قانون قيصر الذي أقرّه مجلس الشيوخ الأمريكي يأرّق الروس.. وهذه هي الأسباب!

واشنطن (الولايات المتحدة) -مدى بوست -فريق التحرير

صادق مجلس الشيوخ الأمريكي على قانون “قيصر” الخاص بحماية المدنيين السوريين، وذلك حسبما ذكرت وكالة الأناضول التركية للأنباء.

وذكرت وكالة الأناضول، الثلاثاء 17 ديسمبر/ كانون الأول 2019 في نبأ عاجل نقلاً عن صحيفة “نيوزويك الأمريكية” قولها أن مجلس الشيوخ الأمريكي صادق على “قانون قيصر” الخاص بحماية المدنيين السوريين وينص على فـ.ـرض عقـ.ـوبات على النظام السوري وداعميه”.

كيف استقبلت روسيا قانون قيصر؟

وعلى صعيد ذي صلة، تسبب إقرار قانون قيصر بارتبـ.ـاك كبير لروسيا التي تعتبر من أبرز الدول الداعمة للنظام الأسدي في سوريا.

وعبّرت وسائل إعلام روسية بطريقة غير مباشرة عن مخـ.ـاوف موسكو من إقرار قانون قيصر الذي حصل على أغلبية في إقراره من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، حيث صوّت 74 من أصل 80 لصالح القرار.

ونشرت  قناة “روسيا اليوم” الحكومية مقالاً للكاتب “كيريل ريابوف” في موقعها الإلكتروني، تحدث فيه عن البنود التي ينص عليها قانون قيصر، مشيراً إلى أن نظام الأسد واقتصاده معـ.ـرض للعقـ.ـوبات بعد أن تم إقرار القانون المذكور.

وأشار الكاتب الروسي إلى أن القرار لا يستهـ.ـدف نظام الأسد فقط، وإنما يمكنه كذلك تشكيل ضغـ.ـط على دول اخرى داعمة له مثل روسيا و إيران ، وهو ما يعني أن الولايات المتحدة الأمريكية ستقوم بـ”ابتـ.ـزاز الدول والمنظمات الأجنبية في سوريا وتضعها أمام خيار التعاون مع نظام الأسد وتحمّل العقـ.ـوبات”، بحسب تعبيره.

وأشار الكاتب الروسي في مقاله إلى أن “الهدف النهائي للولايات المتحدة الأمريكية هو أن يتم استبدال النظام السوري الحال بنظام آخر موالٍ لواشنطن، وهو نفس الهدف الذي تسعى له مجحموعة دول تدور في فلك الولايات المتحدة الأمريكية”.

ويضيف أنه “على الرغم من أن المهمة الرئيسية من أجل الوصول إلى هذا الهدف لم تتحقق، إلا أنه يوجد مهام أصغر يتم تنفيذها، منها حمية حقول النفط” في سوريا.

ورأى الكاتب الروسي أن الولايات المتحدة الأمريكية ليس لديها خطة أو نية من أجل مغادرة سوريا والتخلي عن حصتها مما أسماها “الكعكة” في إشارة للمكاسب التي من الممكن أن تجنيها عبر بقائها في سوريا، معتبراً أنها من أجل ذلك تعمل على استخدام كافة الأساليب والخطط العسكـ.ـرية والدبلوماسية.

اقرأ أيضاً: إيفانكا ترامب تكشف موعد توقيع والدها على قانون قيصر الذي “أرّق روسيا”

وكانت شبكة “نداء سوريا” قد نقلت عن رئيس المجلس السوري الأمريكي، الدكتور زكي لبابيدي قوله أن قانون قيصر من شأنه أن يحـ.ـرم نظام الأسد من الاستفادة من التعاملات البنكية الدولية.

كما أن ذاك القانون سيقـ.ـطع الطريق على بعض الدول التي تسعى لإعادة العلاقات مع نظام الأسد مثل السودان مؤخراً.

وأكد لبابيدي أن رواية النظام التي تقول بأن القانون سوف يؤثر على الفقـ.ـراء غير صحيحة، مشيراً أن ذاك القانون سيزيد من ضعـ.ـف اقتصاد الأسد الذي يستخدمه في قـ.ـمع السوريين، وبالتالي فإن قانون قيصر سيؤدي لتقصير فترة حكم الأسد.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق