لبنان .. “حكومة الست ستات” ما هي أهم المناصب التي شغلتها وزيرات لبنان

مدى بوست – فريق التحرير

لأول مرة في تاريخ لبنان تشهد الحكومة في تشكيلتها الجديدة، اختيار 6 وزيرات من بين 20 منصباً.

تقلدت 6 سيدات لبنانيات ثلث الحقائب الوزارية في الحكومة اللبنانية الجديدة والبالغ عددها الاجمالي 20 منصباً وزارياً، وشغلت السيدات في الحكومة الجديدة ست وزارات وهي: “الدفاع والعدل والإعلام والعمل والشباب والرياضة والمهجرين.

ووصفت الحكومة الجديدة بأنها حكومة “تكنوقراط” حيث شغلت فيها النساء مناصب وزارية هامة، وذلك لأول مرة في تاريخ البلاد.

وأعلن رئيس الحكومة اللبنانية الجديدة “حسان دياب” يوم أمس، أن هدفه تشكيل حكومة مميزة لا تشبه الحكومات السابقة، على مستوى الاختصاص أو التمثيل النسائي، وحكومته قائمة على اختيار اختصاصيين وقائمة على التوازنات المعروفة.

رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب
رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب

كما اعتبر “دياب” أن حكومته تتولى فيها المرأة التمثيل المتوازن، حيث تشغل المرأة فيها منصب نائب الرئيس للمرة الأولى بتاريخ لبنان، ووزراؤها استثناء وفريق عمل إنـ.ـقاذ لا يملك إلا بذل الجهد والعطاء في هذه المرحلة الصـ.ـعبة والدقيقة، بحسب رئيس الحكومة.

وزيرة الدفاع اللبنانية.. زينة عكر

تملك زينة عكر أكثر من عشرين عاماً من الخبرة بعالم الإدارة والبحث – حسب ما تم تعريفها  على موقع “الدولية للمعلومات”  ومن كونها تقود أبحاث الشركة لمشاريع العالم العربي والشرق الأدنى في مجالات شتى.

وهي زوجة رجل الأعمال اللبناني المعروف “جواد عدرا”  والذي يشغل ومدير عام شركة الدولية للمعلومات والتي تعتبر واحدة من أبرز الشركات المتخصصة باستطلاعات الرأي في لبنان، وتم منح زينة عكر حقيبة وزير الدفاع، بالإضافة إلى منصب نائب رئيس الوزراء، في حكومة حسن دياب.

وزيرة الدفاع اللبنانية زينة عكر

 

وزيرة المهجرين .. غادة شريم

تشرف غادة شريم على مجلة فيروز الصادرة عن دار الصياد، كما تشغل مدية كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية بدرجة أستاذة جامعية، وعرف عنها العمل على تحصيل حقوق المرأة اللبنانية من خلال صفحتها التي تحمل اسم “السياسة كلمة مؤنث”.

غادة شريم.. وزيرة المهجرين

وزيرة العدل ماري كلود نجم

ولدت ماري كلود نجم 1971 في بيروت، وهي بروفيسورة بكلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة القديس يوسف في بيروت، وتشغل رأسـ.ـة قسم القانون الخاص، بالإضافة إلى كونها مديرة مركز الدراسات الحقوقية للعالم العربي، ومنتسبة إلى نقابة محامين بيروت من كونها محامية بالاستئناف.

وحاصلة على إجازة الحقوق، ودبلوم في الدراسات العليا بالقانون الخاص من كلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة القديس يوسف، وعلى شهادة الدكتوراه في القانون الدولي الخاص ببيروت.

وزيرة العدل في الحكومة الجديدة ماري كلود نجم

وزيرة الشباب والرياضة .. فارتينيه أوهانيان

ولدت “فارتينيه” في منطقة برج حمود ببيروت 1984، وهي حاصلة على إجازة في العلوم الاجتماعية من الجامعة اللبنانية، ودبلوم إدارة مشاريع من جامعة هايكازيان، وشغلت “فارتينيه” منصب مديرة مركز زاورتنوتس التربوي، والذي يعمل على تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، التابعة لجمعية العاملين الاجتماعيين للطائفة الأرمنية في لبنان، وتولت منصب وزيرة الشباب والرياضة.

وزيرة الشباب والرياضة في الحكومة الجديدة .. فارتينيه أوهانيان

وزيرة العمل .. ميا طنوس يمين:

ولدت ميا طنوس يمين في عام 1974، ودرست في الجامعة اللبنانية بمعهد الفنون الجميلة، في قسمي الهندسة المعمارية والهندسة الداخلية، وهي عضو في مجلس الإدارة لشركة ” Douaihy Pour Le Bois “.

وشغلت طنوس حقيبة وزارة العمل.

وزيرة العمل .. ميا طنوس يمين:

وزيرة الإعلام .. منال عبد الصمد

من مواليد منطقة زغرتا 1974، وهي عضو في مجلس الإدارة لشركة “الدويهي لصناعة الخشب”، ومهندسة  معمارية استشارية، بالإضافة لكونها أستاذة جامعية.

شغلت  سابقاً منصب رئيس دائرة التشريع والسـ.ـياسات الضـ.ـريبية في مديرية وزارة المالية، وأستاذة محاضرة بجامعة القديس يوسف في بيروت، وحصلت على درجة الدكتوراه بدولة في القانون، من جامعة “باريس-1 السوربون” بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى.

وزيرة الإعلام في الحكومة الجديدة منال عبد الصمد

 

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق