أردوغان: حفتر الانقـ.ـلابي فـ.ـر هـ.ـاربـ.ـاً من موسكو.. وتركيا عازمة على التدخل لوقـ.ـف خـ.ـروقـ.ـات الأسد في إدلب

مدى بوست – فريق التحرير

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده لن تتردد في تلقين اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر الدرس اللازم إن واصل اعتـ.ـدائـ.ـه على طرابلس.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء 14 يناير/ كانون الثاني 2020 حسبما نقلت “وكالة الأناضول التركية للأنباء” :”لن نتردد في تلقين حفتر (اللواء الليبي المتقـ.ـاعد) الدرس اللازم في حال واصل اعتـ.ـدائه على أشقائنا الليبيين والحكومة الشرعية للبلاد”.

وأشار الرئيس التركي في الكلمة التي ألقاها أمام كتلة حزبه النيابية في البرلمان، أنّ حفتر وافق في بادئ الأمر على اتفاق الهـ.ـدنة في ليبيا، ثمّ فـ.ـرّ هـ.ـاربـ.ـا من موسكو دون أن يوقع.

تعامل طوني خليفة مع أسرة الشاب السوري يثـ.ـير الغـ.ـضـب.. والد وزوجة محمد الموسى يكشفان تفاصيل هامة.. آخر المستجدات (فيديو)

وأكد أردوغان أنّ “حكومة طرابلس المعترف بها دوليا، تبنت موقفا بناء وتصالحياً في محادثات موسكو”.

وأشار أردوغان أن مباحثات موسكو حول ليبيا، الإثنين، رغم كل شيء كانت إيجابية من حيث أنها “كشفت الوجه الحقيقي للانقـ.ـلابي حفتر أمام المجتمع الدولي”.

وأضاف أردوغان أنهم سيقيمون ذلك في قمة برلين الأحد المقبل مع قادة كل من ألمانيا وروسيا وبريطانيا وإيطاليا ومصر والجزائر والإمارات.

وأشار الرئيس التركي إلى أنه سيشارك أيضا في قمة برلين ممثلين من الولايات المتحدة وبعض الدول الأخرى، ومن المتوقع أيضا مشاركة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية.

كما ذكر أردوغان أنه أبلغ الأطراف المعنية في القمة بضرورة مشاركة تونس وقطر، لافتاً أنه في حال تصرف المجتمع الدولي انطلاقا من وازع الضمير والأخلاق فمن الممكن تسوية الأزمـ.ـة الليبية في وقت قصير.

وأضاف أن تركيا ستتابع بدقة في الأيام المقبلة، مواقف الدول الأخرى حيال كل من الحكومة الشرعية في ليبيا، والانـقـ.ـلابي حفتر.

وقال أردوغان: “لا يمكننا البقاء مكتوفي الأيدي حيال ما يحدث في ليبيا، والذين يلطـ.ـخون ليبيا بالـ.ـدم والنـ.ـار، يظهرون في الوقت نفسه حقـ.ـدهم تجاه تركيا”.

وأضاف “الذين يسألون عن سبب وجود تركيا في ليبيا، يجهـ.ـلون السياسة والتاريخ، فلو لم تتدخل تركيا لكان الانقـ.ـلابي حفتر سيستولي على كامل البلاد”.

وشدد الرئيس التركي على أنّ بلاده لا تسعى للمغـ.ـامرة في سوريا وليبيا والبحر المتوسط، قائلا: “ليست لدينا طموحات إمبـ.ـريالية على الإطلاق.. عيوننا ليست معصـ.ـوبة من جشـ.ـع النفط والمال، هدفنا الوحيد هو حماية حقوقنا وضمان مستقبلنا ومستقبل أشقائنا”.

وأردف: “همنا الوحيد هو حماية حقوق ومستقبل بلادنا وإخوتنا. لا أجد ما أقوله. لم لا يفهمون أنّ أمن تركيا من أمن ليبيا وسوريا والعراق ومنطقة البلقان والقوقاز”.

يشار إلى أن تركيا من أبرز الدول الداعمة لحكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها من المجتمع الدولي والتي تتمركز في العاصمة طرابلس.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس حكومة الوفاق فايز السراج (إنترنت)

أردوغان: تركيا تمتلك العزيمة لوقف خـ.ـروقات نظام الأسد

وحول ما يجري في محافظة إدلب، سلّط الرئيس التركي الضوء على الوضع المـ.ـأسـ.ـاوي الذي تشهده المحافظة جراء الـ.ـقـ.ـتـ.ـل والتـ.ـدمـ.ـير الذي يمـ.ـارسه النظام، منـتـ.ـقدا المجتمع الدولي لعدم سعيه لإيجاد حل لما يجري في إدلب.

وأكد أردوغان أنّ تركيا تملك العزيمة على وقف خـ.ـروقات النظام السوري لوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار إن استدعت الضـ.ـرورة، في إشارة للتدخل التركي المباشر لإيقاف نظام بشار الأسد الذي لم يسبق له أن التزم بأي اتفاق دولي.

اقرأ أيضاً: مسؤول تركي “رفيع” يكشف تفاصيل اجتماع “علي مملوك” وهاكان فيدان في موسكو.. نظام الأسد يعلّق ويـ.ـنفي ماذكره

ويأتي تأيد الرئيس التركي بعد يوم من لقاء استخباراتي جمع علي مملوك مدير الأمن الوطني لدى نظام الأسد، وهاكان فيدان مدير الاستخبارات التركية في موسكو.

وشدّد على مسؤولية الجميع في وقف لجـ.ـوء النظام السوري للـعـ.ـنـ.ـف بهدف عـ.ـرقـ.ـلة تقدم الحلول السياسية.

ولفت إلى وجود 400 ألف نـ.ـازح في إدلب توجهوا نحو الحدود التركية بسبب زيادة النظام من استخدامه للعـ.ـنـ.ـف بحق الأطفال والنساء والمسنين.

وقال الرئيس التركي: “مساعدة المظلـ.ـومـين في إدلب وفي تركيا والمناطق التي تحت سيـطـ.ـرتنا، دَين علينا، لم ولن نترك الملايين من المظـ.ـلـ.ـومين في هذه الظروف الجوية القـ.ـاسـ.ـية”.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق