أتباع الروس على مشارف معرة النعمان.. أكثر من 100 قـ.ـتـ.ـيـ.ـل وجـ.ـريـ.ـح بصفوفهم.. وخــريـ.ـطة توضح آخر المستجدات

مدى بوست – فريق التحرير

أعلنت وسائل إعلام سورية أن قوات نظام الأسد وميليشيـ.ـات روسيا وصلت إلى مشارف بلدة معرة النعمان، كبرى مدن الشمال السوري المحرر.

وذكرت وسائل إعلام عدة، الأحد 26 يناير/ كانون الثاني 2020 بينها “وكالة ستيب”، أن قوات الأسد والروس تمكنت من السيطـ.ـرة على بلدتي معرشورين والزعـ.ـلانة.

كما تمكنت قوات الأسد من الوصول إلى الأوتستراد الدولي عند مفرق بلدة معرشورين الاستراتيجي، لتصبح بلدة معرة النعمان بحكم المدينة المحـ.ـاصرة حيث يطــ,ـوقها النظام والروس من الشرق والشمال والجنوب.

ولم يبقى أمام قوات النظام السوري سوى بلدتي دير غربي وبسيدا من الجنوب، حتى يصل إلى معرة النعمان التي يوجد بالقرب منها نقطة مراقبة تركية ببلدة معرحطاط.

الأمور قد تخرج عن السيطرة.. صينية تؤكد: الآلاف يحملون “كورونا”.. كل شخص ينقله لإثنين.. وهكذا تعاملت الدول العربية مع الفـايـروس

وتتقدم قوات النظام السوري بدعم جوي روسي كبير للغاية، حيث تمكنت خلال الساعات الماضية من دخول عدة قرى وبلدات أبرزها دير شرقي ومعرشمارين وتلمنس والغدفة، ضمن مساعي نظام الأسد الوصول للمعرة الاستراتيجية والتي تقع على الطريق الدولي إم 4.

حشود عسكرية جديدة لميليـشـ.ـيات الأسد في مدينة حلب

في سياقٍ ذي صلة، استقدمت ميليشـ.ـيات الأسد، أعداداً كبيرة من العناصر إلى محـ.ـاور  مدينة حلب، من ضمنهم عناصر تابعة لميليشـ.ـيات إيرانية منها “لواء الباقر” والحرس الجمهوري”.

وذكرت مصادر إعلامية محلية، أن نظام الأسد جلب أعـ.ـداداً كبيرة من الدبـ.ـابـ.ـات والمدرعـ.ـات والمـ.ـدافـ.ـع الثقـ.ـيلة إلى المدينة خلال الأيام الماضية.

وأكدت المصادر، أنهذه الحـ.ـشود تأتي لتعزيز وجود قـ.ـوات النظام على جبـ.ـهة ريف حلب الغربية والجنوبية الغربية،وهـ.ـدفها الهـ.ـجـ.ـوم باتجاه ريفي حلب الغربي والجنوبي.

الميليشـ.ـيات اﻹيرانية تُمنى بخسـ.ـائر كبيرة خلال ساعات على جبهات حلب

ألحقت الفصـ.ـائل الثورية خسـ.ـائر كبيرة، في صفوف الميليشـ.ـات المساندة لقوات النظام على محـ.ـاور ريف حلب الغربي.

وقال موقع نداء سوريا؛ إن الفصـ.ـائل الثورية أسقـ.ـطت اليوم اﻷحد عـ.ـدة قتـ.ـلى وجـ.ـرحى في صفوف الميليشـ.ـيات في صـ.ـد محاولتَيْ تقدُّم على محور “إكثار البذار” بريف حلب الغربي، كما تمكنت من إعـ.ـطاب دبابة بقـ.ـذيفةآر بي جي وتـ.ـدمـ.ـير أخرى بصـ.ـا روخ مضـ.ـاد للـ.ـد روع.

ومنـ.ـيت الميليشـ.ـيات الإيرانية بخسـ.ـائر مادية وبشرية كبيرة على مختلف المحـ.ـاور

كما أعلنت الفصائل الثورية، عن تدمـ.ـير دبـ.ـابة من طراز T90 بصـ.ـاروخ م.د موجه على محـ.ـور الصحفيين غربي حلب.

وتصـ.ـدت الفصـ.ـائل لعدة محاولات تسـ.ـلل على محور “القراصي” بريف حلب الجنوبي، كما أعلنت الفصائل عن تــدمـ.ـير  عربة “بي أم بي” ودبـ.ـابة ثانية، بالإضافة إلى مـ.ـدفعـ.ـين وشـ.ـاشـ.ـين من عيـ.ـار “23 مم” وعيار “14.5 مم” بصـ.ـوا ريخ “م د” وذلك اليلةالماضية.

يُذكر أن الميليشـ.ـيات الروسية أيضاً تكبـ.ـدت الكثير من الخسـ.ـائر أسوةً بالإيرانيـ.ـية، رغـ.ـم تمكنها من إحراز تقدُّم الليلة الماضية على جبـ.ـهات ريف إدلب الجنوبي الشرقي.

قيادي في الجيش الوطني: العملية السياسية انتهـت

اعتبر قائد الفيلق الثالث، المنضوي تحت رايـ.ـة الجيـ.ـش الوطني السوري “أبو أحمد نور” أن الهجـ.ـوم الروسي، على ريفيّ حلب الغربي وإدلب الشرقي، هو بمثابة إعلان رسمي بفشـ.ـل العمـ.ـلية السياسيـ.ـة في سوريا.

وغرّد “أبو أحمد نور” على حسابه في موقع تويتر، بأن “فتح مـعـ.ـركة ريف حلب الغربي من قبل النظام والروس البارحة، هو بمثابة إعلان رسمي واضح وصريح بانتـ.ـهاء كل العمـ.ـليات السياسية وكل المؤتمرات والضمانات وفشـ.ـل المجتمع الدولي برعاية أي عمـ.ـلية أو حل سياسي في سوريا”.

أبو أحمد نور قائد الفيلق الثالث في الجيش السوري الوطني / صورة من الإنترنت

وأضاف “نور” في تغريدته؛ أنه على الثوار جميعاً أن يتيقنوا أن المـ.ـعـ.ـركة معـ.ـركتـ.ـهم في أي جزءٍ كانوا من المحرر”.

وبدأت روسيا هجـ.ـماتها البرية على ريف حلب الغربي، بعد تمهـ.ـيدها لمدة تقارب الـ 10 أيام بالقـ.ـقصف الجـ.ـوي والمـ.ـدفعـ.ـي العنـ.ـيـ.ـيف على المنطقة محاولةً التقدم من ثلاثة محاور.

إقرأ أيضاً: لأول مرة.. الرئيس أردوغان يحضر اجتماعاً مشتركاً بين مسؤولين أتراك والجيش الوطني السوري.. هذا ما دعا إليه

والجدير بالذكر أن تركيا أبلغت قيادات الجيش الوطني السوري أن المباحثات مع روسيا لم تحقق نتيجة، وأن الأخيرة ماضية في الحل العسكري، وبالتالي يجب على فصائل المعارضة السورية أن تـدافـ.ع عن نفسها في وجـه الحـمـلة التي تتـعـ.ـرض لها.

من جانبها، نشرت “الوطنية للتحرير” إنفوجرافيك يظهر الخسـ.ـائر التي لحقت بنظام الأسد وحلفائه خلال الساعات الأخيرة، مؤكدة إلحاق خسـ.ـائر بشـ.ـرية بأكثر من 110 من عناصر النظام.

فيما نشرت وكالة “ستيب” الإخبارية، في تقرير عبر موقعها الإلكتروني، خريطة توضح آخر التطورات في الشمال السوري، حيث يبدو واضحاً اقتراب نظام الأسد من معرة النعمان بعد سيطـ.ـرته على بعض القرى والبلدات المحيطة.

من إعداد وكالة ستيب الإخبارية حول آخر التطورات بالشمال السوري وقرب معرة النعمان
تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق