أردوغان: وفد تركي في موسكو غداً.. وسنتحرك على ضوء النتائج.. والجيش التركي يرسل تعزيزات إلى سوريا

إسطنبول (تركيا) – مدى بوست -فريق التحرير

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عدم رضى بلاده عن التطورات التي تشهدها محافظة إدلب، والمتمثلة بحملة تصعـ.ـيد كبيرة عليها.

وقال الرئيس التركي، الأحد 22 ديسمبر/ كانون الأول خلال كلمة له أثناء مشاركته في حفل توزيع جوائز وقف نشر العلم بقصر دولمة بهجة بولاية إسطنبول، إن وفداً تركياً سيتوجه غداً الإثنين إلى موسكو لمناقشة الملف السوري.

وأشار الرئيس التركي إلى أن أنقرة تبـ.ـذل قصـ.ـارى جهدها من أجل إيقـاف الهجـ.ـمـ.ـات على محافظة إدلب السورية.

ونقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء عن الرئيس التركي قوله أن بلاده ستقوم بتحديد خطواتها القادمة بناءاً على النتائج التي ستنتج عن مباحثات الوفد التركي الذي سيصل موسكو غداً الإثنين للتباحث مع الروس حول سوريا.

وأوضح الرئيس التركي أن أكثر من 80 ألفاً من المواطنين السوريين بدأوا بالهجـ.ـرة نحو الشريط الحدودي مع تركيا، موضحاً أن بلادها ليس بإمكانها أن تتحمل أعبـ.ـاء هذا الوضع بمفردها. 

فيما نقلت وكالة رويترز للأنباء عن الرئيس التركي قوله أن بلاده لم يعد بمقدورها التعامل مع موجة مهاجرين جديدة من سوريا، محذراً أن أوروبا ستشعر بأثر موجة المهاجرين ما لم يقف العـ.ـنـ.ـف” في إدلب.

وتشهد محافظة إدلب وأريافها الجنوبية والشرقية خاصة، حملـة عسكـرية روـ أسدية كبيرة أدت لنـ.ـزوح عشرات الآلاف من السوريين، فضلاً عن استشــ.ـهاد المئات معظمهم من النساء والأطفال.

تعزيزات عسكرية تركية إلى نقاط المراقبة 

من جهة أخرى، وقبيل ساعات من تصريحات الرئيس التركي، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يبث من بريطانيا، إن الجيش التركي أرسل تعزيزات عسكرية جديدة لنقاط المراقبة المنتشرة بمناطق “وقف التصعـ.ـد” في ريف حماة الشمالي.

اقرأ أيضاً: بعد توقيع ترامب على “قيصر”.. واشنطن تدعو الروس والأسد لوقف عملية إدلب.. والخارجية الأمريكية توضح أهداف القانون “قيصر”.. ونظام الأسد يعلّق

وأشار المرصد السوري الذي تربطه صلات بوكالات اسختبارات أجنبية، أن الرتل التركي يأتي رداً على تقدم جيش نظام الأسد بالمنطقة، موضحاً أن الرتل مكون من 20 آلية بينها سيارات تحمل جنود ومعدات عسكرية، وقد وصل لنقطة شير المغار في جبل شحشبو بالريف الشمالي لمحافظة حماة. 

وقال المرصد إن تلك التعزيزات تأتي بالتزامن مع اقتراب جيش نظام الأسد من الوصول لنقطة المراقبة التركية في الصرمان بالريف الشرقي لمحافظة إدلب.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق