“الضوء الأخضر” التركي لمـ.ـع في أعين المعارضة وأعمـ.ـى الروس.. لماذا أصبح موقف الثوار أقوى؟ وما علاقة أمريكا ببدء “خريف الأسد وربيع الثوار”؟

خاص مدى بوست

منذ ساعات ظهر الجمعة 17 يناير/ كانون الثاني 2020، يطرب الشعب السوري في المناطق المحررة ودول الجوار على انتصارات الفصائل وتقدمها.

فقد شهد اليوم الجمعة 17 يناير/ كانون الثاني تقدماً كبيراً للفصائل السورية، على رأسها الجيش الوطني السوري، و”الوطنية للتحرير”، مع مشاركة لعدة تشكيلات أخرى منها “تحرير الشام”.

في السطور القليلة القادمة، سنستعرض معكم جانباً من أبرز التطورات التي شهدتها المناطق المحررة خلال الساعات القليلة الماضية، ونوضح أسباب تلك التطورات، وعلاقة تركيا بها.

الفصائل السورية تبدأ عمليات ناجحة

بعد ظهر الجمعة، بدأت الفصائل السورية بعملية عسكرية على نقاط تتمركز فيها قوات نظام الأسد والروس في ريف إدلب الجنوبي الشرقي.

وتمكنت خلال تلك العملية من تحرير عدة مناطق استراتيجية، فضلاً عن إلحـ.ـاق خسـ.ـائر كبيرة في صفوف الميليشيـ.ـات الرو ـ أسدية.

شبكة نداء سوريا، نقلت عن مراسلها تأكيده أن الفصائل الثورية تمكنت خلال عملية لها على محـ.ـور “أبو ظهور” بالريف الشرقي لإدلب من تحرير بلدتي “تل خطـ.ـرة و مصيطف”، فضلاً عن تـ.ـدمـ.ـير عدة آليات لنظام الأسد بينها بي ام بي، وغرفة عمليات تابعة للروس.

أما “ناجي مصطفى” المتحدث الرسمي باسم “الوطنية للتحرير” التابعة للجيش الوطني السوري، فقد أكد في تصريح للشبكة، أن العملية نتج عنها مقـ.ـتـ.ـل العشرات من عناصر الأسد والروس وبينهم ضباط، مؤكداً أنها جاءت بعد صـ.ـد 5 محاولات تقدم من ناحية “أبو جريف”.

وأكد المتحدث الرسمي باسم “الوطنية للتحرير”، أن الفصائل السورية تمكنت قـ.ـتـ.ـل 3 مجموعات كاملة للميليشيـ.ـات الرو ـ أسدية في “أبو جريف”، بينهم مجموعة تابعة لما يسمى بـ” لواء القدس” الفلسطيني.

وأشار ناجي مصطفى أن المناطق التي تم تحريرها مؤخراً هامة للغاية، موضحاً أن تلة مصيطف مرتفعة وتشرف على عدة قرى وبلدات بريف أبو ظهور الغربي، وهو ما يجعلها نقطة هامة.

الدفاع الروسية تعترف بخسـ.ـائرها 

أما وزارة الدفاع الروسية، فقد كشفت عن خسـ.-ائرها خلال الـ 24 ساعة الماضية في محافظة إدلب على يد الفصائل الثورية.

وقالت الوزارة الروسية في بيانٍ لها، الجمعة 17 يناير/ كانون الثاني 2020، أن 12 من عناصرها قـ.-تـ.ـلوا وأصـ.ـيب 24 في إدلب وحلب واللاذقية وحماة، وذلك خلال 24 ساعة فقط.

محامي نانسي عجرم يتحدث حول التفاوض على “نصف مليون دولار” مع عائلة محمد الموسى.. وأسرة الشاب السوري تعلّق

رسائل تركية واضحة يتبعها تقدم الجيش الوطني السوري

في البداية لا بد من الإشارة، أن تلك الانتصارات السبب الرئيسي فيها هو جهود أبناء الشعب السوري الصادقين، والعاملين على تحرير أرضهم وبلادهم وحمايتها من نظام الأسد وحليفيه الروسي والإيراني.

لكن كان من اللافت أن بدء التقدم للجيش الوطني السوري والفصائل الأخرى، أتى بعد تصريحات هامة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ووزير خارجيته مولود جاوويش أوغلو.

فقد أكد وزير الخارجية التركي، مولود جاوويش أوغلو أنه يجب على المعارضة السورية أن تقوم بحماية نفسها من هـ.ـجـ.ـمـ.ـات نظام الأسد بمحافظة إدلب.

وقال جاوويش أوغلو خلال مشاركته ببثٍ مباشر عبر قناة “سي إن إن تورك”، وهي القناة الأكثر مشاهدة في تركيا، أن “هناك انتـ.ـهـ.ـاكـ.ـات لوقـف إطـ.ـلاق النـ.ـار، ولكن لا يمكننا القول إنه انهـ.ـار، إذا استطعنا إيقاف هذه الانتـهـ.ـاكـ.ـات في الفترة المقبلة يمكننا القول أننا حققنا وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار من جديد”.

قبل أن يؤكد وزير الخارجية التركي أهمية قيام المعارضة السورية بحماية نفسها، كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أكد أن ” تركيا لديها العزيمة على مـ.ـنع النظام السوري من خـ.ـرق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في إدلب إذا استدعـ.ـت الضـ.ـرورة”.

دعوة مولود جاوويش أوغلو المعارضة السورية لحماية نفسها، وتصريح الرئيس التركي عن العزيمة التركية لإلـ.ـزام نظام الأسد حـ.ـده، ممكن أن تأتي في عدة سيناريوهات.

آخر سيناريو متوقع منها هو أن تدخل تركيا بحـ.ـرب مباشرة مع نظام الأسد، لأنها لو كانت ستفعل ذلك لفعلته منذ زمن، وهي تعلم أنه قد يؤدي لدخولها في مـ.ـواجـ.ـهة مباشرة مع روسيا، وهو ما لا تريده أنقرة.

لكن من السيناريوهات الأخرى، وأكثرها واقعية، هو أن تعطي تركيا الضوء الأخضر للجيش الوطني السوري، وذلك لا يكون عبر أن تسمح له ببدء عمليات لتحرير الأراضي السورية، لأنها لم تمـ.ـنعه من ذلك أصلاً.

لكن المفهوم هنا، هو أن تدعمه بالسـ.ـلاح اللازم لذلك، فالجميع يعلم أنه لولا دعم تركيا للفصائل السوري لما تمكنت من الصمـ.ـود في وجه الآلة الرو ـ أسدية.

ويبدو أن تركيا قد أعطت ذاك الضوء للمعارضة السورية التي تربطها بها علاقات وثيقة، نظراً لكون تركيا البلد الأكثر استقبالاً للسوريين حول العالم، ومعظمهم يعيشون فيه بأريحية كبيرة مقارنة بدول أخرى من دول الجوار كالأردن ولبنان.

ويبدو أن الرسالة التي أرسلتها تركيا عبر تصريحات المسؤولين، والتي تمت ترجمتها لأرض الواقع عبر الفصائل الثورية بعمليات ناجحة للغاية، قد وصلت للروس، ويبقى الوقت كفيلاً بكشف الطريقة التي قرأت فيها روسيا تلك الرسائل، هل ستـ.ـدفعها للمـ.ـزيد من الإجـ.ـرام بحق الشعب السوري؟ أم أنها ستجعلها تلتزم بالاتفاقيات التي توقعها؟.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (إنترنت)

خريف النظام يبدأ .. وربيع سياسي للمعارضة السورية 

من يتابع الطريقة البوتينية في إدارة الدولة الروسية، يعلم أن الخيار الأول هو الأقرب لعقل الرجل الذي كان استخباراتياً ماهراً.

لكن المعطيات الأخيرة، وارتفاع الفاتورة الروسية في سوريا، وتقهـ.ـقر قوات نظام الأسد، فضلاً عن العودة الأمريكية القوية للملف السوري، ربما ستجعله يعيد حساباته ألف مرة.

فالأوضاع حالياً ليست في صالح روسيا على الإطلاق، وذلك كما أن أنقرة حريصة على علاقتها بروسيا من أجل المصالح الاقتصادية المشتركة، فإن موسكو حريصة بالقدر نفسه على الأقل إن لم يكن أكثر على علاقتها بتركيا، وذلك أن الغاز وهو الشـ.ـريان الروسي الرئيسي سيمر لأوروبا عبر تركيا حيث كان بوتين يفتتح الخط مؤخراً مع الرئيس أردوغان.

وعودة أنقرة للحلف الأمريكي ربما باتت قريبة، لا سيما أن الأمور الخـ.ـلافية الرئيسية بين البلدين قد تم وضعها جانباً على الأقل في الوقت الحالي، فمسألة القس برانسون تم حلها، وكذلك مسألة شرق الفرات حصلت تركيا على اتفاق مرضي لها في هذه المرحلة على الأقل، ومسألة منظومة إس 400 الروسية وطائرات إف 35 الأمريكية لم تعد تذكر تقريباً.

اقرأ أيضاً: “ترامب صامل” على تحجيم الروس.. قسد توقف 60 آلية روسية بـأمــر أمريكي .. ورسالة من “الوطنية للتحرير” لسكان المحرر.. وتركيا تشرح ما يجري في إدلب

أضف إلى ذلك أن المبعوث الأمريكي إلى سوريا جيمس جيفري كان في أنقرة قبل أيام قليلة لبحث الملف السوري مع المسؤولين الأتراك وذهب منها إلى المملكة العربية السعودية، وهو ما يعني أن الولايات المتحدة قررت العودة بقوة.

ومن الأمور الأخرى التي تشير لعودة الولايات المتحدة للملف السوري، النشاط الملحوظ للسفارة الأمريكية لدى دمشق عبر تويتر، وتهـ.ـديـ.ـداتها لنظام الأسد وروسيا وتحميلهم مسؤولية الأوضاع الإنسانية في سوريا.

بعد كل ما سبق، وبعد الدراسات والتقارير التي تشير ، السوريين في مناطق سيطرة نظام الأسد على وشك البدء بـ”ثـ.ورة جـ.ـيـ.ـاع”، ليست كمثل “ثورة الحرية” وإن كانت الأخيرة أسمى.

بـكـ.ـى فقـ.ـدان دراجته التي تعني استمرار عمله بحـ.ـرقـة.. فتفاعل معه الملايين بينهم أمير ومشاهير.. أهدوه سيارة ومئات الآلاف من الريالات (فيديو)

ومع اقتراب تطبيق الولايات المتحدة الأمريكية لقانون “قيصر”، يمكن القول أن الأيام القادمة ربيع سياسي صعـ.ـب اقتصادي للشعب السوري، وخـ.ـريف سياسي اقتصادي للأسد ونظامه.

يشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية سبق ان اعتمدت قانوناً لفـ.ـرض عقـ.ـوبات اقتصادية على النظام السوري وهو “قانون قيصر” والذي من شأنه أن يؤثر على نظام الأسد الذي فقـ.ـد سيطـ.ـرته على الليرة السورية التي وصل سعرها لأكثر من ألف ليرة مقابل الدولار الواحد.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق