بعد يوم من حديث الغارديان عن حالته الصحية و”طريقة اختيار خليفته”.. صحفي إسرائيلي يـ.ـزعـم وفاة السلطان قابوس يغـ.ـضب العمانيين

مدى بوست – فريق التحرير

أثارت مزاعم الصحفي الإسرائيلي الشهير “إيدي كوهين” حول وفـ.ـاة السلطان قابوس بن سعيد سلطان سلطنة عمان موجة واسعة من الجدل.

وفي الوقت الذي قال فيه الصحفي الإسرائيلي في تغريدة عبر حسابه بموقع “تويتر”، الثلاثاء 24 ديسمبر/ كانون الأول 2019 أن السلطان قد تـ.ـوفي، أكد مغردون عمانيون أن سلطانهم بخير، داعين له بطوال العمر.

ونشر كوهين في تغريدة عبر حسابه بموقع “تويتر” صورة للسلطان قابوس مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، معلقاً عليها بالقول :” رحمك الله يا سلطان عما، يا ربان الخليج قابوس بن سعيد آل سعيد إلى جنات الخلد آمين”.

وأَضاف كوهين في تغريدته:” نتمنى انتقال سلس للسلطة في السلطنة إلى السلطان أحمد آل سعيد، إنا لله وإنا إليه راجعون”.

وأثارت تغريدة الصحفي الإسرائيلي موجة واسعة من الجدل بين المغردين، لا سيما العمانيين الذين عبروا عن غضـ.ـبهم مما قاله، مؤكدين أن سلطانهم بخير وداعين له بالشفاء.

تقرير لصحيفة الغارديان البريطانية يتحدث عن عدم اتفاق على خليفة السلطان قابوس

وتأتي تغريدة الصحفي الإسرائيلي بعد يومٍ واحد من تقرير نشرته صحيفة “الغارديان البريطانية للمحرر الدبلوماسي لديها “باتريك وينتور” تحدث فيه عن تحضيرات تجري في سلطنة عمان من أجل التحضير لعملية خلافة السلطان قابوس بعد أن تـ.ـراجعت صحته بشكلٍ كبير.

وقال التقرير إن البلاط الملكي في سلطنة عمان يشهد نقاشاً كبيراً حول من سيكون الخليفة القادم للسلطان قابوس، الذي يحكم البلاد من حوالي 50 عاماً، لكن صحته ربما لن تسمح له الاستمرار بالحكم.

مراسم خلافة السلطان قابوس 

تقوم مراسم خلافة السلطان قابوس على أساس فتح رسائل مغلقة من شأنها تحديد خيار السلطان، وما يجب أن يتم القيام به في حال لم يتفق البلاط الملكي على خليفة من بينهم.

ويشير كاتب “الغارديان”، إلى أن السلطان قابوس كان جزءاً رئيسياً من سياسة الشرق الأوسط خلال العقود الأربعة الماضي، وقد عاد من بلجيكا حيث كان يعـ.ـالج من سـ.ـرطـ.ـان القولون، الذي عاد له مرة أخرى.

ويشير التقرير أن السلطان قابوس قام قبل أيام بقـ.ـطع رحلته العلاجية وعاد للسلطنة رغم أنه من المقرر أن يبقى حتى آخر يناير/ كانون الثاني 2020. 

وبدأ حكم السلطان قابوس في عام 1970، عندما قاد انقـ.-لاباً أبيضاً بمساعدة من المملكة المتحدة البريطانية، وقد سافر للعـ.ـلاج مرتين على الأقل منذ عام 2014.

وليس للسلطان قابوس أي أولاد، كما أنه لم يقم بتسمية الخليفة من بعده أو تعيين ولي عهد كما هو الحال في بقية دول الخليج، إلا أنه قام بتسجيل وصية سـ.ـرية مختومة وموجهة لمجلس عائلة البوسعيد التي تحكم السلطنة منذ منتصف القرن الثامن عشر.

وتنص المادة السادسة من القانون الأساسي لسلطنة عمان على أن تقوم العائلة باختيار خليفة بعد ثلاثة أيام من تاريخ وفـ.ـاة السلطان.

وفي حال عدم الاتفاق خلال تلك الأيام الثلاثة، فإن مجلس الدفاع الوطني ورئيس الغرفة العليا والدنيا من مجلس الشورى ورئيس المحكمة العليا يقومون بفتح الرسالة الأولى ويعينون خيار السلطان خلفاً.

والهدف من السـ.ـرية على هوية السلطان القادم هو الحفاظ على سلطة السلطان خلال حياته، وهناك مغلفان أحدهما محفوظ في قصر سلطاني بولاية صلالة في جنوب السلطنة.

اقرأ أيضاً: سمع الرسول وعُمر رثـ.ـاءهـا وكانت أجمل وأشعر نساء العرب.. ما لاتعرفه عن الخنساء التي قدمت أولادها في سبيل الله وبكـ.ـت “صخراً” لسنوات

وتحدثت تقارير صحفية حول وجود نسخة من رسالة يتم تحضيرها ونقله إلى مسقط من أجل أن يتم فتحها نظراً لخـ.ـطـ.ـورة الحالة الصحية للسلطان قابوس، فضلاً عن وجود خـ.ـلافات في المجلس  العائلي لم يتم حلها.

كما تشير بعض التقارير إلى أن الرسالة فيها نفس الاسم الموجود بداخل الرسالة الأولى، وهذه تحتاج للتأكد من صحتها.

يذكر أن السلطان قابوس يحظى بشعبية واسعة بين شعبه نظراً للهدوء الذي نعم به في فترة حكمه، كما شهدت البلاد نهضة إصلاحية كبيرة بعهده.

واتسم السلطان قابوس الذي نال تعليمه في المملكة المتحدة بالحيادية ولعب دور الوساطة في الكثير من ملفات الشرق الأوسط، أبرزها الوساطة بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية والتي أدت بالنهاية لتوقيع المعاهدة النووية عام 2015.

كما أن لعمان دور في الوساطة بين المملكة العربية السعودية وجماعة الحوثي الموالية لإيران في اليمن، فضلاً عن اعتماد الدولة في عهده على سياسية “صداقة مع الجميع”، وهو ما جعلها تلتزم الحيـ.ـاد في الأزمـ.ـة الخليجية بين قطر من جهة، والسعودية والإمارات والبحرين وجميعها دول في مجلس التعاون الخليجي من جهة أخرى.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق