“ترامب صامل” على تحجيم الروس.. قسد توقف 60 آلية روسية بـأمــر أمريكي .. ورسالة من “الوطنية للتحرير” لسكان المحرر.. وتركيا تشرح ما يجري في إدلب

مدى بوست – متابعة

قامت ميلشيـ.ـات الحماية المعروفة إعلامياً باسم “قوات سوريا الديمقراطية (قسد)” بمـ.ـنع رتل عسكري روسي كبير من الوصول لأحد حقول النفط.

وذكرت وكالة الأناضول التركية للأنباء، الخميس 16 يناير/ كانون الثاني 2020، أن الميليشـ.ـيات منـ.ـعـت رتلاً عسكرياً روسياً قوامه 60 آلية من الوصول إلى حقل رميلان النفطي شرقي سوريا قادماً من مدينة “تل تمر” بريف الحسكة الشمالي يوم أمس الأربعاء.

وأوضحت الوكالة التركية أن الرتل الروسي كان متوجهاً إلى الحقل بهدف إنشاء قاعدة عسكرية داخله، إلا أن القوات الأمريكية أصدرت تعليمات للميليـ.ـشـ.ـيات بمـ.ـنع الرتل الروسي من إكمال طريقه؛ ما اضـ.ـطـ.ـره للعودة من حيث أتى.

محامي نانسي عجرم يتحدث حول التفاوض على “نصف مليون دولار” مع عائلة محمد الموسى.. وأسرة الشاب السوري تعلّق

وتسيـ.ـطـ.ـر الولايات المتحدة الأمريكية على معظم حقول النفط في شمال شرقي سوريا؛ الأمر الذي يغـ.ـضـ.ـب الروس ويدفع مسؤوليهم للمطالبة إعلامياً بخروج أمريكا من سوريا بحجة أن تواجدها في البلاد غير شرعي.

وسبق أن أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن النفط السوري في يد بلاده وستفعل به ما تشاء.

رسالة من الوطنية للتحرير لسكان المناطق المحررة 

وجّهت “الوطنية للتحرير” التابعة للجيش الوطني السوري رسالة لسكان المناطق المحررة في  الشمال السوري حول آخر المستجدات في محافظة إدلب.

وقال المتحدث الرسمي باسم الجبهة الوطنية للتحرير التابعة للجيش الوطني النقيب “ناجي مصطفى” في بيان رسمي: “نؤكد لأهلنا وشعبنا الثائر أننا في الوطنية للتحرير قد رفعنا جاهزية وحداتنا الـقـ.ـتـ.ـاليـ.ـة بكل اختصاصاتها، وأعلنا نـفـ.ـير مقـ.ـاتـ.ـلـ.ـينا للدفاع عن أرضنا وعرضنا وثورتنا بكل ما نملك من قوة وتصميم”.

وأضاف في البيان الذي نشر عبر المعرفات الرسمية، الخميس 16 يناير/ كانون الثاني أن الثوار “ما زالوا على عزيمتهم وإصرارهم في الاستمرار بـ.ـمـ.ـقارعة العـ.ـصـ.ــابة المـ.ـجـ/ـرمـ.ـة التي ضيّـ.ـعت البلاد والعباد وسلّمت أرض ومقدّرات الوطن لأعـ.ـدائـ.ـه والطـ.ـامـ.ـعين فيه”.

وأشار البيان إلى أن استمرار روسيا ونظام الأسد في قـ.ـصـ.ـف المدنيين رغم الإعلان عن هـ.ـدنـ.ـ’ ليس مفـ.ـاجئاً، موضحاً أن ذلك يعتبر بمثابة انـ.ـتـ.ـقـ.ـام لـ”الصـفـ.ـعة المـ.ـؤلمـ.ـة” التي تلقتها والمتمثلة بـ.ـرفـ.ـض المدنيين الانجـ.ـرار لمطالبها تصديق مزاعـ.ـمـ.ـها حول المعابر “الآمنة”.

وتأتي رسالة المتحدث باسم الجبهة الوطنية تزامناً مع عمليات جديدة تم القيام بها على مناطق الأسد والروس وألحق بهم خسـ.ـائر كبيرة.

الجبهة الوطنية للتحرير

تركيا تقدم شرحاً مفصلاً لما يجري في إدلب 

على صعيدٍ آخر، قدّمت تركيا يوم أمس شرحاً مفصلاً عن الأوضاع في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، وذلك تزامناً مع خـ.ـرق روسيا وميلـ.ـيـ.ـشياتـ.ـها لوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار المعلن عنه منذ أيام بتوافق بين الروس والأتراك.

وفي حوار مع قناة “سي إن إن تورك” أوضح وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” أنه لا يمكن الحديث عن وقف لإطـ.ـلاق النـ.ـار في إدلب في حال استمرت الهـ.ـجـ.ـمـ.ـات والانـتـهـ.ـاكـ.ـات من قِبَل نظام الأسد.

وأشار الوزير التركي إلى أن هجـ.ـمـ.ــات نظام الأسد في إدلب أدت إلى قـ.ـتـ.ـل الكثير من المدنيين وأجبـ.ـرت العديد منهم على ترك منازلهم، فضلاً عن تسببها بتـ.ـدمـ.ـير المشافي والمدارس.

اقرأ أيضاً: “لأجل المال ولأنه لم يكن محبوب كشف لإسرائيل تاريخ بدء حـ.ـرب أكتوبر.. مسؤول بالموساد يكشف تفاصيل تجنيد صهـ.ـر جمال عبد الناصر أشرف مروان

وقال: إن “النظام السوري يؤمن بالحل العسكري في إدلب، وفي حال تحول الصـ.ـراع لحـ.ـرب شوارع، فإن الـحـ.ـرب لن تنتهي”، كما اعتبر أنه يجب على “المعارضة” حماية نفسها من هجـ.ـمـ.ـات “الأسد”.

وأوضح أن بلاده تبذل جهوداً في إطار الحل السياسي في سوريا لإنهاء الحـ.ـرب، كما قال: إن تقدم اللجنة الدستورية السورية في أعمالها متعلق بوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في إدلب.

وعن مناطق سيطرة نظام الأسد فقد أشار الوزير التركي إلى أن السكان القاطنين هناك وصلوا إلى “نقطة الـتـ.ـمـ.ـرد”، معللاً ذلك بأن النظام “لا يستطيع تقديم أيّ شيء لهم وهو ما تؤكده تقارير استخبارات مختلف الدول”.

كلمة وزير الخارجية التركي في مؤتمر حول سوريا
وزير الخارجية التركي مولود جاوويش أوغلو
تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق