غورو نادى صلاح الدين والروس ينادون عمر بن عبدالعزيز.. بوتين يزور مسجد بني أمية.. وجنوده في ضـ.ـريح الخليفة الأموي العادل.. ما هي رسالتهم؟

مدى بوست – فريق التحرير

شاهد معظم العرب والمسلمين وبالطبع السوريين، زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للعاصمة السورية دمشق، وزيارته مع رأس النظام السوري بشار الأسد للمسجد الأموي قبل أسابيع.

لعل زيارة الرئيس الروسي، تذكر بالتاريخ القريب، وذلك عندما دخلت القوات الفرنسية إلى العاصمة السورية دمشق، فقام قائدها وهو الجنرال هنري غورو بزيارة ضـ.ـريح القائد المسلم صلاح الدين الأيوبي، وهو الشهير في “حطين” التي وضعت حداً للحملات الصليبية.

في زيارة غورو لمكان صلاح الدين الأيوبي، وجه له رسالة، قال فيها حسبما يذكر اللواء راشد الكيلاني في مذكراته:”يا صلاح الدين أنت قلت لنا إبان حـ.ـروبـ.ـك الصليبية: إنكم خرجتم من الشرق ولن تعودوا اليه، وها نحن قد عدنا فانهض لترانا في سورية”.

كان غورو واضحاً بقوله “انهض يا صلاح الدين”، أما الزعيم الروسي فلاديمير بوتين في زيارته الأخيرة للعاصمة السورية التي كانت مركزاً للدولة الأموية فقد زار المسجد الأموي الكبير في دمشق، واطلع على معالمه.

يبدو في مقطع فيديو انتشر عبر الشبكات الاجتماعية زيارة بوتين للمسجد الأموي الكبير رفقة بشار الأسد الذي كان يقوم بمهمة المرشد السياحي ويشرح له بعض المعلومات عن المسجد.

بوتين يقدم نسخة من المصحفة لبشار الأسد في المسجد الأموي

كان بوتين قد حمل هدية له، لم تفهم رمزيتها، فقد أهدى مصحفاً (نسخة من القرآن الكريم) يعود للقرن السابع عشر داخل حافظة من الخشب الثمين.

كما لم ينسى بوتين أن يفعل ما فعله غورو قبله بمئة عام، فزيارة غورو كانت في عام 1920 ميلادي، وبوتين زار ضـ.ـريح صلاح الدين الأيوبي بعده بمئة عام في 2020، ولعله قد أوصل رسالته حتى وإن كان لم يصرح بها.

لم يقل بوتين كلمات مشابهة لتلك التي قالها غورو في مسجد بني أمية، فلم يخاطب عبد الملك بن مروان الخليفة الأموي الذي شهدت الدولة في عهده فتوحات كبيرة، ولم يحدث معاوية بن أبي سفيان ولا حتى أي من خلفاء بني أمية الذين يصل عددهم لأربع عشرة خليفة، ولم يخاطب صلاح الدين إذ اكتفى بالكلام الذي تقوله الصورة.

لكن رجال بوتين وأتباعه في سوريا، أوصلوا الرسالة بدلاً عنه، ومن أين؟، من أمام ضـ.ـريح الخليفة الأموي الأشهر بعدله وحكمته حتى قيل أنه “خامس الخلفاء الراشدين”، أي أنه بعد أبو بكر وعمر وعثمان وعلي، رضي الله عنهم، رغم أن بينه وبينهم العديد من الخلفاء.

فقبل أيامٍ قليلة، تمكنت قوات الاحتـ.ـلال الروسي من السيطـ.ـرة على بلدة دير شرقي في ريف إدلب، وهي البلدة التي تضم ضـ.ـريح الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز الأموي.

وبث ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صوراً ومقاطع فيديو تظهر جندياً يتكلم اللغة الروسية بوضوح، قالوا إنه يقف في بلدة دير شرقي التي فيها مقام عمر بن عبد العزيز، ليوصل رسالة واضحة للعالمين العربي والإسلامي، لكن لا يبدو أن أحداً يرغب في سماعها، إذ لم يرقى الأمر حتى لتغطيته في وسائل الإعلام.

العنصر الروسي في بلدة دير شرقي بريف إدلب

ربما بات جديراً أن نتساءل عن الرسالة التي يرغب فلاديمير بوتين بأن يوصلها من خلال زيارته للمسجد الأموي في دمشق، وتركيز الإعلام على إرث الدولة الأموية في سوريا، فما الرسالة خلف ذلك؟ نترك الإجابة على هذا السؤال لكم ونكمل في الحديث عن الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز وأشهر المواقف له.

اقرأ أيضاً: توقع أن يــودي بحياة 33 مليون إنسان بالعالم.. بيل غيتس تنبأ قبل عام بانتشار “فا يـروس قـ.ـاتـ.ـل” من الصين.. ومعلومات أخرى عن كورونا

من هو عمر بن عبد العزيز؟

يعتبر الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز علم من أعلام المسلمين، وشخصية عظيمة من الشخصيات التي تركت أثرها على الأمة الإسلامية حتى يومنا هذا.

عرف عن عمر بن عبد العزيز أنه كان زاهداً في حياته، ورعاً في عبادته، لهذا يقول المؤرخون عنه أنه الرجل الذي أقبلت عليه الدنيا بكل ما فيها من مغـ.ـريات، لكنه أعرض عنها، واختار النعيم المقيم بجوار الخالق سبحانه وتعالى.

عمر بن عبد العزيز النشأة والبداية

هو عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أميّة بن عبد شمس بن عبد مناف، أبو حفص القرشيّ الأموي، وأمه هي أم عاصم، “ليلى بنت عاصم بن عمر بن الخطاب”.

يخـ.ـتلف المؤرخون حول السنة التي ولد فيها، لكن معظمهم دون أنه ولد سنة 61 للهجرة، بحكم أن غالبيتهم أيضاً قد ذكروا أن وفـ.ـاته كانت عام 101 للهجرة عن عمر ناهز 40 عاماً.

وتُرجح بعض المصادر أنه ولد في المدينة المنورة، وتربى عند أخواله من آل عمر بن الخطاب، فتأثر بهم وبمجتمع الصحابة، وهناك قول ضعيف يذكر أنه ولد في مصر عندما كان والده عبد العزيز بن مروان يحكم مصر.

لُقب بالأشـ.ـج، بسبب أنه تعرض لضـ.ـربة فرس في وجهه فشـ.ـجه، حينها قال له والده إن كنت أشـ.ـج بنى أمية إنك إذاً لسعيد، مستبشراً بمقولة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، وأن ابنه سيصبح أشـ.ـج بنى أمية الذى يملأ الأرض عدلاً، وهو ما ستذكره بالتفصيل في الفقرة التالية.

تنبؤ عمر بن الخطاب به

ذات مرة كان أمير المؤمنين عمر بن الخطاب يتفقد أوضاع الرعية ليلاً، فسمع حواراً بين أم وابنتها، حيث نهت البنت أمها عن غـ.ـش الحليب بالماء إذ قالت لها: “إن كان عمر لا يرانا فرب عمر يرانا”.

وعندما سمع أمير المؤمنين ما قالته الفتاة لأمها، أعجب بورعها وتقواها، وقال لابنه عاصم بفراسة المؤمن: “تزوجها والله ليوشكن أَن تأتى بفارس يسود العرب”، كما روي عن الفاروق، رضى الله عنه، أنه قال: “إن من ولدى رجلاً بوجهه أثر يملأ الأرض عدلاً”.

بهذا تنبأ عمر بن الخطاب وبشّر بمجيء خامس الخلفاء الراشدين “عمر بن عبد العزيز” الذي استطاع خلال فترة حكمه التي امتدت لسنتين وستة أشهر، أن يملأ الأرض عدلاً، ويصبح من أعظم الشخصيات الإسلامية التي أسس دول قوية، حتى قيل عنه أنه شبيه جده عمر بن الخطاب، أو الفاروق الثاني.

ضريح عمر بن عبد العزيز في إدلب سوريا

وصوله إلى الخلافة 

تولى عمر بن عبد العزيز شؤون إمارة المدينة المنورة وهو في عمر 26 عاماً، وذلك سنة 87 للهجرة، وصار والياً على الحجاز كلها بعد أن ضم إليها الطائف في عام 91 هجري، فأثبت أنه من خيرة الولاة، وعرف عنه حسن اخياره لمعاونيه، فاكتسب محبة أهل المدينة.

ويجمع المؤرخون أن فترة ولايته للمدينة كانت من أكثر الفترات التي ساد فيها الأمن والعدل أرجاء ولايته، فنعم سكانها بالأمن والاستقرار، فبقيّ حاكماً لها حتى تم عـ.ـزله من قبل الخليفة الوليد سنة 93 للهجرة، بسبب وشـ.ـاية استجاب لها الوليد، فرجع عمر إلى الشام معتزلاً السياسة حتى توفي الخليفة الوليد عام 96 هجري.

حينها تولي سليمان بن عبد الملك الخلافة، فاستدعى عمر بن عبد العزيز فعينه مستشاراً له، وعندما كان “سليمان” يحتضر أمر أن تكون اخلافة من بعده لعمر، لما عرفه عنه من قدرة على القيادة، والكفاءة في الإدارة، والتقوى في العبادة، فتولى عمر بن عبد العزيز اخلافة عام 99 للهجرة، ليكون بذلك ثامن الخلفاء من بني أمية، وخامس الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم.

 خلافة عمر بن عبد العزيز

تمكن عمر بن عبد العزيز خلال 30 شهراً هي مدة خلافته أن يجعل دولة الإسلام من أقوى وأعظم الدول، فعم الهدوء والسلام أرجاء دولته، كما انتشر العدل وعادت إلى دولة المسلمين هيبتها بعد فترة عصـ.ـيبة مرت بها.

وأمر عمر بن بد العزيز بمتابعة الفتوحات الإسلامية، وكانت الدولة الإسلامية خلال تلك الفترة عامرة بالكفاءات الذين يجمعون بين الصلاح والكفاءة، فتمكن عمر من أن يجري إصلاحات ليس لها مثيل في فترة زمنية قصيرة جداً.

وأهم ما اشتهر به عمر بن عبد العزيز هو حرصه على المال العام، إذ كان زاهداً به، فترك جميع ما كان عليه من النعيم قبل توليه الخلافة، إذ كان من أكثر بني أمية أناقة ورفاهية، حيث روي أن دخله كان لا يقل عن 40 ألف دينار، لكنه عندما تولى الخلافة حدد لنفسه دخلاً مقداره 400 دينار كل سنة، وهو مبلغ زهيد للغاية في تلك الفترة.

من شدة عدله وحصره على المال العام لم يقبل على نفسه أن يقيم في قصر الخلافة في دمشق، فتركه وجلس على الحصير، ولم يكن يركب مراكب الخلافة من الخيول الأصيلة، التي أمر ببيعها وأن يوضع ثمنا في بيت مال المسلمين.

لكنه على الرغم كثرة حفاظه وحرصه على المال العام إلا أنه كان يرعى حق كل مواطن فى هذا المال، ويغدق عليه منه حتى تقوم الدولة بمسؤولياتها تجاه أفرادها، وتحسين أحوالهم المعيشية، فكتب إلى ولاته، وأمرهم أن يسـ.ـدوا ديون من لا يستطيع إيفاء ديونه.

ولم يغفل عمر بن عبد العزيز حتى عن الطيور والحيوانات، فأمر مسؤول بيت المال بشراء الحبوب ونثرها على رؤوس الجبال حتى تأكل الطير منها فلا يبقى جائع من بشر أو حيوان.

ومن بين أبرز الأعمال التى اهتم وقام بها عمر بن عبد العزيز أن الدولة الإسلامية فى عهده تبنَّت تدوين السنة رسمياً، فكتب لأهل المدينة: “انظروا حديث رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فاكتبوه، فإنى خفت دروس العلم، وذهاب أهله”.

قصته مع أهالي سمرقند

كان القائد “قتيبة بن مسلم الباهلي” يقود أعمال الفتح الإسلامي في أصقاع الأرض، بعهد الخليفة عمر بن عبد العزيز، وقد دخل مدينة “سمرقند” دون أن يمهل أهلها ثلاثة أيام لدخول الإسلام أو دفع الجـ.ـزية، أي أنّه أخذ أهلها على حين غرّة.

ولما علم أهل سمرقند بأن ما قام به “قتيبة” يخـ.ـالف تعاليم دين الإسلام، أرسل كهنتها رسالة إلى خليفة المسلمين “عمر بن عبد العزيز” وبعثوا الرسالة مع أحد أهل سمرقند.

وعندما دخل رسول أهل “سمرقند” دمشق، رأى صرحاً جميلاً، فظن أنه قصر الخلافة، فسأل أحد عامة المسلمين، هل هذا قصر الخليفة، فقيل له لا هذا مسجد، وأشار له إلى بيت الخليفة المصنوع من الطين، فلما رأى رسول سمرقند البيت تعجب من ذلك.

سمر قند
رسم تعبيري لمدينة سمرقند

حين وصل إلى البيت شاهد رجلاً يصلح أعلى البيت الطيني، فظن انه ضل الطريق، فعاد إلى الشخص الذي دله على البيت، قال له: أتسـ.ـخر مني، هذا ذاك البيت هو بيت أمر المؤمنين، فأقسم له الرجل أنه بيت الخليفة، فذهب إليه وأعطاه الرسالة، فكتب عمر رسالة أخرى وعليه ختمه وقال فيها: أن تنعقد محكمة يترأسها قاضٍ حدد عمر اسمه، وعاد الرجل إلى “سمرقند” حاملًا تلك الرسالة.

وبعد انعقاد المحكمة وتأكد القاضي من مظـ.ـلمة أهل سمرقند، قال القاضي: “إن الله ما نصر هذه الأمة إلا بإتباع الدين واجتناب الغـ.ـدر، وإنّا والله ما خرجنا من بيوتنا إلا جهاداً في سبيل الله، ما خرجنا لنملك الأرض ولا لنعلو فيها بغير الحق. وحكم القاضي بأن يخرج المسلمون من البلد ويردوه إلى أهله، ثم يتبعوا أسس الفتوح الإسلامية.

فاستغرب أهل سمرقند من ذلك الحكم، وظنوا أن الحكم لن ينفذ، ولكنهم تعجبوا بعد ساعات من خروج المسلمين من المدينة، وانبهروا من عدل القاضي وخليفة المسلمين، فدخل كبير منهم إلى دين الإسلام، ومن شاء منهم بقيّ على دينه.

وفـ.ـاة عمر بن عبد العزيز

اختـ.ـلف المؤرخون حول السبب الذي أدى إلى وفـ.ـاة عمر بن عبد العزيز، حيث تذكر بعض المصادر التاريخية أنه تـ.ـوفي بسبب مـ.ـرض السـ.ـل، بينما يقول معظم المؤرخون أنه مـ.ـات مسـ.ـموماً، إذ حـ.ـقد عليه بعض أقاربه، لأنه أجـ.ـبرهم على إعادة الأموال التي حصلوا عليها من بيت مال المسلمين قبل خلافته، فأعطوا أحد الغلامان سماً، فدس له السم في طعامه.

مبنى ضريح عمر بن عبد العزيز في دير شرقي قرب مدينة معرة النعمان في إدلب

حيث تـ.ـوفي الخليفة العادل وخامس الخلفاء الراشدين فى شهر رجب عام 101 من الهجرة، بعد مـ.ـرضه لمدة عشرين يوماً، عن عمر ناهز 40 عاماً، وقيل إن روحـ.ـه صـ.ـعدت إلى بارئها وهو يقرأ هذه الآية الكريمة: “تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لَا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِى الْأَرْضِ وَلَا فَسَادًا وَالْعَـ.ـاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ”.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق