بعد توقيع ترامب على “قيصر”.. واشنطن تدعو الروس والأسد لوقف عملية إدلب.. والخارجية الأمريكية توضح أهداف القانون “قيصر”.. ونظام الأسد يعلّق

واشنطن (الولايات المتحدة) – مدى بوست -فريق التحرير

بعد ساعات من توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على قانون حمـايـة المدنيين السوريين المعروف إعلامياً باسم “قيصر”، علّق نظام الأسد على القرار.

ونقلت قناة “روسيا اليوم” الروسية والتي تتبنى وجهة نظر النظام السوري، السبت 21 ديسمبر/ كانون الأول 2019 عن عابد فضيلة قوله أن العــقــ.ـوبــات التي تضمنها قانون قيصر “ليئـ.ـيمة”.

وقال فضيلة وهو عضو ما يسمى بـ” المجلس الاستشاري لمجلس الوزراء” الأسدي، أن قانون “قيصر” سيترك أثراً كبيراً على السوريين، حسب تعبيره.

وقال فضيلة للمحطة الروسية، إن العقـ.ـوبات التي يتضمنها قانون “قيصر” الأمريكي، مختلفة بشكلٍ كبير عن نصوص قام بالاطلاع عليها في وقتٍ سابق، زاعماً أن النسخ التي كانت منتشرة قبل أشهر مختلفة عن النسخ الأصلية التي تم إقرارها، حسب قوله.

ورأى المسؤول في نظام الأسد، أن طول مدة تطبيق القانون التي تقدر بحوالي “خمس سنوات” أمر جديد لم يعهد في صكـ.ـوك العقـ.ـوبات السابقة، معتبراً أن “العقـ.ـوبات الأمريكية لئيـ.ـمة” لأنها تستهـ.ـدف الطاقة الهامة جداً للاقتصاد.

صورة راس النظام السوري بشار الأسد (تعبيرية)

أمريكا تطالب نظام الأسد وروسيا بوقف العملية على إدلب 

من جهة أخرى، طالبت الولايات المتحدة الأمريكية النظام السوري وحلفائه الروس بوقف فوري للحملة العسكرية التي يتم تنفيذها على محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

وتزامنت دعوة الولايات المتحدة الأمريكية لنظام الأسد والروس مع توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على قانون حماية المدنيين السوريين المعروف إعلامياً باسم “قيصر”. 

وقالت السفارة الأمريكية لدى دمشق، السبت 21 ديسمبر/ كانون الأول 2019 في بيان لها، أن الغـ.ـارات الرو – أسدية تصـ.ـاعدت بشكلٍ كبير مرة أخرى في جنوب محافظة إدلب.

وأوضحت السفارة الأمريكية أن الهـ.ـجمات الرو – أسدية تتجدد على مناطق المدنيين والأسواق والمستشـ.-فيات في المنطقة مما أدى استشهـ.ـاد 70 مدنياً فضلاً عن إصـ.ـابـ.ـة العشرات في مدينة معرة النعمان جنوب إدلب.

الساعة في مركز مدينة إدلب (تعبيرية)

ونوهت السفارة الأمريكية، إلى أن نظام الأسد والروس يعملان من تحت غطـ.ـاء مكـ.ـافحة الإرهـ.-اب، في حين أن سلوكهما الوحـ.-شي يحـ.ـرض على الإرهـ.ـاب والتطـ.ـرف معاً في كل يوم.

ودعت السفارة الأمريكية في بيانها نظام بشار الأسد وحليفه الروسي إلى إيقاف العمليات على إدلب بشكلٍ فوري، مطالبة المجتمع الدولي بممارسة المزيد من “الضغـ.ـوط الدبلوماسية والعقـ.ـوبــات الاقتصادية القـ.ـاسـ.ـية حتى يتم تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 ويتم تحقيق وقف إطـ.-لاق نـ.ـار شامل بشكل كامل والبدء بالعملية السياسية”.

يشار إلى أن نظام بشار الأسد والروس بدأوا قبل حوالي شهر بعملية قـ.ـصـ.ـف كبيرة على أرياف محافظة إدلب، تتزامن مع محاولات تقدم عبر الأرض تحولت إلى كـ.ـر وفـ.ـر مع الثوار والجيش الوطني السوري.

الخارجية الأمريكية تعلق على توقيع الرئيس ترامب لقانون قيصر وتكشف أهدافه

وقد وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على قانون حماية المدنيين في سوريا المعروف إعلامياً باسم “قيصر”، وهو القانون الذي من شأنه أن يفـ.ـرض عقـ.ـوبات على نظام بشار الأسد والدول الداعمة له والأفراد بسبب الجـ.ـرائم التي نفـ.ـذوها بحق الشعب السوري خلال سنوات الثورة السورية.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يقوم بالتوقيع على قرارات

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها، تعليقاً على توقيع ترامب على القرار، أن هذه الخطوة هامة من أجل تعزيز المحـ.ـاسـ.ـبة على الفظـ.ـائـ.ـع التي قام بها بشار الأسد ونظام حكمه في سوريا

وأشارت الخارجية الأمريكية إلى أن قانون قيصر يسعى لحـ.ـرمان نظام بشار الأسد من الموارد المالية التي يقوم باستخدامها من أجل تسعـ.ـ.ـير حملة العـ.ـنف التي تسبب باستشـ.ـهاد مئات الآلاف من المدنيين في سوريا، موضحة أنه يرسل إشارة كذلك إلى الأطراف الخارجية ويؤكد عليها وجوب عدم دخولها لجانب نظام الأسد.

وذكرت الخارجية الأمريكية أن الغاية من هذا القانون، هي الاستجـ.-ابة لنداءات الشعب السوري التي تطالب بالتوصل لحل سياسي دائم يتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، موضحة أن القانون الجديد قريب من “البحث عن العدالة للأشخاص الذين يعـ.ـانـ.ـون من وحـ.ـشـ.ـية نظام بشار الأسد”.

اقرأ أيضاً: ما قصّة طالوت وجالوت والتابـ.ـوت الذي ذكر بالقرآن؟ وكيف كانت سبباً في أن يرسل الله “داوود” نبياً وملكاً لبني إسرائيل؟

وأوضح بيان وزارة الخارجية الأمريكية أن “القانون يوفر للولايات المتحدة الأمريكية الوسائل التي تساعدها على وضع حد للـصـ.ـراع الرهـيـ.ـيب والمستمر في سوريا، عبر تعزيز قضـ.-ية مساءلة نظام الأسد”.

كما أن القانون يقوم بتحمـ.ـيل المسؤولين عن مـ.ـوت المدنيين وعن الفـ.ـظـ.ـائع العديدة في سوريا، بما فيها استخـ.ـدام الأسـ.ـلحـ.ـة الكيمـ.ـاوية وغيرها من الأسـ.ـلحة الهمـ.ـجـ.ـية مسؤولية أعمالهم”.

يذكر أن التوقيع على قانون “قيصر” جاء ضمن توقيع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على ميزانية الدفاع للعام القادم 2020، فجر اليوم السبتن وقد تم وصول قانون قيصر للكونغرس الأمريكي قبل إقراره من ترامب بفضل جهود كبيرة قام بها ناشطون ورجال أعمال سوريون يقيمون في الولايات المتحدة خلال السنوات الماضية من أجل محـ.ـابة نظام بشار الأسد.

إقرار الرئيس ترامب لقانون قيـصر يهـ.ـوي بالليرة السورية 

من جهة أخرى، ومن ناحية اقتصادية، سجل سعر صرف الليرة السورية في الشمال السوري المحرر ومناطق النظام انخفـ.ـاضاً كبيراً أمام الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية الأخرى.

وسجل سعر الليرة في الشمال السوري سعر 920 شراء مقابل 935 مبيع أمام الدولار الأمريكي، و1017 شراء و1036 أمام اليورو الأوروبي، و154 شراء و 157 مبيع أمام الليرة التركية.

أما في الجنوب السوري، ومناطق أخرى من سيطرة نظام الأسد، فقد سجل سعر الليرة السورية سعر 905 شراء و 920 مبيع أمام الدولار، و 1001 شراء و 1019 مبيع مقابل اليورو، و151 شراء و155 مبيع أمام الليرة التركية.

فيما استقر سعر صرف الليرة التركية  على 5.94 أمام الدولار الأمريكي، و6.58 أمام اليورو الأوروبي.

وتأتي هذه الأسعار بعد توقيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت سابق من اليوم السبت 21 ديسمبر/ كانون الأول 2019 على قانون “قيصر”.

فئات متنوعة من عملة الليرة السورية
تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق