بعد حديث وكالة فرنسية عن “راقصات بالمسابح وفتيات بلا عباءات” بحفل “ميدل بيست”.. السعودية تتحرك وتـ.ـوقف 51 شخصاً بينهم 29 امرأة لهذه الأسباب

الرياض (السعودية) – مدى بوست -فريق التحرير

بعد يومٍ من نشر وكالة الأنباء الفرنسي “أ ف ب” تقريراً تحدثت فيه عن الأجواء الراقصة التي تشهدها المملكة العربية السعودية مؤخراً، أعلنت السلطات عن تحركات ضـ.ـد بعض من وصفتهم بالـ”مخـ.ـالفين”.

وقالت وسائل إعلام سعودية، الخميس 26 ديسمبر/ كانون الأول 2019، إن السلطات السعودية تحرّكت وأوقفت 51 شخصاً مما خالفـ.ـوا أنظمة المجتمع السعودي خلال الأيام القليلة الماضية.

ونقلت وسائل الإعلام السعودية، عن بيان أصدرته شرطة منطقة الرياض قوله إنه “في إطار متابعة الجهات الأمنية لمهامها في تنفيذ لائحة المحافظة على الذوق العام المعتمدة بقرار مجلس الوزراء الموقر رقم 444 بتاريخ 8- 8 – 1441 فقد جرى خلال يومي الثلاثاء والأربعاء (24 – 25 ديسمبر/ كانون الأول) ضبـ.ـط 51 مخالـ.ـفاً”.

وأضاف البيان الصادر باسم المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة الرياض، أن المضبـ.ـوطين هم 22 رجلاً و29 امرأة، وقد شملت مخـ.ـالفاتهم ارتداء ملابس غير لائقة في أماكن عامة، موضحة بإيقـ.ـاع العقـ.ـوبـات المقررة بحقهم.

رقص على أنغام الموسيقى الشرقية في الرياض 

تقرير لوكالة الأنباء الفرنسية، أشار إلى أن الآلاف رقصوا على أنغام الموسيقى الشرقية والغربية، في حفل قُدّم على أنّه الأكبر في منطقة الشرق الأوسط في السعودية، التي لم يتوقع كثيرون أن تستقبل المزيد من هذا النوع من الحفلات الكبيرة.

حيث شهدت المملكة السعودية في نهاية الأسبوع الماضي، مهرجان “ميدل بيست” ليكون أكبر حفل تستضيفه المملكة التي عرف عنها حتى وقتٍ قريب تطبيقها للكثير من جوانب الشريعة الإسلامية في الحياة العامة.

لكن السعودية تشهد حالياً حملة انفتاح كبيرة يقودها ولي العهد الشاب الأمير محمد بن سلمان، يوازيها حملة ضـ.ـد رجال دين وكتاب وعلماء تنظر إليهم السلطات على أنهم “متشـ.ـددون”.

وعلى غرار مهرجان “ودستوك الشهير”، سمعت أصوات الموسيقى لساعات متواصلة على مدار ثلاثة أيام  في أرجاء الموقع، الذي بُني بشكلٍ خاص من أجل الحفل في الصحراء بالقرب من العاصمة السعودية الرياض.

وأشارت وكالة الأنباء الفرنسية، أن السعوديات رقصن بعضهن دون عباءات وأغطية رؤوس، مع الرجال في الهواء الطلق.

كما قامت راقصات ارتدين ملابس ضيّقة بتأدية وصلات راقصة في مسبح زجاجي معلّق بالهواء، وقربهن راقصة كانت تمسك بحبل في قفص على شكل بالون، بحسب الوكالة.

رئيس هيئة الترفيه السابق كان قد أُعفـ.ـي من منصبه العام الماضي، بعدما تعـ.ـرض لانتـ.ـقادات من محافظين، جراء ظهور نساء ارتدين الملابس ذاتها في عرض لسيرك، إلا أن هذه المرة بدا الوضع مختلفاً.

الوكالة الفرنسية، نقلت عن شاب يدعى صالح النجار، وهو خبير في تكنولوجيا المعلومات ويبلغ من العمر 30 عاماً، قوله  «لقد نشأنا مع المطاوعة (الرجال الملتزمين دينياً) يحـ.ـذروننا من أن الرجل الصالح يصلّي، ولا يذهب إلى الحفلات ولا يستمع إلى الموسيقى»، مضيفاً: «أما الآن، فقد تغيّر كل شيء».

وقد ساهم في الترويج للمهرجان الموسيقي السعودي مجموعة من مشاهير تطبيق إنستغرام، بمن في ذلك عارضة الأزياء في مجموعة فيكتورياز سيكريت، آنجيل إلسا هوسك، والبريطانية جوردان دان.

أثار هؤلاء انتـقـ.ـادات كبيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بما في ذلك من مشاهير آخرين، بـ.ـزعـم قبولهم مبالغ مالية كبيرة  للمساعدة في إعادة تلميع صورة المملكة في مجال حقوق الإنسان، لا سيما بعد ما حدث للصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بولاية إسطنبول التركية.

أراد الزواج من أخته التي ليست من حقّه فلمّا لم يزوجه الله بها قـ.ـتـ.ـل أخوه.. قصّة قابيل وهابيل أبناء آدم وأول جـ.ـريـ.ـمة في تاريخ البشر

الحفل جزء من حملة تغيير يقودها ولي عهد السعودية 

يشير تقرير الوكالة الفرنسية، إلى أن الحفل الذي تم في “ميدل بيست” يعتبر جزءاً من  حملات التغيير التي يقودها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والتي شهدت قبل مدة السماح للنساء بقيادة السيارات، وإقامة الحفلات الموسيقية ،وحتى السماح لمتاجر بإبقاء أبوابها مفتوحة في أوقات الصلاة.

وتنقل الوكالة عن مسؤولين غربيين قولهم إن الحكومة السعودية تدرس حالياً السماح بالمشروبات الروحية في بعض مناطق المغتربين، مثل الحي الدبلوماسي بالرياض، موطن السفارات الأجنبية، فيما قد يكون بمثابة حقل اختبار قد يمتد إلى مراكز سياحية في المملكة، بحسب الوكالة التي نقلت نفـ.ـي السلطات السعودية لتلك الأحاديث.

اقرأ أيضاً: اعتادت على إثارة الجدل.. السعودية فوز العتيبي ترقص في ميدل بيست بين مئات الأشخاص.. وردو متباينة (شاهد)

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية قد شهدت خلال الأيام الماضية الكثير من الجدل بعد تداول مقاطع فيديو وصور تظهر جانباً من تحـ.ـرش بعض الشباب بالفتيات في ميدل بيست وغيرها من الفعاليات، فضلاً عن صور وفيديوهات أخرى تظهر فتيات يرتدين ملابس مكشوفة للغاية.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق