مصادر تكشف تفاصيل اجتماع بين الفصائل الثورية والأتراك.. الاستخبارات الأمريكية ستلتقي المعارضة والهدف تحجيم الروس.. وتركيا لديها “الخطة ب”

مدى بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر سورية معارضة، عن نتائج اجتماع جرى بين وفد من الفصائل السورية وآخر تركي حول آخر المستجدات في محافظة إدلب.

ونقل موقع “روزنة” عن  مصدر عسكري في إدلب قوله أن مسؤولين أتراك قد اجتمعوا مع قادة الفصائل في إدلب على الشريط الحدودي يوم الأربعاء الماضي.

العنوان الرئيسي للاجتماع كان ما ورد سابقاً في خطاب صريح لوزير الخارجية التركي مولود جاوويش أوغلو الذي قال إنه يجب على المعارضة السورية حماية نفسها من هـ.ـجـ.ـمـ.ـات الأسد في إدلب.

اللجنة الدستورية السورية
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

وبالفعل، أبلغ الوفد التركي نظيره الذي يمثل الفصائل بأهمية مقـ.ـاومة هجـ.ـمـ.ـات النظام وروسيا على أرياف ادلب الجنوبي والشرقي، بعد نـقـ.ـض الهـ.ـدنة من قبل النظام وحلفاءه؛ وإصرار روسيا على السيـ.ـطـ.ـرة على الطريق الدولي (إم 4 و إم5).

المصدر قال كذلك أن “الأتراك قد أبلغوهم نيتهم دعم الفصائل المقاتلة في إدلب بالـسـ.ـلـ.ـاح الخفيف والمتوسط وأهمها “التـاو” المـضـ.ـاد للـدروع، والذي ألحـق بالنظام وحلفاءه خسـ.ـائر بشرية كبيرة خلال المـ.ـعـ.ـارك الدائرة منذ عدة أشهر”.

وأشار المصدر كذلك إلى أن “أنقرة قد تواصلت مع واشنطن ليتم تسـ.ـلـ.ـيح المعارضة المعتدلة بأسلـ.ـحـ.ـة نوعية”، مضيفاً بأنه وخلال الأيام المقبلة  “سوف يجتمع قادة الفصائل المعتدلة مع مسؤولون بوفد من الاستخبارات الأميركية برفقة الأمن القومي التركي في أنقرة”.

ونوه المصدر إلى نية تركيا “كسر الخـطـ.ـوط الـحـ.ـمراء على الدعم العـ.ـسـ.ـكري للفصائل المعتدلة بالتنسيق مع الولايات المتحدة، لقـ.ـلب موازين الـ.ـمـ.ـعـ.ـارك رأساً على عقب، وخلط الأوراق من جديد، ناهيك عن وجود النية الأميركية لإزاحة روسيا عن ملف ادلب وتحجيمها في الملف السوري”. 

المصدر يتحدث عن خطة “ب” 

ويشرح المصدر الذي لم يذكر اسمه لـ”روزنة”  ماهية الخطة “ب” التركية قائلاً: “تركيا تنوي دعمنا بالــســ.ـلاح الخفيف لـ.ـر دع النظام من تقدمه جنوب وشرق إدلب، وإن لم نتمكن من اخـ.ـفـ.ـاق تقدمهم سيتم تسليم الطريق الدولي إلى النظام وروسيا”.

“الضوء الأخضر” التركي لمـ.ـع في أعين المعارضة وأعمـ.ـى الروس.. لماذا أصبح موقف الثوار أقوى؟ وما علاقة أمريكا ببدء “خريف الأسد وربيع الثوار”؟

“لكن بالمقابل ستفتح الفصائل بدعم تركي كبير و بانضمام الجيش الوطني مـعـ.ـركـ.ـة حلب الكبرى لإخـضـ.ـاع روسيا باللجوء إلى تركيا لإجراء التفاهمات السياسية بعيداً عن العسـ.ـكرة”.

وعن قدرة الفصائل من صـ.ـد محاولات تقدم النظام في إدلب قال المصدر: “إن الفصائل المتواجدة في محافظة إدلب قادرة على ر د ع النظام وحلفائه إلى ما بعد إدلب، وإنما كان هناك ممـ.ـانعة تركية وإجبـ.ـار الفصائل على اتفاقيات خفض التصـ.ـعـ.ـيد.

الفصائل السورية تبدأ عمليات ناجحة

في الساعات الماضية بدأت الفصائل السورية بعملية عسكرية على نقاط تتمركز فيها قوات نظام الأسد والروس في ريف إدلب الجنوبي الشرقي.

وتمكنت خلال تلك العملية من تحرير عدة مناطق استراتيجية، فضلاً عن إلحـ.ـاق خسـ.ـائر كبيرة في صفوف الميليشيـ.ـات الرو ـ أسدية.

شبكة نداء سوريا، نقلت عن مراسلها تأكيده أن الفصائل الثورية تمكنت خلال عملية لها على محـ.ـور “أبو ظهور” بالريف الشرقي لإدلب من تحرير بلدتي “تل خطـ.ـرة و مصيطف”، فضلاً عن تـ.ـدمـ.ـير عدة آليات لنظام الأسد بينها بي ام بي، وغرفة عمليات تابعة للروس.

الجيش الوطني السوري

أما “ناجي مصطفى” المتحدث الرسمي باسم “الوطنية للتحرير” التابعة للجيش الوطني السوري، فقد أكد في تصريح للشبكة، أن العملية نتج عنها مقـ.ـتـ.ـل العشرات من عناصر الأسد والروس وبينهم ضباط، مؤكداً أنها جاءت بعد صـ.ـد 5 محاولات تقدم من ناحية “أبو جريف”.

وأكد المتحدث الرسمي باسم “الوطنية للتحرير”، أن الفصائل السورية تمكنت قـ.ـتـ.ـل 3 مجموعات كاملة للميليشيـ.ـات الرو ـ أسدية في “أبو جريف”، بينهم مجموعة تابعة لما يسمى بـ” لواء القدس” الفلسطيني.

اقرأ أيضاً: ذُهـ.ـل به كسرى وأقسم أن لا يقف عن الثـ.ـأر لابنه حتى تكلمه الأرض.. ما لا تعرفه عن الحارث بن عباد صاحب مثل”لا ناقة لي ولا جمل” ومُنهي حـ.ـرب البسوس!

وأشار ناجي مصطفى أن المناطق التي تم تحريرها مؤخراً هامة للغاية، موضحاً أن تلة مصيطف مرتفعة وتشرف على عدة قرى وبلدات بريف أبو ظهور الغربي، وهو ما يجعلها نقطة هامة.

الدفاع الروسية تعترف بخسـ.ـائرها 

أما وزارة الدفاع الروسية، فقد كشفت عن خسـ.ـائرها منذ 16 يناير/ كانون الثاني 2020 في محافظة إدلب على يد الفصائل الثورية.

وقالت الوزارة الروسية في بيانٍ لها، الأحد 19 يناير/ كانون الثاني 2020، أن 47 من عناصرها قـ.ـ.تـ.ـلوا وأصـ.ـيب العشرات في إدلب وحلب واللاذقية وحماة، وذلك خلال الأيام الثلاثة الماضية فقط.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق