تهـ.ـديـد أمريكي لنظام الأسد ومن يدعمه في إدلب.. تركيا توضح ما تنتظره من روسيا.. وخبير روسي يكشف الخـ.ـلاف مع الأسد

واشنطن (الولايات المتحدة) – مدى بوست

وجهت أنقرة دعوة لحليفة النظام السوري، روسيا إلى الإيفاء بإلتزاماتها فيما يتعلق بالأوضـ.ـاع في محافظة إدلب السورية.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن الوضع في مدينة إدلب لا يزال خطـ.ـيراً، وأن تركيا لايمكنها قبول استمرار الهجـ.ـمات التي يشنـ.ـها نظام الأسد بطريقة عشوائـ.ـية على المدنيين في إدلب.

ودعا “جاوويش أوغلو” الأربعاء 22 يناير/ كانون الثاني 2020  موسكو إلى الالتزام بتعهداتها حيال اتفاق وقف إط.ـلاق النـ.ـار في إدلب، باعتبارها الطرف الضامن لنظام الأسد.

اللجنة الدستورية السورية
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

جاء ذلك في كلمة له خلال جلسة أقيمت اليوم الأربعاء 22 يناير/ كانون الثاني حول الوضع الجيوسياسي للشرق الأوسط وأفريقيا، على هـ.ـامش الاجتماع السنوي الخمسين للمنتدى الاقتصادي العالمي (WEF).

ولفت “أوغلو” في كلمته إلى أن الرئيس رجب طيب أردوغان بحث هذا الموضوع مع نظيره الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أثناء اللقاء الذي جمعهما على هامش مؤتمر برلين بخصوص ليبيا، الذي عُقد يوم  الأحد الماضي في العاصمة الألمانية.

وأضاف أوغلو: أن تركيا وروسيا تعملان سوياً، وتتعاونان من أجل حل أزمـ.ـات كبيرة مثل سوريا وليبيا، رغم الاختـ.ـلافات في وجهات النظر بينهما.

وأوضح الوزير التركي، حول ليبيا أن المشـ.ـكلة الأساسية فيها تتمثل بالإنقـ.ـلابي حفتر، الذي لم يوقع على البيان المشترك في موسكو، ولم يعطي أي تعهدات صريحة في برلين.

أمّا بالنسبة لحكومة الوفاق الشرعية، فإنها تعاملت بطريقة بناءة في مسار موسكو وأيضاً في مسار برلين.

وأكد أن تركيا لديها مستشارين عسكـ.ـريين ومدربين فقط حاليًا في ليبيا، مُضيفاً “ننتظر الالتزام بوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار”.

أعطاها نصف ما يملك لـ 3 مرات.. وسمع الرسول والفاروق رثـ.ـاءهـا.. قصّة الخنساء مع أخوها “صخر” وحكايتها مع أولادها بـ”القادسية”

تركيا ترسل تعـ.ـزيزات عسـ.ـكرية إلى المناطق الحدودية مع سوريا

قالت وكالة الأناضول التركية: إن الجيش التركي، أرسل اليوم الأربعاء 22 يناير، يعزيزات عسـ.ـكرية جديدة إلى المناطق الحدودية مع سوريا، تكونت من عدة عربات مدرعـ.ـة بالإضافة إلى قـ.ـوات خاصة.

وأوضحت الوكالة، أن القوات تم إرسالها من مختلف الوحدات العسـ.ـكرية التركية، بهدف تعزيز مواقع الجيش التركي بالقرب من الحدود مع سوريا.

وأضافت الوكالة أن قوافلة واحدة تحتوي على قـوات خاصة وناقلات جند مـ.ـدرعة، وصلت اليوم إلى ولاية “كليس” الحدودية جنوبي تركيا والمتـاخمة لسوريا.

وتقوم تركيا بشكل دوري بإرسال تـعزيزات عسكـ.ـرية وجنود من “قوات الكوماندوز” إلى المناطق القريبة من الشريط الحدودي مع سوريا، وتقول إنها لتعـ.ـزيز وجود الجـ.ـيش هناك. 

الولايات المتحدة تهـ.ـدد نظام الأسد وأي دولة تدعمه 

من جهة أخرى، وفي تزايد للموقف الأمريكي الضـ.ـاغط على نظام بشار الأسد، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية استعداداها لاتخاذ إجـ.ـراءات جديدة بحق النظام.

وأد انـت السفارة الأمريكية لدى سوريا، الأربعاء 22 يناير/ كانون الثاني 2020 استمرار الحملة الرو – أسدية على مناطق الشمال السوري المحرر، لا سيما محافظة إدلب.

وقالت السفارة الأمريكية في بيان، نشرته عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إن الحملة الرو – أسدية على محافظة إدلب مستمرة، منوهة أن الأسبوع هذا فقط قـ.ـتـ.ـل أكثر من 40 مدنياً، منوهة أن بينهم نساء وأطفال.

صورة لتغريدات سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى دمشق عبر حسابها في تويتر

ودعت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية المجتمع الدولي للتحرك وزيادة الضغـ.ـط على نظام الأسد، مؤكدة أن واشنطن مستعدة لاتخاذ أشـ.ـد الإجـ.ـراءات الدبلوماسية والاقتصادية ضـ.ـد نظام الأسد أو أي دولة أو فرد يدعم أجندته الهـ.ـمجـ.ـية.

خبير روسي: مصالح موسكو ونظام الأسد في إدلب غير متطابقة

أكد خبير المجلس الروسي للشؤون الدولية “كيريل سيمونوف” أن المصالح الروسية في إدلب لا تتطابق مع مصلحة نظام اﻷسد.

واعتبر سيمونوف، حسبما نقلت عنه صحيفة “كوميرسانت”، أن روسيا مستعدة لتوقيع اتفاق لوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار بعكس اﻷخير الذي يستعجل لحـ.ـسم الملف.

ونقلت صحيفة “كوميرسانت” عن “سيمونوف” قوله: إن “قوات بشار الأسد واصلت (بعد وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار) قـ.ـصـ.ـف المدن في إدلب والـهـ.ـجـ.ـوم على الأرض، وبالتالي، فلم يكن ممكناً إقامة أي هـ.ـدنـ.ـة”.

وأضاف خبير المجلس الروسي للشؤون الدولية أن :”وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار ليس في مصلحة الأسد، الذي منـعته الاتفاقات الروسية التركية من الدخول إلى معرة النعمان، وهي واحدة من أهم المواقع السكنية الإستراتيجية في محافظة إدلب”.

وأشار سيمونوف إلى أن نظام اﻷسد يحاول جـرّ روسيا إلى عمليات جديدة “لحل مشكـ.ـلة إدلب” وهو “في عجلة من أمره”.

اقرأ أيضاً: للمرة الثالثة خلال أسبوع.. القوى العظمى تتـ.ـواجه في سوريا..وتركيا تكشف رسمياً عن نتائج لقاء “أردوغان – بوتين” في ألمانيا

وتابع لكن “ليست لـ (روسيا) مصلحة في تسريع حلّ مـشـ.ـكـ.ـلة إدلب وهي مستعدة للالتزام باتفاقيات وَقْف إطـ.ـلاق النـ.ـار”، بحسب زعـ.ـمه.

وأوضحت الصحيفة الروسية في مقال لها نقلته شبكة “نداء سوريا” أن هناك “تباين في رؤية روسيا والنظام السوري لضـ.ـرورة الحـ.ـسـ.ـم في إدلب” حيث “لقي العشرات حتـ.ـفـ.ـهم في أقل من أسبوع، في منطقة خفض التصـ.ـعيد على الرغم من وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار”.

وقالت “كوميرسانت”: إن تقارير إعلامية تشير إلى أن “أنقرة تنقل الأسلـ.ـحـ.ـة إلى الجماعات السورية الموالية لها من أجل وَقْف تقدُّم جيش النظام السوري، في حين تتـ.ـهم موسكو الغرب بالتدخل لإعـ.ـاقة تـ.ـدمـ.ـير العشّ الإرهـ.ـابـ.ـي”.

من جهته قال اللواء الروسي “يوري بورينكوف”: إن “جبهة النصرة تعتمد بشكل واضح على دعم الغرب، الذي يحاول عَبْر تدخُّله مرة أخرى منـ.ـع أي إجـ.ـراء حـ.ـاسـ.ـم من جانب النظام السوري في إدلب”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق