تـوعّـ.ـدوها بـ”الـ.ـمـ.ـوت الــزؤام”.. “الوطنية للتحرير” تعلن النفـ.ـير العام.. والجيش الوطني يرسل مؤازرات.. ومايجري “لايعني تحرير الشام”

مدى بوست – فريق التحرير

أعلنت هيئة الأركان التابعة للجيش الوطني السوري عن “النفـ.ـير العام” للتصدي لقوات نظام الأسد والقوات الروسية التيت حاول التقدم على إدلب.

ونشرت “الوطنية للتحرير” الإثنين 23 ديسمبر/ كانون الأول 2019 بيان عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بياناً أعلنت فيه الاستنفـ.ـار من أجل إيقاف تقدم نظام الأسد والروس.

وقال البيان الصادر عن هيئة الأركان التابعة للجيش الوطني السوري “الوطنية للتحرير”، أنه :” نظراً للهـ.ـجـ.ـمة المسعـ.ـورة التي يقوم بها حلفاء الإجـ.ـرام الروسي الإيراني البعثي، والتي تستهـ.ـدف أهلنا وأرضنا في ريف إدلب الشرقي والتي دمـ.ـرت البيوت وشـ.ـردت الأهالي”.

فإننا في الجيش الوطني السوري (الوطنية للتحرير)، ندعو جميع مجـ.ـاهدينا للنفـ.ـير والنهوض لص-.ـد عادـية المجـ.ـرمين.

وأضاف البيان :” نذكركم أيها الأبطال الميامين أن هذه الهجـ.ـمـ.ـة تهدف إلى فـ.ـرض شـ.ـروط المجـ.ـرمـ.ـين على الأحرار المجـ.ـاهـ.ـدين، وتـ.ـرمي إلى إذ لال الثوار الأبطال، فحري بنا أن نعد العـ.ـدة ونجمع الجهود ليذوق الأعـ.ـداء بعض بأسنا، فيكفـ.ـوا عن إجـ.ـرامـ.ـهم.

وزارة الدفاع في الحكومة المؤقتة تعلن إرسال مؤازرات إلى إدلب

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع السورية التابعة للحكومة المؤقتة، عن تجهيزها لمؤازرات من تشكيلات الجيش الوطني السوري وإرسالها إلى فصائل الجيش الوطني بريف إدلب.

ونقلت شبكة “نداء سوريا” عبر حسابها الرسمي في موقع “تويتر” عن وزارة الدفاع في الحكومة السورية المؤقتة قولها أنها قامت بتسيير مؤازرات من تشكيلات الجيش الوطني السوري في شمال حلب إلى ريف إدلب من أجل دعم فصائل الجيش الوطني السوري التي تخـ.ـوض مـ.ـعـ.ـارك ضـ.ـد ميليشيـ.ـات روسيا وإيران هناك.

وأضافت وزارة الدفاع في الجيش الوطني السوري، في بيانها :” نتـ.ـوعـ.ـد الميلشيـ.ـات الروسية والإيرانية بمقاومة عنـ.ـيـ.ـفة، واستنـ.ــ.ـزاف طويل الأمد لم يلقوا مثل خلال هذه الحـ.ـرب.

وأضاف البيان :” ونعدهم أن تكون الأرض التي يسعون إلى التقدم إليها مقـ.ـابـ.ـر لمرتـ.ـزقـ.ـتهم ولنحـ.ـاصرّنهـ.ـم بالمـ.ـوت الـزؤ ام من أمامهم ومن خلفهم ومن فوقهم ومن تحت أرجلهم”.

ما يجري في إدلب لا يعني تحرير الشام 

من جهة أخرى، أفادت مصادر ميدانية من محافظة إدلب في الشمال السوري أن هيئة تحرير الشام لم تشارك بفعالية في العمل على إيقـ.ـاف تقدم نظام الأسد، وقد اقتـ.ـصرت مشاركتها على عدة مجموعات فقط.

ونقلت شبكة “نداء سوريا” عن مصادر محلية في داخل مدينة إدلب أن هيئة تحرير الشام قامت بإرسال عشرات من عناصر “جيش أبو بكر الصديق” التابع لها فقط لمساندة الفصائل في إدلب.

وأضافت المصادر أن تلك المؤازرات لا ترقى لحجم الحملة الرو -أسدية والتي تشارك فيه إيران، فضلاً عن عدم وجود معـ.ـدات ثقيلة لتحرير الشام مع عناصرها.

وأوضحت المصادر أن هيئة تحرير الشام تنشر المئات من عناصرها في حـ.ـواجـ.ـز داخلية بالمناطق المحررة وتعمل على تفـ.ـتـ.ـيش النـ.-ازحين، دون أن ترسلهم هم وآلاف آخرين بالمعسكرات التابعة لها لوقف تقدم النظام والروس. 

وأشارت “نداء سوريا” نقلاً عن مصادرها، أن زعيم تحرير الشام أبو محمد الجولاني يعمد إلى إرسال مجموعات صغيرة ومحدودة ليحفظ هيكل تنظيمه، كما أنه لا يقبل أن يرسل آليـ.ـات وأسـ.ـلحـ.ـة ثقيـ.ـلة كان قد سـ.ـلبـ.ـها سابقاً من فصائل ثورية أخرى. 

قال أنّه حفيد كسرى ومن خادم لـ”مؤسس” الدولة العباسية.. قصّة “أبومسلم الخراساني” الذي ذهب به دهاء أبو جعفر المنصور

شاب سوري يتضامن مع أهالي إدلب على طريقته الخاصة 

من جهة أخرى، قام شاب سوري يقيم في العاصمة الأمريكية واشنطن بالتضامن مع أهالي محافظة إدلب على طريقته الخاصة، وذلك أمام منزل السفير الروسي في واشنطن. 

وتداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الإثنين 23 ديسمبر/ كانون الأول 2019 مقطع فيديو يظهر شاباً يجلس أمام منزل (قالوا أنه منزل السفير الروسي لدى واشنطن)، ويحمل معه “طبـ.ـلة” يـدق عليها، لمنـ.ـع السفير الروسي من النوم.

ويحاول الشاب الذي قالوا أن اسمه “ريمي حسون” أن يوصل بعض الأجواء التي يعيشها أهالي إدلب في سوريا إثر قـ.-صـ.ـف الطائرات الروسية والأسدية لمنازلهم وتمـ.ـنعـ.ـهم من الاستقرار والنوم، عبر جعله يشعر ولو بجزء يسير مما يشعرون به.

يشار إلى أن روسيا والصين كانتا قد استخـ.-دمتا حق النقـ.ـض الفيتو في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة على مشروع قرار كويتي ألماني بلجيكي كان يدعو لتمديد فتح معابر إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

وزار اليوم الإثنين وفد تركي العاصمة الروسية موسكو لإجراء مفاوضات مع الجانب التركي حول الأوضاع في سوريا، لا سيما محافظة إدلب، بعد تصريحات يوم أمس للرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكد فيها عدم رضى بلاده عن مايجري.

يمكنكم مشاهدة فيديو الشاب السوري ريمي حسون في موقع تويتر عبر الضغط هنا.

اقرأ أيضاً: قيادي في “الوطنية للتحرير” يعلّق على آخر المستجدات.. ومصادر توضح السيناريوهات المتوقعة في إدلب

وكان عضو مجلس قيادة “الجبـ.ـهة الوطنية للتحرير” جابر علي باشا، قال إن الفصائل الثورية تنـ.ـكل بالميلشيـ.ـات الروسية والأسدية على كافة الجبـ.ـهـ.ـات، موضحاً أنه تم إلحــاق خسـ.ـائر كبيرة في صفوفهم على الرغم من كثـ.ـافة القـ.ـصف الجوي.

ونقلت نداء سوريا عن جابر علي باشا قوله :” سنواصل قتـ.ـال نظام الأسد حتى الشهـ.ـادة أو النصر، ولن يزيدنا القـ.ـصـ.ـف إلا ثباتاً وقناعة على إسقـ.ـاط النظام”.

جابر علي باشا (إنترنت)

السيناريوهات المتوقعة في إدلب 

مصادر عسكرية معارضة، كشفت لشبكة “بلدي نيوز” الإخبارية، أن روسيا لديها إصرار على حسـ.ـم ملف إدلب عسكرياً، موضحة أن الروس لم يقبلوا بأي حل من الحلول الممكنة لتجنب ذلك.

وحول الرغبة الروسية، أشارت المصادر إلى أنها تنبع من إرادة روسية بكسب الوقت الدولي المسموح لها قبل الحل السياسي، وهي تسعى حالياً لإتمام سيطرتها على الطرق الدولية لتكون تحت إدارتها المباشرة.

اقرأ أيضاً: قدّم خدمة لامرأة مسلمة رغم فقـ.ـدانه 10 من أهله بأحُد.. عثمان بن طلحة الذي شـ.ـتـ.ـم الرسول فأخذ منه مفتاح الكعبة ثمّ ردّه إليه بأمر من الله 

ونقلت “بلدي نيوز” عن المصادر قولها أن الروس تمكنوا عبر دخولهم في ملف شرق الفرات من تضـ.ـييق أبواب التفاوض أمام أنقرة التي باتت في موقف “ضعـ.ـيف” حسب وصفها، مشيرة أن ذلك أعطى روسيا مجالاً كبيراً للتقدم.

ونوهت المصادر إلى أن الظروف الدولية قيـ.ـدت أنقرة، وجعلت اتخاذها لأي وسائـل رد ع حتى في دعم المعارضة السورية أمر صعـ.ـب بعد عملية “نبع السلام”.

المصادر أشارت إلى السيناريوهات المتوقعة في إدلب، مشيرة أن المعـ.ـركـ.ـة التي تشهدها المحافظة تحمل أهداف روسية واضحة، مرحلتها الأول ستكون هي معرة النعمان وبلدة سراقب.

وذلك بهدف السيطـ.ـرة على الأوستراد الدولي من مدينة خان شيخون جنوباً وحتى مدينة سراقب في الشمال، وقد يتبع ذلك محاولات تقدم إلى ريف حلب ليصبح كامل الأوستراد تحت التحكم الروسي. 

وفيما يتعلق بمنطقة الكبينة في ريف محافظة اللاذقية، ذكرت المصادر أن الروس يتبعون خططاً جديدة هناك من أجل التقدم في النقطة التي كلفتهم الكثير خلال العام الماضي.

ويسعى الروس لإحداث خـ.ـرق في الكبينة، وإن حصل لهم ذلك فسيكون بإمكانهم التقدم باتجاه جسر الشغور ودخول سهل الغاب بسهولة كبيرة، وهو ما سيؤدي لعـ.ـزل منطقة جبل الزاوية وريف إدلب الجنوبي وجعلهما بين فكـ.ـي كمـ.ـاشة.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق