الروس والأتراك يبحثون الملف السوري على مستوى الزعماء ووزراء الدفاع.. وحراك أمريكي جديد من أجل إدلب.. يبدأ بتركيا وينـتـهي بالسعودية

مدى بوست – فريق التحرير

قالت وكالة الأناضول التركية للأنباء، إن وزير الدفاع التركي خلوصي آكار أجرى مباحثات مشتركة مع نظيره الروسي سيرغي شويغو.

وأوضحت الوكالة التركية، الأربعاء 8 يناير/ كانون الثاني 2020 أن الوزير التركي التقى نظيره الروسي بعد قمة مشتركة جمعت الرئيس رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين في إسطنبول.

وأوضحت وكالة الأناضول، أن الوزيرين اللذين اجتمعا في ولاية إسطنبول التركية بحثا آخر التطورات داخل محافظة إدلب في الشمال السوري، وكذلك آخر المستجدات في ليبيا.

وكان الرئيسان التركي والروسي قد أصدرا بياناً مشتركاً مساء الأربعاء 8 يناير/ كانون الثاني أكدا فيه على ضـ.ـرورة التـهـ.ـدئة في محافظة إدلب السورية.

وذلك من خلال تنفيذ كافة بنود الاتفاقيات المتعلقة بها، كما أوضح وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” أن الرئيسين بحثا وجهات النظر حول وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار بالمحافظة.

اقرأ أيضاً: بالتزامن مع وصوله إلى إسطنبول.. أمريكا لبوتين: استمع إلى كلام أردوغان (صورة)

وتضمن البيان أيضاً التأكيد على زيادة المساعدات الإنسانية لجميع السوريين دون “تميـ.ـيز وتسـ.ـييس وشـ.ـروط مسبقة”.

بوتين أردوغان إدلب
صورة للرئيس التركي أردوغان ونظيره الروسي بوتين

حراك أمريكي في الملف السوري.. من تركيا إلى السعودية 

في سياق ذي صلة، بدأت الولايات المتحدة الأمريكية حراكاً جديداً في الملف السوري، تضمن زيارة مسؤولين أمريكيين للسعودية وتركيا.

وأصدرت وزارة الخارجية الأمريكية، الأربعاء 8 يناير/ كانون الثاني 2020 بياناً أوضحت فيه أن المبعوث الأمريكي إلى سوريا “جيمس جيفري” سيبدأ يوم غد الخميس زيارة إلى تركيا، ثم المملكة العربية السعودية لبحث الملف السوري.

وأوضحت أن “جيفري” سيبدأ الجولة التي من المقرر أن تدوم أربعة أيام بالسفر إلى أنقرة، ثم إسطنبول التركيتين، بغية لقاء “كبار المسؤولين” الأتراك وبحث الأوضاع بسوريا معهم إلى جانب “القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

وذكرت أن المبعوث سيلتقي أيضاً خلال زيارته إلى تركيا والسعودية أعضاء في “المعارضة السورية”، ومسؤولين سعوديين “رفيعي المستوى” من أجل بحث “الجهود المستمرة لتعزيز الأمن والاستقرار في سوريا”، إضافةً للوضع الحالي في شمال شرقي البلاد.

ويوم أمس أوضحت السفارة الأمريكية في دمشق بتغريدة عبر حسابها الرسمي في “تويتر” أن الولايات المتحدة تراقب الوضع في إدلب، كما طلبت من الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” الاستماع لنظيره التركي “رجب طيب أردوغان” خلال اللقاء الذي جمعهما اليوم بهدف وقف العنـ.ـف في المحافظة فوراً.

اقرأ أيضاً: أسرة الشاب السوري تكشف حقيقة عرض نانسي عجرم لأموال مقابل تنازلهم عن حقهم.. وإعلامية تنقل عن مصادر لبنانية: الظاهر بالفيديو أحد رجال فادي الهاشم (فيديو)

يُذكر أن “جيفري” دعا الشهر الماضي النظام السوري وحلفاءه إلى إنهـ.ـاء “حملة الـ.ـعـ.ـنـ.ـف الوحـ.ـشـ.ـيـ.ـة في إدلب فوراً، كما طالب النظام بالإفراج الفوري عن المعـ.ـتقـ.ـلين السوريين”.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق