تحدثت عن موعد بدء “مفعول قيصر”.. أمريكا تكشف عن “تكتيكات” جديدة في سوريا ستشمل تغيير أساسي بـ”بنية النظام” وانتخابات حرة

مدى بوست – فريق التحرير

كشفت الولايات المتحدة الولايات المتحدة الأمريكية عن بدئها باتباع تكتيكات جديدة بالتعامل مع نظام بشار الأسد.

وأشارت الولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن نتائج ومفعول “قانون قيصر” الذي وقع عليه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قبل أقل من شهر، ستبدأ بالظهور خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وقال المبعوث الأمريكي إلى سوريا،  “جيمس جيفري“، السبت 11 يناير/ كانون الثاني 2020 أن واشنطن تعمل على أساليب وتكتيكات جديدة من أجل تنفيذ استراتيجيتها الخاصة في سوريا.

وأوضح جيفري، أن تلك الاستراتيجية ترتكز على ثلاثة أركان، تتمثل في تغيير سياسي كبير في “بنية الحكم” في سوريا، وإخراج إيران من سوريا بشكلٍ كامل، فضلاً عن هـ.ـزيمة تنظيم الدولة.

وفي تصريحات لموقع “أورينت نت”، قال جيفري إن بلاده تعمل على تطبيق تلك الاستراتيجية عبر تقديم الدعم لقوى المعارضة السورية، إلى أن يتم الوصول لحكومة سورية لا تشكل تهـ.ـديـ.ـداً لدول الجوار.

في أحدث تصريح لأسرة الشاب السوري: نفوذ فادي الهاشم أخـ.ـرجه للمرة الثانية.. ومحامية الموسى: نانسي قد تكون مشتركة مع زوجها (فيديو)

كذلك تتضمن الاستراتيجية الأمريكية منـ.ـع تواجد الميليشـ.ـيات الإيرانية في البلاد، فضلاً عن دعم المسار السياسي، موضحاً أن بلاده تعمل على ضمان عدم استخـ.ـدام الأسـ.ـلحـ.ـة الكيميـ.ـائية في محافظة إدلب، آخر المناطق المحررة.

وأشار جيفري إىل ضغـ.ـط اقتصادي ودبلوماسي تقوم به بلاده على الروس ونظام الأسد من أجل إيقاف تقدمهم في المنطقة، مؤكداً أنهما لم يربحا كثيراً رغم بطء الاستراتيجية الأمريكية بسوريا.

واعتبر جيفري أن الولايات المتحدة الأمريكية وقفت أمام روسيا والنظام السوري بـ”حـ.ـزم” في مجلس الأمن الدولي لإفشـ.ـال مشروعهما الخاص بإيقاف إدخال المساعدات الإنسانية للشمال السوري، وهو ما أدى لتمديد القرار ستة أشهر.

وأكد جيفري  أن رؤية الرئيس  ترامب حول سوريا واضحة، وهي أنه لن يكون هناك حل عسكري فيها، فضلاً عن التزامه بحل “الصـ.ـراع” سياسياً وفقاً للقرار 2254 الصادر عن مجلس الأمن، ثم إجراء انتخابات حرة ونزيهة.

وحول قانون قيصر، أكد جيفري أن مفعوله سيبدأ بالظهور خلال الأسابيع القليلة القادمة، مشيراً إلى وجود جهود كبيرة لوضع حزمة عقـ.ـوبات اقتصادية على النظام الأسدي.

وزير الدفاع التركي خلوصي آكار يصافح المبعوث الأمريكي جيفري

وزارة الدفاع الأمريكية تكشف عن “تصرف عـ.ـدوانـ.ـي” روسي – فيديو 

كشفت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، عن تصرف وصفته بالـ “عـ.ـدوانـ.ـي” لسفينة بحرية روسية في بحر العرب، بعد أن كادت تتـصـ.ـادم بسفينة أميركية.

وبحسب أسطول البحرية الأميركي الخامس، الذي نشر مقطع فيديو يوضح ما حدث، تجـ.ـاهلت السفينة الروسية طلـ.ـقـ.ـات تحـ.ـذيـ.ـرية من البارجة “يو.إس.إس فراغوت” الأميركية، واقتربت حتى مسافة قصيرة جدا قبل التفافها بعيدا، متفادية التـ.ـصـ.ـادم، بحسب قناة “الحرة” الأمريكية.

اقرأ أيضاً: كلاهما حاول استعادة مجد “الإمبراطورية الفارسية” بثوب “الإسلام”.. هل فعل بشار الأسد بقاسم سليماني ما فعله أبو جعفر المنصور بأبو مسلم الخراساني؟

وقالت الأسطول، الذي نشر فيديو يظهر ما قد حدث، “في وقت بادرت السفينة الروسية إلى التحرك، فإن التأخر في بادئ الأمر للامتثال بالقوانين الدولية أثناء اقترابها بشكل عدائـ.ـي زاد من خطـ.ـر وقـ.ـوع تصـ.ـادم”.

وكانت السفينة الأميركية قد أطلـ.ـقـ.ـت خمس طلـ.ـقـ.ـات تحـ.ـذيرية قصيرة، كما هو متعارف عليه دوليا لتجـ.ـنب الاصطـ.ـدامات، وطالبت السفينة الروسية تغيير مسـ.ـارها بما يتوافق مع التعليمات الدولية في الطرق البحرية.

ورفـ.ـضـ.ـت السفينة الروسية مبدئيا، لكنها بالكاد غيرت مسارها في النهاية، حينما كان الاصـ.ـطـ.ـدام وشيكا جدا.

وقال مسؤول في البحرية الأميركية إن سفينة “فاراغوت” التي كادت أن تصـ.ـطـ.ـدم السفينة الروسية بها، تتبع لحاملة الطائرات الأميركية “هاري ترومان”، ومهمتها اعتـ.ـراض أي سفن يحتمل أن تكون للعـ.ـدو، لمنـ.ـعـ.ـها من الوصول إلى حاملة الطائرات.

وقال مسؤولان دفاعيان إن السفينة الروسية اقتربت لمسافة 180 قدما من السفينة الأميركية، ما أدى لتلامس حوافها ببعضها البعض.

ويعد هذا الاستفـ.ـزاز الأحدث ضمن سلسلة من الحـ.ـوادث بين بحرية البلدين، الأمر الذي وصفه مسؤولون في الولايات المتحدة بأنه غير آمن واستـفـ.ـزازي.http://

والاقتراب الروسي يأتي بعد حوالي 7 أشهر من اقتراب سفينة روسية من أخرى أميركية في يونيو الماضي، ما دفع الأخيرة لإجراء مناورة لتفـادي التـصـ.ـادم.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق