ترامب في حيرة من أمره..أمريكا تنشر قـ.ـاذفـ.ـة نووية ميزاتها خـ.ـارقـ.ـة وتتحدث عن “خروج” من العراق !

مدى بوست -فريق التحرير

بالتزامن مع إعلان الجيش الأمريكي عن عزمه اتخاذ خطوات لضمان خروج قواته من العراق، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون نشر طائرات بي 52 الاستراتيجية استعداداً لعمليات على إيران.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء، الإثنين 5 يناير/ كانون الثاني 2020 عن الجيش الأمريكي قوله أنه أبلغ  قيادة العمليات المشتركة العراقية باتخاذ قواته إجراءات لضمان الخروج من العراق.

وفي رسالة وقعها قائد قوة المهمات الأمريكية في العراق، العميد وليام سيلي الثالث، وأرسلها إلى قيادة العمليات المشتركة، ورد فيها بأن قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ستقوم بـ”إعادة تمركز خلال الأيام والأسابيع المقبلة” وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

وجاء في رسالة التحالف للجيش العراقي “نحترم القرار السيادي والذي طالب برحيلنا”.

فيما نقلت وكالة “رويترز” عن متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية البنتاعون قوله أنه: “لا يمكن على الفور تأكيد صحة رسالة تفيد باعتزام قوات التحالف بقيادة أمريكا الانسحاب من العراق”.

والاثنين، أعلن الجيش العراقي، البدء بتنفيذ قرار البرلمان بإخراج القوات الأجنبية من البلاد، مؤكدا أن “الحكومة قيـ.ـدت حركة التحالف الدولي بريا وجويا ولا يسمح لهم بالحركة حاليا”. 

وأوضح “عبد الكريم خلف”، المتحدث باسم القائد العام للجيش العراقي، في تصريح صحفي، أن بلاده تعتزم إخراج القوة القـ.ـتـ.ـالية للتحالف الدولي، بينما سيقتصر عمل الأخير في العراق على مهام التدريب والتسـ.ـلـ.ـيح والمشورة فقط.

وأضاف أن “الحكومة أعدت آلية للبدء بإخراج القوات الأمريكية من البلاد”، دون تفاصيل بشأنها.

اقرأ أيضاً: مفـ.ـاجأة صادمـ.ـة.. المـ.ـقـ.ـتول في منزل نانسي عجرم ليس “لـ.ـص” بل عامل سوري هضـ.ـموا حقّه ثم قـ.ـتـ.ـلوه.. أسرته تكشف التفاصيل

وتابع بأن التحركات الأمريكية الأخيرة في البلاد تمت “دون علم القيادة العامة للجيش العراقي”

والأحد، صوت البرلمان العراقي بالأغلبية، على قرار يطالب الحكومة بإنـ.ـهاء التواجد العسكري الأجنبي على أراضي البلاد، وتقديم شكـ.ـوى رسمية الى مجلس الأمن ضد الولايات المتحدة لـ”انتهـ.ـاكهـ.ـا سيادة العراق”.

وجاء قرار مجلس النواب العراقي، بعد تنفيذ الولايات المتحدة عملية قرب المطار الدولي في بغداد، تمكنت فيها من قـ.ـتـ.ـل قاسم سليماني القائد في الحرس الثوري الإيراني ونائب رئيس الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس ومرافقيهم.

الولايات المتحدة تنشر بي 52 

أعلن مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون أن بلاده بدأت بنشر طائرات بي 52 المـ.ـقـ.ـاتـ.ـلة الاستراتيجية، وذلك للرد على إيران في حال طلب ذلك، مؤكداً ان نشرها لا يعني بدء أي عمل على إيران.

لكن بعد النشر، ما هي بي 52 صاحبة القدرات غير الطبيعية؟

طائرة B-52 في قاعدة سانتياغو 3 نيسان/أبريل 2018 (الحرة)

ما هي ميزات بي 52؟

ولقـ.ـاذفـ.ـات بي 52  B-52 تاريخ حافل في سـ.ـلاح الجو الأميركي، إذ صمم الجيل الأول من الطائرة على يد شركة بوينغ في أربعينيات القرن الماضي، ودخلت أول طائرة للخدمة خلال الخمسينيات.

وتعتبر طائرات B-52 سترارتو فورترس، التي أرسلت إلى الشرق الأوسط قبل مدة، هي الأخيرة من بين 700 واحدة من الطراز نفسه بنيت خلال الحـ.ـرب الباردة، وكان الهدف منها حمل القـ.ـنـ.ـابل النـ.ـووية.

وقد شاركت الطائرة في عمليات خلال الحـ.ـرب الباردة، وخلال عملية عاصـفـة الصحراء في عام 1990، كما شارك عدد من طائرات B-52 في هـجـ.ـمـ.ـات على قوات موالية للنظام السوري في 7 شباط/فبراير 2018.

وتتميز B-52 بقدرتها على حمل مجموعة واسعة من الـ.ـذخـ.ـائر بجانب قدرتها على الطيران لمسافات طويلة، عبر القارات من دون توقف، وتستطيع إعادة التزود بالوقود في الجو.

اقرأ أيضاً: زوجته شهربانو ابنة آخر أكاسرة الفرس.. لماذا الحسين وليس الحسن؟.. ماسر “محبة” إيران لسبط رسول الله واستدعائها لاسمه لمـ.ـواجـ.ـهة أمريكا؟

ويمكنها حمل 32 ألف كيلوغرام من المعـ.ـدات، أي 30 قنـ.ـبـ.ـلة من التي تزن نحو 500 كيلوغرام، أو 18 من تلك التي تزن نحو 900 كيلوغرام.

كما يمكن للـ B-52 حمل نحو 12 من قنـ.ـابـ.ـل الهـ.ـجـ.ـوم المباشر المشترك والتي يتم تـ.ـوجيهها من قبل القمر الصناعي، وتزن من 226 إلى 900 كيلوغرام.

وتستطيع الـ B-52 أيضا حمل قنـ.ـابـ.ـل “بايفواي” الذكية المـ.ـوجهة بالليزر، كما أنها مزودة بحجرات قنـ.ـاصة، بحسب قناة “الحرة”.

طائرة B-52 في قاعدة جوية بكوريا الجنوبية

​إحدى أهم ميزات B-52 تكمن في حملها قاصـ.ـفـ.ـة صـ.ـواريخ روتاري التي يمكنها إطـ.ـلاق عشرين صـ.ـاروخ كروز من طراز JASSM.

وتوجد في المقصورة نوافذ إضافية تُغـ.ـلق لحماية طاقم الطائرة من الضوء الناجم عن الانفـ.ـجـ.ـار النووي مما يؤكد أنها مجهزة لالقـ.ـاء قنـ.ـابـ.-ل نـ.ـووية.

ورغم مظهرها الضخم، لا يجد المرء على متنها مساحة تكفي للحركة بسلاسة. وباستثناء مقصورة القيادة، فهي من الداخل أشبه بالغواصة أكثر منها بالطائرة مع تلك الأضواء الحمراء والشاشات التي تعد مصدر الإضاءة الوحيد على متنها، بحسب هيئة الإذاعة والتلفزيون البريطانية “بي بي سي”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق