أردوغان تقدم بطلب لبوتين.. صحيفة تكشف تفاصيل قمة روسية تركية في برلين.. حضرها كبار المسؤولين الأتراك

مدى بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر دبلوماسية تركية عن تفاصيل اللقاء الذي جمع بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين على هـا مش قمة “برلين” التي عُقدت حول ليبيا.

وذكرت المصادر أن الرئيس التركي طالب خلال اللقاء الذي عقد الأحد ١٩ يناير/ كانون الثاني2020 بالعمل على حفظ وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار في إدلب والذي بدأ في الثاني عشر مع الشهر الجاري بتوافق بين أنقرة وموسكو.

وشدد الطرف التركي على نظيره الروسي بضرورة وقف هجـ.ـمـ.ـات نظام الأسد على ريف إدلب الجنوبي الشرقي، وريف حلب الغربي؛ وذلك بهدف وقف موجـ.ـات النـ.ـزوح وإيصال المساعدات للمدنيين وفقاً لما نقلت صحيفة “الشرق الأوسط”.

وثقت بقدرة الموساد على إنقاذها فتعطرت حتى آخر لحظات حياتها.. قصّة المصرية “هبة سليم” التي أربكت الجيش المصري قبل أن تكشفها المخابرات

وأشارت إلى أن اللقاء جمع رئيسي تركيا وروسيا، وحضره وزيرا الخارجية والدفاع التركيان “مولود جاويش أوغلو” و”خلوصي أكار” بالإضافة لـ”هاكان فيدان” رئيس جهاز الاستخبارات والمتحدث باسم الرئاسة “إبراهيم قالن”، و”فخر الدين ألطون” رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

جدير بالذكر أن الرئيس التركي أكد يوم أمس وقبيل توجهه إلى العاصمة الألمانية أنه سيطـ.ـرح ملف محافظة إدلب شمالي سوريا خلال مؤتمر “برلين”.

كما شدد على أن مجـ.ـا زر النظام تتواصل بحـ.ـق المدنيين رغم إعلان وقف إطلـ.ـاق النـ.ـار في إدلب، مضيفاً: “حان الوقت لإيقاف وحـ.ـشيـ.ـة النظام السوري”.

اقرأ أيضاً: مصادر تكشف تفاصيل اجتماع بين الفصائل الثورية والأتراك.. الاستخبارات الأمريكية ستلتقي المعارضة والهدف تحجيم الروس.. وتركيا لديها “الخطة ب”

وكشفت مصادر سورية معارضة، عن نتائج اجتماع جرى بين وفد من الفصائل السورية وآخر تركي حول آخر المستجدات في محافظة إدلب.

ونقل موقع “روزنة” عن  مصدر عسكري في إدلب قوله أن مسؤولين أتراك قد اجتمعوا مع قادة الفصائل في إدلب على الشريط الحدودي يوم الأربعاء الماضي.

العنوان الرئيسي للاجتماع كان ما ورد سابقاً في خطاب صريح لوزير الخارجية التركي مولود جاوويش أوغلو الذي قال إنه يجب على المعارضة السورية حماية نفسها من هـ.ـجـ.ـمـ.ـات الأسد في إدلب.

وبالفعل، أبلغ الوفد التركي نظيره الذي يمثل الفصائل بأهمية مقـ.ـاومة هجـ.ـمـ.ـات النظام وروسيا على أرياف ادلب الجنوبي والشرقي، بعد نـقـ.ـض الهـ.ـدنة من قبل النظام وحلفاءه؛ وإصرار روسيا على السيـ.ـطـ.ـرة على الطريق الدولي (إم 4 و إم5).

المصدر قال كذلك أن “الأتراك قد أبلغوهم نيتهم دعم الفصائل المقاتلة في إدلب بالـسـ.ـلـ.ـاح الخفيف والمتوسط وأهمها “التـاو” المـضـ.ـاد للـدروع، والذي ألحـق بالنظام وحلفاءه خسـ.ـائر بشرية كبيرة خلال المـ.ـعـ.ـارك الدائرة منذ عدة أشهر”.

وأشار المصدر كذلك إلى أن “أنقرة قد تواصلت مع واشنطن ليتم تسـ.ـلـ.ـيح المعارضة المعتدلة بأسلـ.ـحـ.ـة نوعية”، مضيفاً بأنه وخلال الأيام المقبلة  “سوف يجتمع قادة الفصائل المعتدلة مع مسؤولون بوفد من الاستخبارات الأميركية برفقة الأمن القومي التركي في أنقرة”.

ونوه المصدر إلى نية تركيا “كسر الخـطـ.ـوط الـحـ.ـمراء على الدعم العـ.ـسـ.ـكري للفصائل المعتدلة بالتنسيق مع الولايات المتحدة، لقـ.ـلب موازين الـ.ـمـ.ـعـ.ـارك رأساً على عقب، وخلط الأوراق من جديد، ناهيك عن وجود النية الأميركية لإزاحة روسيا عن ملف ادلب وتحجيمها في الملف السوري”.

مصر تتخذ إجراء غريب بحق أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

المصدر يتحدث عن خطة “ب” 

ويشرح المصدر الذي لم يذكر اسمه لـ”روزنة”  ماهية الخطة “ب” التركية قائلاً: “تركيا تنوي دعمنا بالــســ.ـلاح الخفيف لـ.ـر دع النظام من تقدمه جنوب وشرق إدلب، وإن لم نتمكن من اخـ.ـفـ.ـاق تقدمهم سيتم تسليم الطريق الدولي إلى النظام وروسيا”.

“لكن بالمقابل ستفتح الفصائل بدعم تركي كبير و بانضمام الجيش الوطني مـعـ.ـركـ.ـة حلب الكبرى لإخـضـ.ـاع روسيا باللجوء إلى تركيا لإجراء التفاهمات السياسية بعيداً عن العسـ.ـكرة”.

وعن قدرة الفصائل من صـ.ـد محاولات تقدم النظام في إدلب قال المصدر: “إن الفصائل المتواجدة في محافظة إدلب قادرة على ر د ع النظام وحلفائه إلى ما بعد إدلب، وإنما كان هناك ممـ.ـانعة تركية وإجبـ.ـار الفصائل على اتفاقيات خفض التصـ.ـعـ.ـيد.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق