شاهد.. صحيفة تركية تكشف أنواع الأسـ.ـحـ.ـلة الجاهزة للاستخدام ضـ.ـد الأسد.. و10 آلاف من الجيش التركي ينتظرون “ساعة الصفر”

مدى بوست – فريق التحرير

قالت صحيفة “يني شفق” التركية، إن التحضيرات التركية للقيام بعملية عسكـ.ـرية ضـ.ـد النظام السوري المدعوم من روسيا وإيران، وصلت إلى أعلى مستوى.

وأشارت الصحيفة في تقرير، ترجمته صحيفة “عربي21″، إلى أن عدد نقاط المراقبة التي تم إنشاؤها في منطقة خفـ.ـض التـصـ.ـعـ.ـيد بعد أن كان عددها 12 موقعا، وصلت في شباط/ فبراير الجاري إلى نحو 21 نقطة مراقبة.

وحول عدد الجنود الأتراك المتواجدين في إدلب حاليا، لفتت الصحيفة إلى أن عدد القوات التركية، بعد أن كان 1200 جندي، فقد وصل خلال الشهر الجاري إلى 10 آلاف.

ولفتت إلى أن عدد المركبات العسكـ.ـرية التي شحنت إلى سوريا في الأسابيع الماضية القليلة وصل عددها إلى نحو 2000، منوهة إلى أنه خلال اليومين الماضيين فقط، عبرت حوالي 1000 مركبة الحدود باتجاه مدينة إدلب.

تحرك جديد من أسرة الشاب السوري ضـ.ـد زوج نانسي عجرم.. ومصادر مطلعة تكشف عن “علامات استفهام جديدة”.. والأسرة رفـ.ـضت الأموال

وأضافت أن القوات التركية عززت من انتشارها بشكل مكثـ.ـف حول الطريق الدولي “أم5” الممتد من حماة إلى حلب، والطريق الدولي الآخر “أم4” الممتد من اللاذقية إلى حلب، لافتة إلى أن أنقرة تواصل عملياتها ضـ.ـد النظام السوري، لإخـ.ـراجه من مدينة سراقب الاستراتيجية، فيما عززت من قواتها بالقاعدة العسكـ.ـرية في تفتناز بإدلب.

وأكدت الصحيفة، أن القوات التركية في حالة تـ.ـأهـ.ـب بانتظار أوامر الهـ.ـجـ.ـوم الفعلي، في الوقت الذي انتهت فيه المحادثات بين الوفد الروسي والتركي في أنقرة، ولم تنتج عنه أي نتائج ملموسة.

وأوضحت أن “القرار النهائي سيصدر بعد مكالمة هاتفية مرتقبة بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين”، مشيرة إلى أنه “إذا فـ.ـشـ.ـلت الجهود الدبلوماسية بشكل كامل، فسيبدأ الجيش التركي بعملياته على أهداف النظام السوري والمليشـ.ـيات الإيرانية في جبـ.ـهـ.ـات عدة”.

وأضافت أن القوات التركية، ستقوم بدفع النظام السوري إلى المنطقة الواصلة باتجاه حلب، لتحقيق سلامة الطريقين الدوليين “أم4″، و”أم5″، ونقاط المراقبة.

بالصور..هذه هي الأسلـ.ـحـ.ـة التي قد تستخدمها تركيا في إدلب

كشفت صحيفة تركية عن أنواع الأسـ.ـلـ.ـحة التي قد يستخدمها الجيش التركي شمالي سوريا، في حال لم ينسـ.ـحب نظام الأسد إلى حدود اتفاقية سوتشي.

ونشرت صحيفة “يني شفق” التركية الأربعاء 12 فبراير/شباط 2020، صوراً لأهم الأسـ.ـلـ.ـحة التي من المرجح استـ.ـخدامها في مدينة إدلب ضـ.ـد نظام الأسد في حال لم ينسـ.ـحب إلى خطوط خفـ.ـض التـ.ـصـ.ـعيد المتفق عليها ضمن إطار حدود اتفاقية سوتشي بين روسيا وتركيا.

ونفذت القـ.ـوات التركية تهـ.ـديـ.ـدات الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بشـ.ـن عملـ.ـية واسعة ضد قــ.ـوات الأسد في مدينة إدلب.

وقالت الصحيفة: إنه يوجد بدائل في البر والجو، لدى القـ.ـوات التركية، يمكن اسـ.ـتخدامها في حال شـ.ـن الجيش التركي عملية عسـ.ـكرية في إدلب.

ولفت الخبير في السـ.ـياسات الدفـ.ـاعية التركية “توران أوغوز”  للصحيفة، بأنه يمكن استـ.ـخدام هذه البدائل البرية والجوية من داخل الأراضي التركية، وتستطيع الوصول إلى أهـ.ـدافها في  الداخل السوري.

ورصد موقع “مدى بوست” صوراً لبعض الأسـ.ـلحـ.ـة التركية التي  قد تسـ.ـتخدمها القـ.ـوات التركية في سوريا وفقاً لما تداولته وسائل إعلام سورية.

وترجمت صحيفة عنب بلدي عن يني شفق التركية، بأنه هناك بعض الأسـ.ـلحة من نوع “أرض- جو”، يمكن للـ.ـقوات التركية استـ.ـخدامها بواسطة الطـ.ـائرات وهي على الشكل التالي:

صـ.ـاروخ “SOM” كروز

وهو صـ.ـاروخ جوال عالي الدقة، يمكن إطـ.ـلاقه من منصـ.ـات أرضية أو بحرية أو جوية، تم  الكشف عنه لأول مرة، في 4 يونيو 2011، أثناء احتفالات الذكرى السنوية المـ.ـائة للقـ.ـوات الجـ.ـوية التركية، وتم تطويره في عام 2006، ويعتبر هذا الصـ.ـاروخ أول حل محلي تركي لتدمـ.ـير الأهـ.ـداف الثابتة والمتحركة على مسافة 250 كيلومترًا، بحسب  “تي ر تي” عربية.

الصـ.ـاروخ التركي “SOM” كروز،صورة من الإنترنت

صــ.ـاروخ “Slam ER”

يعرف بأنه صـ.ـاروخ هـ.ـجـ.ـومي سريع الاستـ.ـجابة ويحمل اسم “إيه جي إم-84 إتش/كيه إس إل إيه إم-إي آر”.

ومعروف اختصاراً باسم ” سلام-إي آر” يمتاز بأنه موجـ.ـه بدقة عالية، وهو من فئة كروز التي تطـ.ـلق من الجو، والتي تنتجها شركة بوينغ للدفـ.ـاع والفضاء، لصالح القـ.ـوات الأمريكية المسـ.ـلحة وحلفـ.ـائها.

صـ.ـاروخ “Slam ER” / صورة من الإنترنت

صــ.ـاروخ “Popeye”

بوباي”جو-أرض” وهو صناعة إسرائيلية – تركية مشتركة،  تم تطويره في إسرائيل على يد مؤسسة 

رفائيل، ويبلغ مداه 150 كيلومترًا، إضافة إلى مجموعة الإرشـ.ـاد الدقيق “HGK” ومجموعة مجموعة التوجيه المساعدة “KGK”، وهي أنظـ.ـمة توجيه القـ.ـنـ.ـابل.

صــ.ـاروخ “Popeye”/ صورة من الإنترنت

 الطائرة المسيرة kamikaze

ومن الأســ.ـلحـ.ـة التي تستطيع تركيا استخدامها “طائرة كاميكازي”، “kamikaze”  وهي من النوع الـ.ـهـ.ـجـ.ـومي، محلية الصنع، ويبلغ مداها ألف كيلومتر وتستـ.ـطيع حمل قـ.ـنـ.ـابل.

كما أن لدى تركيا العديد من أنواع الطائرات بدون طيار، حيث تعتبر من البلدان الرائدة في هذا النوع من الصناعات، حيث لديها إمكانية محلية كبيرة.

الطائرة التركية المسيرة kamikaze

أما  بالنسبة للأسـ.ـلـ.ـحة البرية، فأشارت الصحيفة التركية، إلى إمكانية استخدام مـ.ـدافـ.ـع “هاوتزر العـ.ـاصفة” (Fırtına KMO)، من عيار 155 ميلمترًا المصنعة محلياً.

وهي التي من الممكن أن يتم إعدادها للإطـ.ـلاق في 30 ثانية فقط حتى في أثناء الحركة، وتعتبر من أهم الأنواع في هذا الطراز.

كما أن لدى تركيا العديد من سيارات الدفع الرباعي العسكـ.ـرية التي تقوم بتصنيعها محلياً، وتصدرها للعديد من الدول حول العالم، وهي بالفعل تستخدمها في سوريا، حيث تتواجد أعداد كبيرة منها مع أفراد الجيش التركي الذين يتواجدون في نقاط المراقبة التركية.

الهارتزور التركية/ صورة من الإنترنت

راجـ.ـمـ.ـات سكاريا

راجـ.ـمـ.ـات الصـ.ـواريـ.ـخ من نوع سكاريا (122mm SAKARYA CNRA) و(300mm KASIRGA CNRA).

اقرأ أيضاً: ساعده أوّل خـ.ـائن في تاريخ العرب وقابله جدّ الرسول.. لهذا السبب أراد أبرهة الحبشي هـ.ـدم الكعبة.. فكانت نهــايته غير متوقعة!

ومنظومة سكاريا قادرة على ضـ.ـرب الأهـ.ـداف على مسافة تصل إلى 40 كيلومترًا، ويمكن أن تكون مجهزة بوحدات قـ.ـتـ.ـالية مختلفة.

راجـ.ـمـ.ـات صـ.ـواريـ.ـخ من نوع سكاريا/ صناعة تركية

صـ.ـاروخ “يلدرم الصـ.ـاعـ.ـقة” الباليـ.ـستي

وهو من نوع الراجـ.ـمات التركية محلية الصنع، قادر على إطـ.ـلاق 40 صـ.ـاروخاً في أقل من دقيقة، ويعتبر من أهم الأســ.ـلحـ.ـة التي يمتلكها الجيش التركي.

اقرأ أيضاً: الناتو يجتمع من أجل إدلب.. وزير الدفاع التركي يشارك ويوجه رسالة.. وبلومبيرغ تكشف خيارات بوتين أمام أردوغان

صـ.ـاروخ “يلدرم الصـ.ـاعـ.ـقة” الباليـ.ـستي / صورة من الإنترنت

صـ.ـاروخ “بورا” البالسـ.ـيتي

صـ.ـاروخ “بورا” البالسـ.ـيتي (BO.RA bas.t.ik) يبلغ مداه 280 كيلومترًا، وهو محـ.ـمـ.ـل بـرأ  س حـ.ـر بي يزن 470 كيلوغرامًا.

وفي السياق ذاته، عزز الجيش التركي، اليوم الأربعاء، نقاط المراقبة التابعة له، في منطقة خـ.ـفـ.ـض التصـ.ـعـ.ـيد بمحافظة إدلب شمال غربي سوريا، بعناصر من قوات المهام الخاصة “الكوماندوز”.

وأفادت وكالة الأناضول، أن رتل التعزيزات المرسلة من وحدات مختلفة، وصل إلى قضاء ريحانلي في ولاية هطاي جنوب تركيا.

وأضاف أن قوات الكوماندوز اتجهت بمركبات ناقلة للجنود إلى نقاط المراقبة التركية في إدلب.

صـ.ـاروخ “بورا” البالسـ.ـيتي/ إنترنت

منظـ.ـومة كورال للتـ.ـشويـ.ـش

وهي نظام حـ.ـرب إلكترونية متطور،  قادرة على اعتـ.ـراض وتحليل، والعثور على اتجاه العديد من أنواع إشارات الـ.ـرادار التقليدية والمعـ.ـقدة، وبإمكانها التشـ.ـويش على الطائرات.

ويأتي حديث وسائل الإعلام التركية، عن أنواع الأسـ.ـلحة التركية في ظل تـ.ـهـ.ـديـ.ـدات تركيا بتنفيذ عمـ.ـلية عسـ.ـكرية في مدينة إدلب، حال لم تنسـ.ـحب قـ.ـوات الأسد إلى خلف نقاط المراقبة التركية.

منظـ.ـومة كورال للتـ.ـشويـ.ـش/ صورة من الإنترنت

ويذكر أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” قد صرح في خطاب له، أمام  حزب “العدالة والتنمية”، بأنه يجب على قـ.ـوات الأسد الانسـ.ـحاب من المناطق الخاضعة لاتفاق “سوتشي”، قبل نهاية شباط الجاري، مضيفًا أنه في حال عـ.ـدم الانسـ.ـحاب ستقوم تركيا “بما يلزم فعله”.

وأكد على  أن تركيا رفعت جاهـ.ـزيتها العـ.ـسكرية في إدلب، وشدد أن أي اسـ.ـتهداف لنقاط المراقبة التركية سيتم الرد عليه مباشرة، سواء للنظام أو غيره داخل “منطقة سوتشي” أو خارجها.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق