بعد لقاء أمريكي – تركي حول سوريا.. وفد استخباراتي وعسكري تركي يتجه إلى روسيا.. والأمريكيون إلى السعودية

مدى بوست – فريق التحرير

بعد يومين من زيارة الرئيس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى سوريا، ولقائه برأس النظام السوري بشار الأسد ثم توجهه إلى تركيا وعقد قمة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

كشفت تقارير صحفية الجمعة 10 يناير/ كانون الثاني 2020 عن استعداد وفد استخباراتي وعسكري ودبلوماسي تركي رفيع المستوى لزيارة روسيا يوم الأحد القادم.

المصادر الصحفية تحدثت للتلفزيون التركي الرسمي، عن استعداد الوفد رفيع المستوى لزيارة روسيا بعد وقتٍ ساعات من زيارة وفد أمريكي ولقائه بوزير الدفاع التركي خلوصي آكار في العاصمة أنقرة.

نانسي عجرم للطبيب الشرعي وزوجها قد يعود للتوقيف ومحامون سوريون: سنتجه للقضاء الدولي إن لم ينصفه لبنان.. آخر مستجدات قضـ.ـية الشاب محمد الموسى

وأكدت المصادر الصحفية في حديثها للتلفزيون التركي أن الوفد التركي الذي سيزور روسيا يضم كلاً من “وزير الخارجية مولود جاوويش أوغلو، ووزير الدفاع  الجنرال خلوصي آكار، فضلاً عن وزير الاستخبارات هاكان فيدان”.

وفد أمريكي رفيع المستوى في أنقرة 

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، وصل للعاصمة التركية أنقرة كلاً من المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري”، والسفير الأمريكي في تركيا “ديفيد ساتيرفيلد”.

وتبادل الوفد الأمريكي وجهات النظر حول قضايا الأمن الإقليمي وعلى رأسها سوريا مع وزير الدفاع التركي خلوصي آكار وبحضور نائبه “يونس أمره قره عثمان أوغلو”.

المبعوث الأمريكي يتجه إلى السعودية 

ومن المقرر أن يتوجه المبعوث الأمريكي “جيفري” إلى العاصمة السعودية الرياض، للقاء مسؤولين رفيعي المستوى ومناقشة الأوضاع الأخيرة في سوريا والعراق.

كلاهما حاول استعادة مجد “الإمبراطورية الفارسية” بثوب “الإسلام”.. هل فعل بشار الأسد بقاسم سليماني ما فعله أبو جعفر المنصور بأبو مسلم الخراساني؟

ولم توضح المصادر الصحافية الغاية من زيارة الوفد التركي إلى روسيا إلا أن تلك الزيارة تأتي في إطار تكثيف الاتصالات حول إدلب، وبعد يومين من قمة جمعت الرئيس التركي ونظيره الروسي ونتج عنها إعلان وقف إطـ.ـلاق نـ.ـار في إدلب.

قراءة للزيارات الأمريكية.. أمريكا لديها تحرك جديد بشأن سوريا 

لا يمكن فصـ.ـل زيارة الوفد الأمريكي إلى تركيا ثم السعودية عن ما حدث لقاسم سليماني والتطورات الأخيرة مع إيران.

اقرأ أيضاً: الروس والأتراك يبحثون الملف السوري على مستوى الزعماء ووزراء الدفاع.. وحراك أمريكي جديد من أجل إدلب.. يبدأ بتركيا وينـتـهي بالسعودية

ومن المؤكد أن لدى الولايات المتحدة الأمريكية توجه جديد في سوريا، ستكون الأيام القليلة القادمة كفيلة بالكشف عنه، وذلك على ضوء آخر التطورات بينها وبين إيران، والتي وإن بـ.ـردت نسبياً لكنها مرجحة للاشتعـ.ـال من جديد.

وبات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية منذ أيام ينفذ طلعات جوية شبه يومية على ميلشيـ.ـات إيران في سوريا، وهو ما يعني تحول بالسياسة الأمريكية في سوريا، حيث كانت تلتزم الحـ.ـياد إلا فيما يتعلق بتنظيم الدولة.

وقد رأى البعض في زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى العاصمة السورية دمشق ولقائه برأس النظام بشار الأسد “رسالة امريكية” للأسد وإيران بأن تبقى سوريا خارج الأمر وعدم السماح للميلشيـ.ـات الإيرانية باستخدام الأراضي السورية ضــ.ـد إسرائيل، حسبما قال الباحث والمحلل ميشيل كيلو لموقع “نداء سوريا”.

وزير الدفاع التركي خلوصي آكار يصافح المبعوث الأمريكي جيفري
تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق