الأمور تزداد تعقيـ.ـداً.. صـ.ـدام أمريكي روسي جديد في سوريا.. واشنطن تدعم تركيا ضـ.ـد النظام السوري.. والبنتاغون”: سنتدخل ضـ.ـد الأسد في هذه الحالة!

مدى بوست – فريق التحرير

في استمرار لتعـ.ـقد الأمور، شهدت الساحة السورية خلال الساعات القليلة الماضية مجموعة من التطورات الهامة.

وأبرز تلك التطورات، هي صـ.ـدام بين دوريات تابعة للولايات المتحدة الأمريكية، وأخرى روسية في شمال شرقي سوريا، بالإضافة لدعم أمريكا لتركيا ضـ.ـد النظام السوري، وكذلك تصريح من وزارة الدفاع الأمريكية حول نظام الأسد.

صـ.ـدام أمريكي روسي جديد في سوريا

أفادت وسائل إعلام، الثلاثاء 4 فبراير/ شباط 2020 أن القوات الأمريكية عـ.ـرقـ.ـلت يوم أمس الإثنين تحركات جديدة للجيش الروسي في شمال شرقي سوريا، حيث لم تسمح لبعض المروحيات والعربات الروسية من الوصول لوجهتها.

130 ألف جندي تركي على الحدود مستعدون.. كاتب يوضح دلالات ومصير التصعـ.ـد التركي ضـ.ـد نظام الأسد.. وأردوغان يؤكد: الوضع بإدلب لا يطاق

وقال ما يسمى بـ “المرصد السوري لحقوق الإنسان” المقرب من ميليشـ.ـيات الحماية: إن مروحيات أمريكية اعتـ.ـرضت 3 مروحيات روسية فوق مدينة “تل تمر” بريف الحسكة وأجبـ.ـرتها على التراجع، موضحاً أنها لاحقتها حتى أجواء “رأس العين”.

وأضافت المرصد أن المروحيات الأمريكية قامت بذلك بإجبـ.ـار دورية روسية على أن تعود أدراجها خلال محاولتها القيم بدورية على طريق “إم 4″، مشيراً إلى أن المروحيات الأمريكية تدخلت بعد أن قامت العربات الروسية بسلوك طريق ترابي لتجـ.ـاوز الحاجز الأمريكي.

وسبق أن قامت قوات تابعة للجيش الأمريكي بتقيـ.ـيد حركة الجنود الروس في شمال شرقي سوريا أكثر من مرة إذ اعتـ.ـرضت دورية أمريكية في 27 يناير/ كانون الثاني الماضي طريق دورية للجيش الروسي قرب بلدة “تل تمر” بريف الحسكة كانت تتجه إلى طريق “M4” ولم تسمح لها بالمرور.

كما أجبـ.ـرت مروحيتان أمريكيتان أخرى روسية على الهبـ.ـوط  بعد أن كانت قد أقلعت من قاعدة قريبة.

وكانت القوات الأمريكية قد عـ.ـرقـ.ـلت تقدُّم الدوريات الروسية باتجاه حقل الرميلان في الحسكة 3 مرات خلال الأيام الماضية، كما منـ.ـعـ.ـت ميليشـ.ـيات الحماية مؤخراً بأوامر أمريكية رتلاً عسكرياً روسياً قوامه 60 آلية من الوصول إلى الحقل قادماً من مدينة “تل تمر” بريف الحسكة الشمالي.

يذكر أن صحيفة “موسكو تايمز” الروسية كانت قد نقلت عن المبعوث الأمريكي الخاص لسوريا “جيمس جيفري” مؤخراً قوله: إن “القوات الأمريكية اعتـ.ـرضت في مرحلة ما جنرالاً روسياً كان يقود سيارته باتجاه مدينة منبج بريف حلب الشرقي” وتأكيده أن موا جـ.ـهات مصغرة جرت مع القوات الروسية في منطقة شمال شرقي سوريا على عدة مستويات عسكرية.

الولايات المتحدة تعلن دعمها لتركيا ضـ.ـد نظام الأسد

في سياق ذي صلة، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن دعم حق تركيا المشروع في الرد على الهـ.ـجـ.ـوم الذي نفذته ميليشـ.ـيات الأسد أمس ضـ.ـدّ إحدى نقاط المراقبة التركية في إدلب وأدى إلى استشهـ.ـاد 7 جنود أتراك.

وأوضحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية “مورغان أورتاغوس” أن بلادها تقف إلى جانب تركيا الحليفة في “الناتو” ، وتدعم حقها المشروع في الدفاع عن النفس وتواصل المشاورات مع الحكومة التركية.

وأدا نت “أورتاغوس” خلال مؤتمر صحافي أمس الاثنين “الهـ.ــجـ.ـمـ.ـات الوحـ.ـشـ.ـية” التي يقوم بها نظام الأسد وحلفاؤه الروس والإيرانيون وميليشـ.ـيا حزب الله اللبناني على المدنيين في إدلب، مؤكدة أنها تساهم في زعـ.ـزعـ.ـة الاستقرار وتهـ.ـدد العودة الآمنة لآلاف السوريين إلى الأجزاء الشمالية من البلاد.

يُذكر أن وزارة الدفاع التركية أعلنت يوم أمس استشهـ.ـاد 7 جنود  أتراك وموظف مدني بسبب تعـ.ـرُّض إحدى نقاط المراقبة التابعة لها في ريف محافظة إدلب الشرقي لهـ.ـجـ.ـوم من قِبل ميليشـ.ـيـات تابعة لنظام الأسد.

وقد ردّ الجيش التركي على ذلك باستـهـ.ـداف أكثر من 50 موقعاً لنظام  الأسد وأكد على لسان وزير الدفاع الجنرال خلوصي آكار أن الرد التركي نتج عنه تحـ.ـييد العشرات من عناصر الأسد.

وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”: سنتدخل ضـ.ـد نظام الأسد في هذه الحالة!

من جهة أخرى، ذكر متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” أن القوات التابعة للولايات المتحدة على أهـ.ـبة الاستعداد للتدخل ضـ.ـد نظام الأسد في حال قرر اللجـ.ـوء لاستخدام الـسـ.ـلاح الكيميائي.

وعبَّر المتحدث باسم البنتاغون لشؤون القيادة الوسطى الأمريكية “توماس كامبيل” عن قلق بلاده من التـصـ.ـعـ.ـيد العسكري لنظام الأسد بدعم من روسيا في إدلب.

ودعا “كامبيل” القوات الموالية للنظام السوري بالسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى شمال غربي سوريا (إدلب)، وإيقاف الأعمال العسكرية بشكل فوري.

مبنى وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)

وختم في تصريحات لقناة “الحرة” أن البنتاغون لن يسمح للنظام السوري بـ”اللجـ.ـوء إلى استخدام السـ.ـلاح الكيماوي، وأن القوات الأمريكية على أهبة الاستعداد للتدخل فيما لو قرر الأسد اللجوء إلى هذا السـ.ـلا ح” حسب وصفه.

وفي وقتٍ سابق من الثلاثاء 4 فبراير/ شباط 2020، عبّر  الوزير البريطاني لشؤون الشرق الأوسط “أندرو موريسون”  أيضاً عن إدا نـ.ـته لاعـتـ.ـداءات نظام الأسد في إدلب و”الخسـ.ـا ئر غير المقبولة بأرواح المدنيين السوريين والجنود الأتراك”.

كما طالب موريسون النظام وداعمته روسيا، بالالتزام بوقف إطـ.ـلاق النـ.ـار المتفق عليه واتخاذ تدابير فورية لوقف التصـ.ـعيد في المنطقة.

يشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية قد ربطت لأكثر من مرة أي تدخل عسكري محتمل لها في سوريا ضـ.ـد نظام الأسد الذي يقـ.ـتـ.ـل المدنيين منذ 8 أعوام باستخدامه السـ.ـلاح الكيماوي، وذلك يأتي بمثابة ضوء أخضر أمريكي لبشار الأسد وروسيا ليجـ.ـربا كل أنواع السـ.ـلاح، ما عدا الكيماوي على المدنيين السوريين، ويبدو أن ذاك الضوء مفهوم بشكل جيد لدى الروس والأسد.

اقرأ أيضاً: رسالة لا تقبل التأويل.. أول تعليق لنظام الأسد على الرد التركي

في أول تعليق لنظام الأسد على الرد العسكـ.ـري التركي على قـ.ـصـ.ـفـ.ـه نقطة المراقبة التركية، دعا مسؤول بالنظام أنقرة إلى “الـ.ـكـ.ـف عن ممـ.ـارسـ.ــا تـ.ـها”.

ودعا نائب وزير خارجية النظام السوري “فيصل المقداد”، الإثنين 3 فبراير/ شباط 2020 تركيا إلى الـ.ـكـ.ـف عن ممــ.ـارسـ.ـاتـ.ـها المتنـ.ـاقـ.ـضة مع اتفاقيات أضنة وأستانة، والتي ستـنـ.ـعكـ.ـس سـ.ـلباً على أنقرة، حسب وصفه.

وقال المقداد :”إن ممـ.ـارسـ.ـات تركيا شمالي سوريا، من رفع العلم التركي والمدارس التي تفتتحها في الشمال السوري، تثبت نية أنقرة الاستـ.ـعمـ.ـا رية في سوريا، وهذه الأعمال تتـ.ـنا قض مع التزامات أنقرة وأهـ.ـدافـ.ـها المعلنة”، بحسب قوله.

نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد (إنترنت)

وأضاف المقداد:”نحن نـ.ـديـ.ـن أي انتـ.ـهـ.ـاك لاتفاق أضنة، والنظام التركي لم يلتزم بهذا الاتفاق، الذي لا يسمح له بالعبور بهذه الطريقة إلى الأراضي السورية”، وفقاً لما نقلت صحيفة الوطن الموالية للأسد.

وأكد المقداد على أن القانون الدولي لايعطي الحق لأي دولة، الاعتـ.ـداء على دولة أخرى، ولا يعطيها الحق باحتـ.ـلا لها، والقيام بممـ.ـارسـ.ـات استعـ.ـمارية واستـيـ.ـطـانية عليـ.ـها، وهذا يشمل نقل السكان من منطقة إلى أخرى، ورفع العلم التركي، وفتح مدارس تركية.

إقرأ أيضاً: 130 ألف جندي تركي على الحدود مستعدون.. كاتب يوضح دلالات ومصير التصعـ.ـد التركي ضـ.ـد نظام الأسد.. وأردوغان يؤكد: الوضع بإدلب لا يطاق

وأشار المسؤول في نظام الأسد؛ إلى أن جميع الممـ.ـارسـ.ـات التركية في سوريا، والتدخل بالشؤون السورية الداخلية، لا يتناسب مع الرؤية الدولية، ولا حتى مع القانون الدولي، حسب قوله.

وطالب نائب الوزير السوري، أنقرة بالتوقف عن تقديم الدعم لمن وصفهم بــ “المـ.ـرتـ.ـز قة”، والتوقف أيضاً عن التنسيق معهم، كون ذلك يعتبر “تنـ.ـاقـ.ـضاً صـ.ـارخاً مع مساري أستانة وسوتشي، ومع جميع الاتفاقيات المبـ.ـرمة مع المجتمع الدولي لإنهاء الأزمـ.ـة السورية”، بحسب زعـ.ـمه.

التقدم مستمر.. ورسالة نظام الأسد لا تقبل التأويل

وشدد على أن جيش النظام سيستمر في التقدم حتى “يحرر” جميع الأراضي السورية من الإرهـ.ـاب والاحـ.ـتلال.

وبعد التـ.ـوتـ.ـرات التي حصلت في سوريا، اسـتنـ.ـفرت تركيا قواتها وردت بحزم على اسـ.ـتهـ.ـداف قوات الأسد لنقطة مراقبة تركية في مدينة سراقب، ما أدى لمقـ.ـتل 8 جنود أتراك وإصـ.ـابة آخرين.

وقالت وكالة “الأناضول” التركية اليوم الاثنين 3 فبراير/ شباط، إن وزير الدفاع التركي “خلوصي آكار” ورئيس الأركان، “يشار غوبر”، وعدد من قادة الجيش التركي، زاروا مقر العمـ.ـليات على الحدود التركية السورية.

وارتفع عدد شهـ.ـداء الجيش التركي في إدلب إلى ثمانية، إثر اسـ.ـتهـ.ـداف نقطة مراقبة تركية في مدينة سراقب بريف إدلب من قبل قوات الأسد.

واعتبرت وزارة الدفاع التركية، أن هـ.ـجـ.ـوم نظام الأسد على نقطة مراقبتها، يعد تعـ.ـدياً على التفاهمات مع روسيا حول إدلب.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق