كشفت عن وعد إيفانكا لها.. بعد لفتها الأنظار بـ”فستان الكرامة” بالأوسكار.. المخرجة السورية توضح ما دار بينها وبين ابنة ترامب وغراهام (صور)

مدى بوست – فريق التحرير

قبل أيامٍ قليلة تفاعل آلاف النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع الشابة السورية المخرجة وعد الخطيب، وقد كان السبب فستانها.

أما يوم الخميس 13 فبراير/ شباط 2020، فقد عادت الشابة السورية إلى الواجهة من جديد، ولكن هذه المرة بسبب لقاء جمعها بابنة الرئيس الأمريكية دونالد ترامب، الشابة إيفانكا.

ما قصة فستان الشابة السورية وعد الخطيب؟

قبل أيام، وخلال حفل الأوسكار العالمي الذي أقيم في لوس أنجلوس الأمريكية، ظهرت وعد الخطيب وهي ترتدي فستاناً وقد كتب عليه “تجـ.ـرأنـ.ـا على الحلم ولن نـنـ.ــدم على الكرامة”، وهي العبارة التي لفتت أنظار الصحف العالمية الكبرى، ما دفعها للكتابة عنها.

إيفانكا ترامب ابنة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والمخرجة السورية وعد الخطيب وزوجها الدكتور حمزة والسيناتور غراهام حيث تعرض عليهم بعض صور أهالي إدلب

وقبل أيام من ذلك حصد الفيلم الوثائق لوعد الخطيب واسمه “إلى سما” االعديد من الجوائز بعد أن أثـ.ـار تعـ.ـاطفا كبيراً حول العالم.

والجديد اليوم أن إطلالة الخطيب التي شغلت مواقع التواصل وصلت أبعد من “الأوسكار”، حيث التقت الخطيب مستشارة البيت الأبيض وابنة رئيس الولايات المتحدة إيفانكا ترمب، الأربعاء، بحضور السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام.

“وعد من إيفانكا”

وفي التفاصيل، تحدّثت وعد عن تجربتها في محافظة حلب شمال سوريا، وعن الوضع في إدلب.

كما كشفت لإيفانكا قصص معـ.ـانـ.ـاة أهل سوريا والهـ.ـجـ.ـمـ.ـات التي يتـعـ.ـرّضـ.ـون لها، مطلعة ابنة الرئيس والسيناتور البارز على صور لنـ.ـزوح آلاف السوريين بسبب القـ.ـصـ.ـف العـشـ.ـوائي الذي يتعـ.ـرّضـ.ـون له.

وبعدها، شكرت الخطيب عبر حسابها في تويتر، إيفانكا لحسن استماعها، منوهة بأن ابنة الرئيس أعطت وعدا للخطيب بمشاهدة فيلمها الحائز جائزة الأكاديمية البريطانية للأفلام “بافتا”، كأفضل فيلم وثائقي.

“تجربة مرعـ.ـبـ.ـة”

الفيلم الذي نقل المـ.ـأسـ.ـاة السورية بعد أن شرح ما عايشته الخطيب من تجربة مـ.ـرعـ.ـبة صورت سنوات من حياتها في المستـ.ـشفى المـ.ـيداني الذي أسسه زوجها الدكتور حمزة الذي كان يستقبل ضـ.ـحـ.ـايـ.ـا قـ.ـصـ.ـف النظام السوري وروسيا.

اقرأ أيضاً: قالوا إنها بسبب حـ.ـرق الحاملين للفايروس.. صور متداولة لارتفاع نسبة أكسيد الكبريت بووهان.. والغارديان:كورونا قد يصـ.ـيـ.ـب 60% من سكان العالم

يذكر أن الخطيب كانت لفتت الأنظار بإطلالتها على السجادة الحمراء في حفل توزيع جوائز الأوسكار، في دورته الثانية والتسعين بلوس أنجلوس، بفستانها الذي أرادت منه توجيه رسالة سياسية وإنسانية عبر الملايين ممن تابعوا الحفل حيث كتبت عليه “تجـ.ـرّأنا على الحلم ولن ننـ.ـدم على الكرامة”، في إشارة منها إلى استـ.ـبـ.ـداد نظام الأسد في سوريا.

اقرأ أيضاً: الولايات المتحدة تكشف طبيعة دعمها لتركيا في إدلب

كشفت الولايات المتحدة الأمريكية عن طبيعة الدعم الذي من الممكن أن تقدمه لتركيا على خلفية التطورات في محافظة إدلب السورية.

وتحدث المبعوث الأمريكي إلى سوريا جيمس جيفري، الخميس 13 فبراير/ شباط 2020 عن طبيعة الدعم الذي ستقدمه واشنطن لتركيا على خلفية التطورات في الشمال السوري.

وقال “جيفري” إن واشنطن تفكر في دعم العسكـ.ـريين الأتراك عَبْر تقديم معلومات استخباراتية ومعدات عسكـ.ـرية، مؤكداً حق تركيا في حماية أمنها وحدودها، موضحاً أن بلاده متفقة مع أنقرة في العديد من النقاط حول إدلب.

ورأى المبعوث الأمريكي أن احتمال انـ.ـدلاع نـ.ـزاع واسع النطاق في سوريا  بمشاركة الولايات المتحدة وتركيا وروسيا وإسرائيل أمر مستبعـ.ـد، موضحاً أنهم  يتـ.ـوخون أقـ.ـصـ.ـى درجات الحـ.ـذر في تحركاتهم.

وتأتي تصريحات جيفري بعد أيام من زيارته (الثلاثاء 11 فبراير/ شباط) إلى العاصمة التركية أنقرة، حيث أجرى فيها مباحثات مع مسؤولين أتراك حول التطورات في محافظة إدلب.

اقرأ أيضاً: أمريكا تكشف طبيعة دعمها لتركيا الحليف بـ”الناتو” في إدلب.. روسيا تعلّق.. وتصف تصريحات تركية بالـ”استفـ.ـزازية” فما القصة؟

وتحدث جيفري حينها أن السبب الرئيسي من زيارته هو تقييم الأوضاع مع الحكومة التركية، وتقديم “أكبر قدر ممكن من الدعم” لتركيا.

وسبقت زيارة جيفري تصريحات لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الذي أكد أنه قام بإرسال جيفري لأنقرة لـ”تنسيق الرد على هـ.ـجـ.ـوم نظام الأسد وتقديم الدعم اللازم لتركيا الحليفة في حلف شمال الأطلسي الناتو”.

الخارجية الروسية ترد على تصريحات تركية وصفتها بالـ” استفـ.ـزازية”

بدورها، نشرت وزارة الخارجية الروسية، الخميس 13 فبراير/ شباط 2020  بياناً عبَّرت من خلاله عن رفـ.ـضـ.ـها لتصريحات تركية، وأوضحت فيه أن بلادها على تواصل مستمر مع تركيا لبحث الملف السوري.

وأشارت الوزارة أنها تـ.ـرفض التصريحات “الاستـفـ.ـزازية” التي صدرت عن زعيم حزب الحركة القومية التركي “دولت باهشلي”، وذلك عندما حمَّل موسكو ونظام الأسد مسؤولية مـ.ـقـ.ـتـ.ـل عدد من الجنود الأتراك في محافظة إدلب، ودعا بلاده لإعادة النظر في العلاقات مع روسيا، والاستعداد لدخول دمشق وإسقـ.ـاط نظام الأسد.

وأوضحت أن موسكو على اتصال وثيق مع تركيا في “إطار عملية أستانا”، داعيةً إلى ضـبـ.ـط النفس والامتــ.ـناع عن التصريحات الاستفـ.ـزازيـ.ـة التي “لا تسهم بأي شيء من الحوار” حسب وصفها.

وكان “باهجلي” قد دعا يوم الثلاثاء الماضي ﻹسقـ.ـاط نظام اﻷسد، كما حثّ بلاده على إعادة النظر في العلاقات مع روسيا على خلفية التطورات الأخيرة في إدلب واستشهـ.ـاد جنود أتراك هناك.

اقرأ أيضاً: بيان للدفاع التركية.. وزعيم القوميين الأتراك: علينا التخطيط لدخول دمشق.. تعليق لحلف الناتو وآخر أمريكي حول إدلب

وشدد حينها على أن كلاً من روسيا والنظام السوري يتحملان مسؤولية استشهـ.ـاد جنود بلاده في إدلب، مضيفاً: “لن تهـ.ـدأ قلوبنا حتى يـرحـ.ـل الأسد وينتهي الظـ.ـلم”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق