.ـراء غير صحيحة، مشيراً أن ذاك القانون سيزيد من ضعـ.ـف اقتصاد الأسد الذي يستخدمه في قـ.ـمع السوريين، وبالتالي فإن قانون قيصر سيؤدي لتقصير فترة حكم الأسد.

الفصائل الثورية تتمكن من عناصر القوات الروسية الخاصة 

من جهة أخرى، وفي محافظة إدلب شمال غرب سوريا، خسـ.ـرت القوات الروسية الخاصة مجموعة من عناصرها، بالإضافة لبعض عناصر الميليشـ.ـيات التابعة لها، إثر محاولات تقدم يوم الثلاثاء 17 ديسمبر/ كانون الأول.

ونقلت شبكة “نداء سوريا” عن النقيب ناجي مصطفى، المتحدث الرسمي باسم “الوطنية للتحرير” التابعة للجيش الوطني السوري، أن عناصرهم قاموا بقـ.ـتـ.ـل وجـ.ـرح عدد من القوات الخاصة الروسية قرب بلدة خلصة في ريف حلب الجنوبي المتصل بريف إدلب الشرقي.

عناصر من القوات الروسية الخاصة

وذكر مصطفى، أن “الوطنية للتحرير” تمكنت كذلك من مجموعة تتبع الروس قرب تلة أبو أسعد في جبل الأكرد بريف محافظة اللاذقية الشمالي.

أما قرب تلة الكبينة الاستراتيجية في الريف الشمالي لمحافظة اللاذقية، قالت هيئة تحرير الشام أنها تمكنت من مجموعة تابعة لقوات النظام والروس خلال محاولتهم التقدم.

وشهدت التلة الاستراتيجية التي تحاول روسيا ونظام الأسد السيـ.ـطرة عليها منذ أشهر اشتبـ.ـاكـ.ـات، تمكنت خلالها الفصائل من رد قوات الأسد ومنعـ.ـها من التقدم، فضلاً عن إسقـ.ـاط طائرتي استطلاع وإلحاق خسـ.ـائر كبيرة بهم رغم مشاركة الطيران المروحي والحـ.-ربي ومساندته لعناصر الأسد.

اقرأ أيضاً: لم يقبل النعمان بتزويج ابنته لكسرى الفرس فكانت بداية الحـ.ـرب.. قصّة يوم “ذي قار” الذي “انتصفت فيه العرب من العجم” وتساءل كسرى عن سر انتصار “الأعراب الأجلاف”؟

يشار إلى أن وزير الخارجية التركي مولود جاوويش أوغلو ذكر قبل يومين، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أبلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأهمية وقف العـ.ـدوان على إدلب، إلا أن الروس ما زالوا يصعـ.ـدون من غـ.ـاراتهم على المدينة التي يعيش فيها حوالي 5 ملايين سوري.

القوات الروسية تقيم مناورات بحرية مع نظام الأسد 

من جهة أخرى، وعلى الشواطئ السورية، أقامت القوات العسكـ.ـرية الروسية مناورات بحرية مع نظام الأسد يوم أمس الإثنين 16 ديسمبر/ كانون الأول انطلاقاً من قاعدة “طرطوس” المطلة على السواحل السورية، وسيطـ.ـرت عليها روسيا مؤخراً.

ونشر مركز القاعدة الروسية في محافظة طرطوس بياناً قال فيه إن “اختيار ميناء طرطوس كميدان للتدريبات لم يتم بالصدفة، حيث تقدم السفن الروسية الحـ.ـربـ.ـية قبالة سواحل سوريا مساهمة كبيرة من أجل مكـ.-افحـ.ـة الإرهـ.ـاب الدولي”.

وأضاف البيان الروسي أن قاعدة طرطوس “الروسية” هي وسيلة رئيسية من أجل تزويد القوات الروسية في سوريا، ما يؤدي لتحسين مستمر في تدريب أطقم السفن ووحدات القوات الساحلية، ولذلك أصبح الجزء الشرقي من البحر الأبيض المتوسط منطقة تدريب مشتركة.

وأشار البيان إلى أن المجموعات التكتيكية للسفن التي تتبع البحرية الروسية والأسدية، ستقوم بإطـ.ـلاق نيـ.ـران المدفـ.ـعية وتنفيذ مناورات مشتركة على الشاطئ تعمل وحدات الحراسة والدفاع على معالجة قضايا “الطائرات دون طيار” ومكـ.ـافحـ.ـة التشكيلات المسـ.ـلحة غير الشرعية.

يذكر أن روسيا تمتلك أكبر قاعدة لها في الشرق الأوسط في حميميم بمدينة اللاذقية، واتخذ مؤخراً من الساحل السوري ساحة لتنفيذ مناوراتها وتدريباتها، فضلاً عن تجربة أسلحـ.ــتهـ.ـا للتسويق لها وزيادة المبيعات.

سفن روسية في البحر
تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق