أول وزيرة دفاع عربية.. وحقيبة الإعلام لـ”ملكة جمال”.. هكذا تفاعل العرب مع التشكيلة الوزارية اللبنانية الجديدة.. وإليك معلومات عن الوزيرات

بيروت (لبنان) – مدى بوست – فريق التحرير

أعلن لبنان مؤخراً عن تشكيل حكومة جديدة، كان اللافت فيها وجود عدة سيدات بمناصب وزارية، بينهم واحدة للدفاع.

الحكومة اللبنانية الجديد تضم حوالي تسعة عشر وجهاً جديداً، بينهم ست نساء، وجميع الوجوه الجديدة لم يسبق لها تولي أي مهام حكومية رسمية من قبل.

وضمت الحكومة اللبنانية الجديدة التي أعلن عنها رئيس الحكومة حسان دياب الثلاثاء 21 يناير/ كانون الثاني 2020 ست وزيرات بينهن “زينة عكر عدرا”، وهي  التي تم تعيينها في منصبين اثنين، الأول نائب رئيس الوزراء، والثاني وزير الدفاع.

المنصب الأول أمره طبيعي، لكن الثاني جعل من السيدة زينة أول امرأة تتولى وزارة الدفاع دول الوطن العربي وبالطبع في تاريخ دولة لبنان.

وزيرات لبنانيات من التشكيلة الحكومية الجديدة

من هي اللبنانية زينة عدرا أول وزيرة دفاع في الوطن العربي؟

زينة عكر عدرا، من عائلة مسيحية أرثوذوكسية، وتم ترشيحها من قبل تكتل “لبنان القوي”، والذي يرأسه رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجية في حكومة سعد الحريري جبران باسيل، ورئيس الجمهورية ميشال عون.

وعدرا هي زوجة لجواد عدرا رجل الأعمال اللبناني الشهير، والذي يشغل منصب “المدير العام لشركة “الدولية للمعلومات”، وهي واحدة من أبرز الشركات المتخصصة باستطلاعات الرأي في لبنان.

وتشغل عكر، منصب المديرة التنفيذية لشركة “الدولية للمعلومات” لاستطلاعات الرأي في العاصمة اللبنانية بيروت، والتي يملكها زوجها رجل الأعمال جواد عدرا الذي برز اسمه كمرشح محتمل لرئاسة الحكومة اللبنانية، بحسب ما ذكر موقع “جسر”.

وتملك  زينة عدرا أكثر من عشرين عاماً من الخبرة في عالم الإدارة والبحث – وفق تعريفها على موقع “الدولية للمعلومات” – كونها تقود أبحاث الشركة لمشاريع العالم العربي والشرق الأدنى في مجالات شتى.

وعكر هي مؤسسة ومديرة برنامج جمعية التنمية الاجتماعية والثقافية غير الحكومية، كما قد تخرجت عكر من الجامعة الأميركية اللبنانية بشهادة بكالوريوس في الإدارة والتسويق.

زينة عكر عدرا وزيرة الدفاع اللبنانية الجديدة

وزيرة إعلام أم ملكة جمال؟

من الوزيرات الأخريات اللاتي ثار جدلاً حولهن في مواقع التواصل الاجتماعي، وزير الإعلام اللبنانية الجديدة منال عبد الصمد، والتي ركز نشطاء الإنترنت العرب على جمالها.

فكان الانطباع الأول للكثير من المغردين هو الحديث عن جمالها، حيث تم تداول مئات الصور لها في مواقع التواصل الاجتماعي مع تعليقات مختلفة، كثير منها رأى دخول عبد الصمد لعالم السياسة خطوة غير موفقة.

ومعظم الصور المتداولة تم الحصول عليها من حساب منال عبد الصمد في موقع “فيسبوك” والذي قامت لاحقاً بتقيــ.ـد الوصول إليه على ما يبدو.

وتركت تلك الصور انطباً كبيراً لدى المتابعين، حتى إن أحد مغردي موقع “تويتر” نشر صورها معلقاً علهيا بالقول :”يلا تفضلو قولو بكرا هيدي حكومة حزب الله”.

فيما قال مغرد آخر تعليقاً على صورها التي بدت فيها بإطلالات مميزة :”ضيعـ.ـانك تكوني بهيك حكومة”، وأضاف آخر أن “الوزيرة منال عبد الصمد بالحكومة الجديدة برشلونية.. أعطوا الحكومة الثقة”.

وقال آخر: “شكلها وحده، بلا ما تحكي، بهدّي الأعصـ.ـاب”. 

تعليق أحد المغردين في تويتر على صورة منال عبد الصمد وزير الإعلام اللبنانية الجديدة

من هي منال عبد الصمد وزيرة الإعلام اللبنانية الجديدة؟

شغلت منال عبد الصمد منصب رئيس دائرة التشريع والسياسات الـضـ.ـريبية في مديرية الـضـ.ـريبة على القيمة المضافة في وزارة المال اللبنانية، بحسب موقع “المدن”.

ومنال عبد الصمد حائزة على دكتوراه في القانون الضـ.ـريبي من جامعة السوربون، وهي كذلك أستاذة محاضرة في جامعة القديس يوسف.

وحصلت على درجة دكتوراه دولة في القانون، من جامعة السوربون بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى.

ومن خلال التصفح في حسابها بموقع “فيسبوك” والذي لم يعد متاح حالياً، يظهر انها تمتلك بروفايلاً مهنياً كبيراً، من خلال المؤتمرات التي تشارك بها، وبأنها ميسورة الحال، على ضوء أسفارها.

كما يبدو أنها تتمتع بشبكة علاقات واسعة بدءاً من صورها الى جانب السيدة نورا جنبلاط، الى صور مع رجل الأعمال طلال ابو غزالة، ورئيس الجامعة اللبنانية الأميركية جوزيف جبرا، وغيرهم من الشخصيات المعروفة جداً.

اقرأ أيضاً:

تهـ.ـديـد أمريكي لنظام الأسد ومن يدعمه في إدلب.. تركيا توضح ما تنتظره من روسيا.. وخبير روسي يكشف الخـ.ـلاف مع الأسد

يشار أن الوزيرات اللاتي تم تعيينهن هن منال عبد الصمد وزيرة الإعلام، وغادة شريم وزيرة المهجرين، ولميا يمين الدويهي وزيرة العمل، وماري كلود نجم وزيرة العدل، وفرتينيه أوهانيان وزيرة الشباب والرياضة.

اقرأ أيضاً: أعطاها نصف ما يملك لـ 3 مرات.. وسمع الرسول والفاروق رثـ.ـاءهـا.. قصّة الخنساء مع أخوها “صخر” وحكايتها مع أولادها بـ”القادسية”

يذكر أن لبنان يشهد مظـ.ـاهرات منذ عدة أشهر، تطالب بـ.ـرحـ.ـيل النخبة السياسية الحاكمة كلها وعلى رأسها حسن نصر الله، وهو ما يستمر حتى الآن وقد تحول لمـ.ـواجـ.ـهات بالشوارع بين قوى الأمن والمتظاهـ.ـرين.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إغلاق