بعد يومٍ واحد من لقاء بوتين وأردوغان.. وكالة روسية تكشف عن إعلان روسي جديد

مدى بوست -فريق التحرير

بعد يومٍ واحد من لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بنظيره الروسي فلاديمير بوتين في ولاية إسطنبول التركية، أعلنت روسيا عن قرار هام.

القرار الروسي المتعلق بمحافظة إدلب السورية، تم الإعلان عنه الخميس 9 يناير/ كانون الثاني 2020، وهو ينص على بدء العمل بنظام “وقف إطـ.ـلاق النار” في إدلب.

وقال رئيس ما يسمى بـ “مركز المصـ.ـالحة الروسي في سوريا”، إن بدء العمل بالنظام الآنف ذكره في إدلب سيتم ابتداءاً من ظهر الخميس، أي أنه بدأ منذ قليل، حسبما نقلت عنه وكالة “سبوتنيك” الروسية”.

اقرأ أيضاً:

نانسي عجرم للطبيب الشرعي وزوجها قد يعود للتوقيف ومحامون سوريون: سنتجه للقضاء الدولي إن لم ينصفه لبنان.. آخر مستجدات قضـ.ـية الشاب محمد الموسى

فيما نقلت قناة الجزيرة مباشر في تغريدة عاجلة عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” عن وزارة الدفاع الروسية قولها أن إعلان وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في إدلب جاء بموجب اتفاق تم التوصل إليه مع تركيا.

وكانت وكالة الأناضول التركية للأنباء، قالت في تقرير لها يوم أمس الأربعاء 8 يناير/ كانون الثاني  أن وزير الدفاع التركي خلوصي آكار أجرى مباحثات مشتركة مع نظيره الروسي سيرغي شويغو.

وأوضحت الوكالة التركية، الأربعاء 8 يناير/ كانون الثاني 2020 أن الوزير التركي التقى نظيره الروسي بعد قمة مشتركة جمعت الرئيس رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين في إسطنبول.

وأوضحت وكالة الأناضول، أن الوزيرين اللذين اجتمعا في ولاية إسطنبول التركية بحثا آخر التطورات داخل محافظة إدلب في الشمال السوري، وكذلك آخر المستجدات في ليبيا.

وكان الرئيسان التركي والروسي قد أصدرا بياناً مشتركاً مساء الأربعاء 8 يناير/ كانون الثاني أكدا فيه على ضـ.ـرورة التـهـ.ـدئة في محافظة إدلب السورية.

الرئيسان أردوغان وبوتين ووزراء من البلدين (الأناضول)

وذلك من خلال تنفيذ كافة بنود الاتفاقيات المتعلقة بها، كما أوضح وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” أن الرئيسين بحثا وجهات النظر حول وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار بالمحافظة.

اقرأ أيضاً: بالتزامن مع وصوله إلى إسطنبول.. أمريكا لبوتين: استمع إلى كلام أردوغان (صورة)

وتضمن البيان أيضاً التأكيد على زيادة المساعدات الإنسانية لجميع السوريين دون “تميـ.ـيز وتسـ.ـييس وشـ.ـروط مسبقة”.

يشار إلى أن تركيا وروسيا من الدول الضامنة لمسار أستانة للحل السياسي في سوريا، إلى جانب إيران، وتعتاد روسيا على خـ.ـرف الاتفاقيات الموقعة من حين لآخر للحصول على مكاسب جديدة.

وكانت السفارة الأمريكية في دمشق قد دعت في تغريدة عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى “الاستماع للرئيس التركي” رجب طيب أردوغان، وذلك قبيل اللقاء الذي جرى يوم أمس بساعات.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق