فيديو يظهر لحظة سقـ.ـوط الطائرة الأوكرانية بصـ.ـاروخ إيراني.. كان على متنها 176 شخص (شاهد)

مدى بوست – فريق التحرير

بثت قناة العربية السعودية، لقطات مصورة تظهر ما قالت إنه يؤكد لحظـ.ـة سقـ.ـوط الطائرة الأوكرانية بصـ.ـاروخ إيراني قبل يومين.

وتداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الخميس 9 يناير/ كانون الثاني 2019 مقطع فيديو يظهر لحظة حدوث مايبدو أنه انفـ.ـجار نجم عنه ضوء قوي في السماء، وقالوا أنه للحظة إصـ.ـابة الطائرة الأوكرانية بصـ.ـاروخ إيراني.

وكانت إيران قد أعلنت قبل يومين عن إطـ.ـلاقها لعشرات الصـ.ـواريخ على قاعدتين عراقيتين تستضيفان قوات أمريكية، لكن علميتها لم يسفر عنها أي شيء.

صورة تعبيرية

وكان على متن الطائرة الأوكراني حوالي 176 بينهم 9 أشخاص هم طاقم الطائرة، ولم يذكر أن شخص منهم بقي على قيد الحياة، فيما تتحدث إيران عن أن سبب السقـ.ـوط هو خـ.ـلل تقني، تؤكد أمريكا ودول أوروبية وأوكرانيا أنه ناتج عن صـ.ـاروخ إيراني.

 

اقرأ أيضاً: نانسي عجرم للطبيب الشرعي وزوجها قد يعود للتوقيف ومحامون سوريون: سنتجه للقضاء الدولي إن لم ينصفه لبنان.. آخر مستجدات قضـ.ـية الشاب محمد الموسى

أصدرت النائبة العامة الاستئنـ.ـافية القاضية غادة عون قراراً جديداً بحق أسرة نانسي عجرم من شأنه أن ينصف أسرة الشاب السوري محمد الموسى.

وعلى ضوء التغطية الإعلامية الواسعة لقضية الشاب السوري محمد الموسى الذي قـ.ـتـ.ـل في منزل الفنانة نانسي عجرم وعلى يد زوجها الدكتور فادي الهاشم، قررت القاضية عون أن تعيد فتح القضية للتحقيق.

قرارات القاضية التي سبق أن أفـ.ـرجت عن فادي الهاشم لـ”اقتناعها” أنه بريء (لها مواقف سابقة مـ.ـعـ.ـادية للاجئين السوريين ما جعل حكمها محل شـ.ـك لدى الكثريين)، جاءت بعد طلب تقدم فيه محامي الشاب السوري.

وقالت تقارير إعلامية لبنانية، أن وكيل الأسرة السورية المحامي قاسم الضيفة، تقدم بطلب يتضمن التوسع في التحقيق بالدعـ.ـوى المقامة من قبلهم ضـ.ـد فادي الهاشم زوج نانسي عجرم.

وطالب وكيل الأسرة السورية بأن يتم التوسع في التحقـيق وأن يتم الاستماع لأقوال فادي الهاشم مجدداً، وأن يتم تفريغ محتوى الهواتف الخليوية النقالة التابعة للشاب السوري محمد الموسى (رحمه الله)، بالإضافة لجوالات العمال في منزل نانسي عجرم وزوجها.

كما طالب وكيل الأسرة السورية أن يتم سحب جميع الكاميرات الموجودة داخل المنزل والتي توضح مكان حصول الجـ.ـريـ.ـمة بالتحديد.

بالإضافة إلى أن يتم التحقـ.ـيق في أمر إصـ.ـابة الفنانة اللبنانية نانسي عجرم زوجة فادي الهاشم المدعـ.ـى عليه، وأن يتم الاستماع لأقوالها في هذا الصدد وأن يتم عرضها على طبيب شرعي.

كما طالبت الأسرة السورية عبر وكيلها بأن يكشف على منزل نانسي عجرم وبيان موقع الخروج منه، وما إن كان الشاب السوري قد دخل بالفعل إلى ممر غرفة الأولاد كما يظهر مقطع الفيديو.

وأخيراً طالبت الأسرة السورية بأن يتم اسـ.ـتدعاء زوجة الشاب الـمـغـ.ـدور وتبيان كل ما من شأنه أن يساعد في التحقيق من جديد.

صورة عن بيان النيابة نشرتها مواقع إخبارية لبنانية (الصفحة الأولى)

محامون سوريون يتحدثون عن الاتجاه للمحاكم الدولية 

من جهة أخرى، تحدث محامون سوريون تطوعوا من أجل المرافعة عن الشاب السوري محمد الموسى التي تحولت لقضية رأي عام بعد حملة الإعلام اللبناني على السوريين، عن وجود أدلة جديدة في القضية.

وقال المحامي جمال الغيث، (أحد المحامين المتطوعين) في تصريح لإذاعة “المدينة إف إم” السورية، أن بعض المصادر كشفت عن وجود أدلة جديدة “تشير لوجود سيناريو جديد غير مطـ,ـروح حالياً”، مؤكداً أن تلك الأدلة ستظهر خلال الأيام القليلة القادمة.

وفي الوقت الذي أشار فيه الغيث إلى ثقته بالقضاء اللبناني، قالت المحامية المتطوعة ريهاب بيطار إن لديها نفس الثقة بذاك القضاء (الذي كان يهـ,ـدر حق العامل السوري بشكلٍ كامل لولا ظهور أهله بالإعلام بكثافة ونشر مئات المواقع العربية لتصريحاتهم).

وأضافت بيطار :” لكن يوجد لدينا مخـ.ـاوف مشـروعة بسبب سلطـ.ـة نانسي عجرم وزوجها فادي الهاشم ونفوذهما، كما لدينا تخـ.ـوف من أن تجـ.ـنح القضية نحو عدم إنصاف هذا الإنسان المظـ.ـلوم” في إشارة للشاب محمد الموسى.

وقالت بيطار أن المحامين المتطوعين قد يتجهون إلى المنظمات الدولية وربما المحاكم الدولية في حال عدم تمكنهم من الوصول إلى حق الشاب محمد الموسى عبر القضاء اللبناني.

محامي عائلة نانسي عجرم يتوقع إعادة فادي للتوقيف 

من جانبه، توقع أشرف الموسوي المحامي الموكل من قبل أسرة نانسي عجرم، أن تتم إعادة إيقـ.ـاف فادي الهاشم زوجة الفنانة اللبنانية بعد إخـ.-لاء سبيله بسبب صدور استنابة قضائية بحقه.

وذكر الموسوي لموقع “فوشيا” أن الاستـ.ـدعاء تم على خلفية القضية، مؤكداً أنه قد تم عرض الفنانة اللبنانية نانسي عجرم على طبيب شرعي للتحقق من طبيعة إصـ.ـابتها التي كانت نتيجة شـظـ.ـايا الرصـ.ـاص (نانسي كانت قد قالت أنها تواجدت في الحمام أثناء ما حصل ثم ذكرت أنها أصـ.ـيبت بسبب الشظـ.ـايا وهذه رواية متنـ.ـاقضة).

وأشار الموسوي أنه ستتم إعادة الكشف على منزل نانسي عجرم من جديد بعد أن لم تقبل العائلة السورية استلام جـ.ـثـ.ـة ابنها احتجـ.ـاجاً على الإجراءات القضائية المعمول بها معهم في لبنان.

والدة الشاب السوري تؤكد عدم قبولها تعـ.ـزية نانسي عجرم وتوضح أسبابها 

في سياق ذي صلة، أكدت والدة الشاب السوري محمد الموسى عدم قبولها لتعـ.ـزية الفنانة اللبنانية نانسي عجرم بابنها الذي قـ.ـتـ.ـله زوجها فادي الهاشم في فيلتهما.

وقالت السيدة فاطمة والدة الشاب السوري، في تصريحات مرئية نشرتها إذاعة “ميلودي إف إم” السورية، أن ما حدث لابنها ظـ.ـلم، قائلة “حسبنا الله ونعم الوكيل في كل ظـ.ـالم”.

وأشارت السيدة  إلى أنها كانت قبلت العـ.ـزاء لو أن ابنها كان قد قتـ.ـل دفاعاً عن النفس كما هي المزاعم،  وليس بـ 16 رصـ.ـاصة، قائلة ” بدكن أقبل التعـ.ـزية من قـ.ـاتـ.ـلة ابني؟، لن أقبلها”.

وحول طريقة تلقيها للخبر، أشارت السيدة فاطمة أنها علمت به عبر ابن عمتها كونها كانت في مدينة حمص السورية، ولم تكن في دمشق حيث تقيم الأسرة، إذ كانت في زيارة لأحد أقاربها.

اقرأ أيضاً: أسرة الشاب السوري تكشف حقيقة عرض نانسي عجرم لأموال مقابل تنازلهم عن حقهم.. وإعلامية تنقل عن مصادر لبنانية: الظاهر بالفيديو أحد رجال فادي الهاشم (فيديو)

وأوضحت أن المتصل طلب من ابن عمتها أن لا يخبرها بالخبر، لكنه لم يتمكن من إخفـ.ـاء مثل هذا الخبر عنها.

وحول تعاطف وسائل الإعلام اللبنانية والعربية في بداية الأمر مع نانسي عجرم، تساءلت السيدة فاطمة “هل لدى نانسي إحساس وأنا ليس لدي؟، هل أولادها غالين عليها وأنا أولادي مو غالين علي؟”، في إشارة إلى أن كل إنسان مهما كان وضعه المادي والاجتماعي يحب أولاده ولا يقبل بأن يمسـ.ـهم مكـ.ـروه، فما بالكم بالقـ.ـتـ.ـل.

وأكدت السيدة السورية أن لديها ثقة كبيرة بابنها كونه كان محافظاً على صلاته منذ طفولته، ولا يجـ.ـرؤ على السـ.ـرقة لأنه لم يربى على ذلك، مؤكدة أن ابنها عمل في فترة ما بمنزل نانسي عجرم والتقط صوراً داخله وكان أحد المسؤولين عن المنزل يدفع له مستحقاته وليست نانسي أو زوجها بشكلٍ مباشر، موضحة أن ابنها يعمل بأي شيء وليس له عمل محدد.

وعبّرت السيدة فاطمة عن اندهـ.ـاشها من عدم توثيق كاميرات المراقبة الموجودة في فيلا نانسي عجرم من الخارج لذاك اليوم، أو حتى عدم انتباه الحراس لدخول ابنها للمنزل، موضحة أن ابنها ليس بحاجة لأن يسـ.ـرق كون خاله (شقيقها) رجل مقتدر وعمه موجود في لبنان، وحال حاجته للمال سيتواصل معهم ويلبونه.

وأكدت السيدة السورية أن نانسي عجرم وزوجها فادي الهاشم قاما بمنتجة الفيديوهات وذلك يبدو واضحاً من خلال تغير الدقائق، مناشدة الفنانين والمسؤولين في سوريا التدخل وكشف الحقيقة.

وتساءلت السيدة سؤالاً مشروعاً مفاده، أن ابنها قـ.ـتـ.ـل بـ 16 رصـ.ـاصة، فكيف لا يوجد الكثير من الـ.ـدم”، مؤكدة أن ما حدث هو تمثيلية رخيصة، وأن ابنها تم قـ.ـتـ.ـله في مكان آخر وتم إحضاره للبيت وإخراج تلك الرواية.

وأكدت السيدة فاطمة ما سبق أن صرحت به لموقع “مدى بوست” عبر ابن عم الشاب علي الموسى، أنها لم تتلق أي عرض بمبلغ قيمته 30 ألف دولار كانت بعض المصادر الإعلامية تحدثت عنها.

أسرة الشاب السوري محمد الموسى تؤكد عدم صحة عرض مبلغ مالي عليها وتطالب بالقـ.ـصـ.ـاص

موقع “مدى بوست” تواصل مع أسرة الشاب السوري، وتكلّم علي الموسى، وهو ابن عم الشاب الراحـ.ـل، وقد سبق له أن أصدر بياناً عبر حسابه بموقع “فيسبوك” باسم عشيرة النعيم طالب بتبيان حقيقة ما حصل لابنهم.

علي الموسى تحدث لـ “مدى بوست” مؤكداً أنه على تواصل دائم مع أسرة الشاب الراحــ.ـل محمد الموسى، وأنه بسؤال والدته عن عرض نانسي عجرم لأموال عليهم مقابل التنازل عن حقهم، أكد عدم صحة ذلك، وذكرت الوالدة “ما انعرض علينا ولا ليرة ولم نستلم ولا ليرة “، في تأكيد لعدم صحة رواية عرض مبلغ مالي عليهم.

وأضاف الموسى :”  أنا بالمقابل قلت لها أننا لن نأخذ ولا ليرة ديـ.ــة له، ولن نستلم الجـ.ـثـ.ـة حتى تتبين الحقيقة وبعدها سنتصرف، مضيفاً :” القـ.ـاتل يقـ.ـتل هيك الله سبحانه وتعالى قال”، في مطالبة صريحة بالقـ.ـصـ.ـاص من زوج الفنانة اللبنانية.

وتابع علي الموسى تأكيده على أن أسرته لن تستلم جثـ.ـمان ابنها حتى يبين القضـ.ـاء التفاصيل بشكلٍ كامل وتتضح القصة، وعلى ضوء ذلك سيتصرفون.

نانسي عجرم تقدم روايتها لما حدث 

الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، ظهرت يوم أمس بمؤتمر صحفي نقلته معظم وسائل الإعلام اللبنانية، وقالت فيه :”بدي أشكر الله إنه نجانا من المصـ.ـيبة اللي عشنا فيها”.

وحول إطـ.ـلاق زوجها لـ 16 رصـ.ـاصـ.ـة على الشاب السوري، قالت نانسي عجرم :” فادي ما كان عم بيعدن، اللي عملو فادي هو ردة فعل على 6 لـ 7 دقائق عم ياكل تهـ.ـديد كان وين مرتك ووين أولادك وما تتحرك وما تزيح لهون ولا تزيح لهون”، بحسب قولها.

وحول من انتــ.ـقد زوجها، دعت نانسي المنـ.ـتقد لوضع أنفسهم مكان نانسي عجرم، مؤكدة أن الشخص الذي دخل منزلهم دخل معه مسـ.ـدس ومعه كل شيء يثبت أنه جاي يسـ.ـرق”.

اقرأ أيضاً: نانسي عجرم تظهر بفيديو تروي تفاصيل ما حدث وتعـ.ـزي الأسرة السورية.. وتصريحات جديدة لوالدة ووالد الشاب وخاله يؤكد: “مانا قد نانسي”

وقالت :” نحن خلصنا العشا وطلعنا والأولاد فاتوا يناموا، ونحن فتنا عالتخت بدنا ننام، فسمعت حرتأة بالبيت، قلت لفادي عم أسمع حرتأة غريبة شوي وصوت جنزير”.

وأضافت :” قام فادي لحتى يشوف، وحسبما يظهر بالكاميرا كان قد حمل جزداني من الغرفة الثانية وهذا سبب صوت الجنزير”، مشيرة أن زوجها التقى بالشاب وجهاً لوجه، ثم سمعت زوجها يقول له :” اللي بدك ياه” فعلمت أنه سـ.ـارق.

وأشارت الفنانة اللبنانية أنها دخلت للحمام واتصلت بوالدها خـ.ـوفـ.ـاً من أن لا تساعدها يديها بعد ذلك، مؤكدة أنها لا تعرف الشاب السوري محمد الموسى قبل الآن أبداً.

الفنانة اللبنانية نانسي عجرم وزوجها فادي الهاشم وأطفالهم

نانسي عجرم تقدم التعـ.ـازي لأسرة الشاب السوري 

وأضافت نانسي عجرم  :”نحن ما اكتشفنا لا جنسيته ولا شيء، وإذا نظرتم لتاريخي أنا وزوجي نحن لا نحكي مع الناس على أساس دينهم أو جنسيتهم أو غيرهم، ردة الفعل جاءت من بي (أب) شايف حدا ما بيعرف شي عنه عم يفوت على حرمة بيته، لو كان لبنان أو قرابته بدي يعمل نفس الشي”.

وختمت :”أنا من خلالكم بدي عـ.ـزي أهله وبدي عزي والدتها وزوجته وما في بعتقد ولا بي بحس أنه الغبرا عم تمس أولاده وبيسكت”.

رواية والد الشاب السوري مختلفة عن ما قالته نانسي عجرم 

أسرة الشاب السوري محمد حسن الموسى، خاله ووالدته ووالده، ظهروا خلال اتصالٍ هاتفي مع قناة الجديد اللبنانية، أكدوا خلاله عدم صحة الرواية التي تقولها نانسي عجرم وزوجها، مؤكدين أنهم “ليسوا قد نانسي عجرم” في إشارة للنفوذ الكبير الذي تتمتع به المطربة اللبنانية في بلدها.

وقال خال الشاب السوري أن زوج الفنانة نانسي عجرم فادي الهاشم قام بالإبقاء على بعض المشاهد وحـــذف بعضها من كاميرات المراقبة، فنشر فقط ما يريده أن يظهر.

الشاب السوري محمد حسن (موقع جسر)

وأكد خال الشاب السوري، أن المسـ.ـدس الذي كان بحوزة ابن أخته “لعبة أطفال” مؤكداً أن فادي زوج نانسي عندما أدرك أنه “لعبة” تقدم نحـ.ـوه وأطـ.ـق النـ.ـار عليه، مشدداً على أن محمد الموسى لم يدخل للمنزل بغرض السـ.ـرقة.

وتابع خال الشاب السوري الذي قامت وسائل إعلام لبنانية بنشـ.ـر صـ.ـورته وهو عـ.ـارٍ  في تصرف غير أخلاقي أن محمد كان يعمل عندهم ولم يدفعوا له مستحقاته المالية وهو ما دفعه للدخول لمنزلهم.

وأوضح أن موسى يعمل بلبنان منذ عشر سنين، ولا يوجد في سجله أي سوابق، لكنه توقع أن يكون قد تم تلفـ.ـيق ســ.ـوابق له بسبب النفوذ الكبير لنانسي وزوجها.

وأشار خال الشاب السوري إلى أن الأسرة الصغيرة (أطفال محمد وزوجته)، يعـ.ـانون من خـ.ـوف كبير في لبنان حالياً، مؤكداً أن ابن أخته قد قام بـ” خـ.ـطأ” عندما دخل المنزل ليطالب بحقه بهذه الطريقة، ولكن زوج نانسي قام بخـ.ـطأ أكبر، مشدداً على أن نانسي تعرفهم ولا يمكن لأي شخص دخول منزلهم ما لم يكن يعرفهم مسبقاً.

والدة محمد الموسى تروي ما دار في آخر اتصال مع زوجة ابنها

وروت والدة محمد الموسى تفاصيل آخر مكالمة هاتفية بينها وبين زوجة ابنها محمد، حيث أكدت الزوجة للوالدة أن ابنها ذهب لبيروت حتى يأتي بمستحقات مالية له.

وأضافت الوالدة أن ابنها لا يمـ.ـتلـ.ـك أي سـ.ـلاح، مشيرة كذلك إلى أن ابنها لو دخل للمنزل كان يجب تسليمه للقضاء وليس قـ.ـتله، متسائلة عن سبب عدم عمل كاميرات المراقبة في تلك الليلة، وموضحة أن “الأرض بتزمر” أي أن المنزل مزود بأجهزة إنــذ ار.

أما والد الشاب محمد، فقد أشار لوجود حوالي 9 طـ.ـلقـ.ـات في جثــ.ـمان ابنه، بعضها في دييه وقدميه وواحدة بقلبه.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق