جاويش أوغلو يدعو روسيا للالتزام بتعهداتها بخصوص إدلب .. وتعزيزات تركية تصل إلى الحدود مع سوريا

مدى بوست – فريق التحرير

دعت تركيا حليفة النظام السوري روسيا إلى الإيفاء بإلتزاماتها فيما يتعلق بالأوضـ.ـاع في محافظة إدلب السورية.

قال وزير الخارجية التركية: “مولود جاويش أوغلو” إن الوضع في مدينة إدلب لا يزال خطـ.ـيراً، وأن تركيا لايمكنها قبول استمرار الهجـ.ـمات التي يشنـ.ـها نظام الأسد بطريقة عشوائـ.ـية على المدنيين في إدلب.

ودعا “أوغلو” روسيا إلى الالتزام بتعهداتها حيال اتفاق وقف إط.ـلاق النـ.ـار في إدلب، باعتبارها الطرف الضامن لنظام الأسد.

اللجنة الدستورية السورية
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

جاء ذلك في كلمة له خلال جلسة أقيمت اليوم الأربعاء 22 يناير، حول الوضع الجيوسياسي للشرق الأوسط وأفريقيا، على هـ.ـامش الاجتماع السنوي الخمسين للمنتدى الاقتصادي العالمي (WEF).

ولفت “أوغلو” في كلمته إلى أن الرئيس رجب طيب أردوغان بحث هذا الموضوع مع نظيره الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أثناء اللقاء الذي جمعهما على هامش مؤتمر برلين بخصوص ليبيا، الذي عُقد يوم  الأحد الماضي في العاصمة الألمانية.

وأضاف أوغلو: أن تركيا وروسيا  تعملاً سوياً، وتتعاونان من أجل حل أزمـ.ـات كبيرة مثل سوريا وليبيا، رغم الاختـ.ـلافات في وجهات النظر بينهما.

للمرة الثالثة خلال أسبوع.. القوى العظمى تتـ.ـواجه في سوريا..وتركيا تكشف رسمياً عن نتائج لقاء “أردوغان – بوتين” في ألمانيا

 

وأوضح الوزير التركي، حول ليبيا أن المشـ.ـكلة الأساسية فيها تتمثل بالإنقـ.ـلابي حفتر، الذي لم يوقع على البيان المشترك في موسكو، ولم يعطي أي تعهدات صريحة في برلين.

أمّا بالنسبة لحكومة الوفاق الشرعية، فإنها تعاملت بطريقة بناءة في مسار موسكو وأيضاً في مسار برلين.

وأكد أن تركيا لديها مستشارين عسكـ.ـريين ومدربين فقط حاليًا في ليبيا، مُضيفاً “ننتظر الالتزام بوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار”.

تركيا ترسل تعـ.ـزيزات عسـ.ـكرية إلى المناطق الحدودية مع سوريا

قالت وكالة الأناضول التركية: إن الجيش التركي، أرسل اليوم الأربعاء 22 يناير، يعزيزات عسـ.ـكرية جديدة إلى المناطق الحدودية مع سوريا، تكونت من عدة عربات مدرعـ.ـة بالإضافة إلى قـ.ـوات خاصة.

وأوضحت الوكالة، أن القوات تم إرسالها من مختلف الوحدات العسـ.ـكرية التركية، بهدف تعزيز مواقع الجيش التركي بالقرب من الحدود مع سوريا.

وأضافت الوكالة أن قوافلة واحدة تحتوي على قـوات خاصة وناقلات جند مـ.ـدرعة، وصلت اليوم إلى ولاية “كليس” الحدودية جنوبي تركيا والمتـاخمة لسوريا.

وتقوم تركيا بشكل دوري بإرسال تـعزيزات عسكـ.ـرية وجنود من “قوات الكوماندوز” إلى المناطق القريبة من الشريط الحدودي مع سوريا، وتقول إنها لتعـ.ـزيز وجود الجـ.ـيش هناك. 

 

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق