مسؤول تركي “رفيع” يكشف تفاصيل اجتماع “علي مملوك” وهاكان فيدان في موسكو.. نظام الأسد يعلّق ويـ.ـنفي ماذكره

مدى بوست – فريق التحرير

كشف مسؤول تركي تفاصيل جديدة عن اللقاء الذي جمع رئيس الاستخبارات التركية هاكان فيدان، مع رئيس مكتب الأمن الوطني لدى نظام الأسد علي مملوك.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء، الثلاثاء 14 يناير/ كانون الثاني 2020 عن مسؤول تركي وصفته بـ “الرفيع” تأكيده أن رئيس الاستخبارات التركية هاكان فيدان التقى يوم أمس الإثنين 13 يناير/ كانون الثاني برئيس الأمن الوطني الأسدي علي مملوك.

وأوضح المسؤول التركي للوكالة الأمريكية، أن اللقاء -الذي يعتبر الاتصال الأول بين الطرفين ويعترف به رسمياً منذ سنوات – ركز على بحث إيقـ.ـاف إطـ.-لاق النار في مححافظة إدلب، وإمكانية العمل معاً ضـ.ـد ميلشيـ.ـات الحماية شرق الفرات.

تعامل طوني خليفة مع أسرة الشاب السوري يثـ.ـير الغـ.ـضـب.. والد وزوجة محمد الموسى يكشفان تفاصيل هامة.. آخر المستجدات (فيديو)

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاوويش أوغلو قد أكد في وقتٍ سابق عن وجود اتصالات استخاراتية مع النظام السوري، مؤكداً في الوقت ذاته عدم وجود أي اتصال سياسي مع نظام الأسد من الجانب التركي.

وكانت الرئاسة التركية أكدت قبل أيام في تصريحات للمتحدث باسمها إبراهيم قالن أن رأس النظام السوري بشار الأسد فقد صفة القائد القادر على توحيد البلاد ونقلها لمستقبل تعددي يسوده السلام. 

وبحسب الباحثين في الشأن التركي، فإن الاتصالات بين أنقرة ونظام الأسد على مستوى الاستخبارات تعتبر “حالة طبيعية ولا يمكن قراءتها بأنها مقدمة للقاءات سياسية”، حسبما نقل موقع “نداء سوريا”. 

نظام الأسد : لم نبحث التعاون مع تركيا شرق الفرات 

من جهة أخرى، وبعد ساعات من نقل رويترز لتصريحات المسؤول التركي، قال نظام الأسد الثلاثاء 14 يناير/ كانون الثاني أنه لم يتم التباحث مع تركيا خلال لقاء علي مملوك وهاكان فيدان بشأن قـ.ـتـ.ـال “الأكراد”.

وذكرت وكالة أنباء النظام السوري “سانا”، أن ما ورد في تقرير وكالة رويترز للأنباء عن التنسيق بين تركيا والنظام السوري ضـ.ـد المسـ.ـلحـ.ـين الأكراد في شمال سرويا، أو إمكانية العمل المشترك ضـ.ـد ميلشيـ.ـات الحماةي غير صحيح.

وكان وزير الدفاع التركي الجنرال خلوصي آكار قد علق في وقت سابق من الثلاثاء 14 يناير/ كانون الثاني على اللقاء الذي جمع مملوك وفيدان بقوله أن ” المؤسسات  والمسؤولين الأتراك يقومون بفعاليات متنوعة في المحافل الدولية بهدف الحفاظ على المصالح التركية والمساهمة في إحلال السلام والاستقرار بالمنطقة”.

مدير الاستخبارات التركية هاكان فيدان

وتعتبر تركيا من أبرز الدول الداعمة للشعب السوري المقيم في الشمال، وتستقبل على أراضيها حوالي 4 ملايين لاجئ سوري معظمهم يقيمون في الولايات والمدن المختلفة، لا سيما إسطنبول وأنقرة وهاتاي.

وكان وفد روسي رفيع المستوى سافر إلى العاصمة الروسية موسكو حيث أجرى مباحثات حول سوريا وليبيا، وذلك بعد أيام قليلة من زيارة قام بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى ولاية إسطنبول التركية والتقى خلالها بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

واللافت في زيارة بوتين الأخيرة، أنه كان في العاصمة السورية دمشق، حيث التقى رأس النظام السوري بشار الأسد، ودعاه إلى مقر القوات الروسية في العاصمة السورية دمشق، في الزيارة التي لم يكن معلن عنها سابقاً.

وخلال زيارته لدمشق، قام الرئيس الروسي بوتين بإجراء جولة، وحرص على توثيق تحركاته بالفيديو لتسويقها في روسيا على أنه انتصار روسي في سوريا.

اقرأ أيضاً: والله عيـ.ـب.. أسرة الشاب السوري تعلّق على الفيديو المـ.ـزعوم لوجه ابنها.. وهذا ما قالته عن تهـ.ـديد نانسي عجرم وأسرتها بالقـ.ـتـ.ـل (فيديو)

وقام بوتين بزيارة بعض الأماكن اليدينة، حيث زار كنيسة سورية شهيرة، وكذلك المسجد الأموي في دمشق، وكان برفقته رأس النظام السوري، والتقى بعض الممثلين عن تلك المؤسسات الدينية.

يشار إلى أن روسيا من أوائل الدول التي تدخلت في سوريا لجانب نظام بشار الأسد، لإنقاذه بعد فقـ.ـدانه السيطـ.ـرة على ثلثي الأراضي السورية وذلك في عام 2015، بعد إيران وحزب الله اللبناني.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ما هذا طوني خليفة التي نعهده الانساني، المتواضع، المدافع عن المحرومين، والحقوق المهدورة، لقد اظهر في هذه المقابلة وكانه يدافع مستميتا عن نانسي وزوجها وكانه اكثر من محقق يريد ان يظهر المساكين وكانهم قتله ويتاجرون بدم ابنهم ما هكذا عهدناك يا استاذ طوني يا صاحب الاخلاق الرفيعة ان تتحول الى وحش كاسر بالطريقة الت حاولت بها اذلال هؤلاء المساكين… وبكل اسف نقول لو كان فيك قليلا كن الءوق عليك ان لا تظهر على تلشاشة مجددا لانها لا تليق بك بعد هذه المقابلة اعتزل اشرف لك واذهب واعمل في فيلا نانسي وفادي لانك اظهرت وكانهم اما ممولين او اقرباء دم. تفووووووووو على هبك اعلام نذل ودنيئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق