لم يكن ذلك في الحسبان.. الصين تفـ.ـاجئ العالم بمعلومة خطـ.ـيـ.ـرة عن كورونا

مدى بوست – فريق التحرير

كشفت الحكومة الصينية عن معلومات جديدة حول فايروس كورونا الذي بدأ ظهوره منذ أكثر من شهر، وهو ما قد يزيد الأمر تعقيـ.ـداً.

وأفادت تقارير إعلامية، نشرت الأحد 23 / شباط 2020 أن الحكومة الصينية كشفت معلومات جديدة حول فترة الحضانة لفايروس كورونا المستجد، وهي غير متطابقة مع الفترة التي أعلنت عنها سابقاً.

وقالت الحكومة الصينية، إن فترة حضانة فيروس كورونا المستجد قد تصل إلى قرابة الشهر، وليس 14 يوما كما ذكر سابقا، وهو ما يعني أن الأشخاص الذين تم وضعهم تحت الحـ.ـجـ.ـر الصحي لمدة 14 يوم ربما كانوا يحمـلون كورونا.

شوارع ووهان فارغة من المارة بسبب كورونا

وقالت بكين إن رجلا في مقاطعة هوبي الصينية وهي مركز ظهور كورونا، حمل الفايروس لكن الأعـ.ـراض لم تظهر عليه حتى بعد 27 يوما، ما يعني أن فترة حضانة الفيروس قد تكون أطول بكثير من الفترة المفترضة وهي 14 يوما، بحسب تقرير لموقع قناة “الحرة” الأمريكية.

اقرأ أيضاً: 100 ألف جندي تركي في إدلب.. وصحيفة تركية تكشف كواليس مباحثات “بوتين أردوغان” الأخيرة

وأوضحت السلطات أن الرجل الذي عرف فقط باسم عائلته، جيانغ، يبلغ من العمر 70 عاما.

وقالت إنه حمل الفايروس عندما قام بزيارة أخته التي تحمل كورونا في هوبي مركز الفيروس في 24 يناير / كانون الثاني الماضي.

وقد تؤدي فترة الحضانة الأطول إلى تعقـ.ـيد الجهود التي تحاول احتواء انتشار كورونا الذي نتج عنه حتى الآن وفـ.ـاة أكثر من ألفي شخص وانتشر خارج الصين، في عشرات من دول العالم.

وحسب بعض التقارير، فإن قدرة حامل فايروس كورونا على نقل الفيروس إلى آخرين بعد التعافي، يشكل مصدر قـلـ.ـق إضافي.

كورونا قد يصل إلى ثلثي العالم

وقبل أيام، نشرت صحيفة “الغارديان” تقريرا لمحررة الشؤون الصحية، سارة بوسيلي، تقول فيه إن فايروس كورونا قد ينتشر ويصل لثلثي سكان العالم إن لم تتم السيـ.ـطـ.ـرة عليه، بحسب اختصاصي في علم الأوبـ.ـئـ.ـة في هونغ كونغ.

ويشير التقرير، الذي ترجمته صحيفة “عربي21″، إلى أن هذا التـحـ.ـذير جاء بعد يوم من تحـ.ـذير أطـ.ـلـ.ـقـ.ـته منظمة الصحة العالمية بأن حالات الإصـ.ـابـ.ـة بالفيروس لأشخاص لم يزوروا الصين قد تكون “قمة جبل الجليد”.

وتنقل بوسيلي عن أستاذ الصحة العامة في جامعة هونغ كونغ، البروفيسور غابرائيل ليوانغ، قوله إن السؤال الملح هو كيف نقدر حجم الجبل الجليدي وشكله.

اقرأ أيضاً: المونيتور: هكذا ستكون التسوية بين أنقرة وموسكو في إدلب

مشيرا إلى أن معظم الخبراء يعتقدون بأن كل شخص يـصـ.ـاب بالفيروس سيقوم بنقله إلى 2.5 شخص آخر، وهذا يعطي “نسبة هـ.ـجــ.ـوم” من 60 إلى 80%.

وتورد الصحيفة نقلا عن ليوانغ، الذي كان في طريقه إلى اجتماع الخبراء في مقر منظمة الصحة العالمية في جنيف يوم الثلاثاء، قوله: “60% من سكان العالم عدد كبير جدا”.

مشيرا إلى أنه حتى لو كانت نسبة الوفـ.ـيـ.ـات منهم 1%، التي يعتقد ليوانغ أنها ممكنة عند أخذ الحالات الأقل خـ.ـطـ.ـورة في الحسبان، فإن مجموع الوفـ.ـيـ.ـات سيكون كبيراً.

ويكشف التقرير عن أن ليوانغ سيقول لاجتماع منظمة الصحة العالمية إن القـضـ.ـية الرئيسية هي حجم الوبـ.ـاء المتزايد في أنحاء العالم جميعها.

فيما ستكون الأولوية الثانية هي معرفة ما إذا كانت الإجـ.ـراءات الصـ.ـارمة التي اتخذت في الصين لمـ.ـنـ.ـع انتشار المـ.ـرض فعالة؛ لأنه إن كان الأمر كذلك فإنه يمكن لغيرها من البلدان أن تفكر في تبنيها.

وتلفت الكاتبة إلى أن الاجتماع سيحضره 400 باحث وسلطة وطنية، بعضهم سيشاركون من خلال الفيديو من الصين وتايوان، مشيرة إلى قول المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إن “99% من الحالات في الصين، ما يخلق حالة طـ.ـوارئ لذلك البلد، لكنه يحمل تهـ.ـديـ.ـدا خطـ.ـيـ.ـرا لبقية العالم”.

اقرأ أيضاً: صحفي تركي ينشر فيديو ويقول إنه لقـ.ـصـ.ـف الروس لنقطة تركية.. ووسائل إعلام تكشف عن أول دولة بحلف الناتو أرسلت “باتريوت” لدعم أنقرة في إدلب (صور)

وتنوه الصحيفة إلى أن ليوانغ، وهو أحد خبراء العالم في وبـ.ـاء فيروس كورونا، وأدى دورا كبيرا خلال انتشار مـ.ـرض سارز بين عامي 2002-2003، يعمل عن كثب مع نظرائه في جامعتي “إمبيريال كولج” و”إكسفورد”.

ويفيد التقرير بأن ليوانغ حذر في بحث نشر له في دورية “لانسيت” الطبية، في أواخر كانون الثاني/ يناير، من أن انتشار الفيروس قد يتنامى بشكل متسارع في مدن الصين بعد أسبوع أو اثنين من انتشاره في ووهان.

ناشطون يتداولون صوراً لارتفاع معدلات ثاني أكسيد الكبريت 

فيما تداول ناشطون صوراً قالوا إنها ملتقطة من الأقمار الصناعية لمدينة ووهان الصينية، وتظهر ارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكبريت حول المدينة.

وقال بعض النشطاء أنه ” يعتقد أن الحكومة الصينية تقوم بإحـ.ـراق الجـ.ـثـ.ـث، حيث أن (ثاني أكسيد الكبريت) لا ينتج إلا بعد إحـ.ـراق الجـ.ـثـ.ـث أو الأدوية”، معتبرين أن “الحكومة الصينية تخـ.ـفي الرقم الفعلي لعدد الوفـ.ـيـ.ـات بسبب الفايروس”.

صورة واحدة من التغريدات المتداولة

فيما نشرت صحيفة الديلي ميل البريطانية الصورة المتداولة على الشبكات الاجتماعية في تقريرٍ لها، رصده “مدى بوست”، وعلقت عليه بالقول في تغريدة عبر تويتر إن “انبعاثات ثاني أكسيد الكبريت التي يتم إنتاجها عند حـ.ـرق الأجـ.ـسـ.ـام تصل إلى مستويات تنــ.ـذر بالـخـ.ـطـ.ـر في ووهان”.

هل ينتقل كورونا من خلال البضائع الصينينة؟

وانتشرت في الآونة الأخيرة رسائل كثيرة عبر الشبكات الاجتماعية تدعو إلى عدم شراء المنتجات والبضائع الصينية، خاصة الملابس أو تلك التي يستخدمها الإنسان على جسده خـ.ـوفاً من انتقال كورونا من خلالها.

الأستاذ وعالم الأبحاث، الدكتور فهد الخضيري، غرّد عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حول تلك الأنباء المنتشرة على نطاق واسع في الإنترنت والشبكات الاجتماعية.

وقال الخضيري :” تدور  رسائل تحـ.ـذّر من بضائع الصين والملابس لاحتمال انتقال الفيـ.ـروس (كورونا) ! وهذه وسـ.ـوسة!”.

وأضاف “ومعلوماتها خـ.ـاطئة، الفـ.ـيروس في منطقة محددة بالصين -وغالباً لا ينتقل الفيروس  بالملابس، معظم الفيروسات تمـ.ـوت خلال دقائق بمجرد خروجها من فم المـ.ـصـ.ـاب (بالعطاس) أو سوائل الجسم، اوبالاتصال المباشر مع المـصـ.ـاب فقط”.

وأضاف الخضيري أنه “لم يتم تحديد طرق انتقال “كورونا” ومدى انتشاره (حتى الآن 41متـ.ـوفـ.ـي،1300 مصـ.ـاب في الصين)”.

وأوضح أن “فيـ.ـروسات الجهاز التنفسي تنتقل باحتـ.ـكاك مباشر مع المصـ.ـاب أواستـ.ـنشاق رذاذ الفم عند العطاس أو استخدام أدواتهم الشخصية، ومخالطتهم ، والاحتياطات الواجب اتخاذها: عدم مخـالطة المشـ.ـتبه بهم وفحص القادمين من تلك البلاد المـ.ـوبـ.ـؤة”.

وأضاف الدكتور الخضيري متسائلاً :”ماذا يستفيد بعض الناس؟ جهلا؟ أم أن هوايته ومتعته تـ.ـرهـ.ـيب وتـ.ـخـ.ـويـف الناس وجعلهم في رعـ.ـب (ويعمم كل شيء) جاكم المـ.ـوت! ارمـ.ـوا ترامـ.ـسكم!  اتركوا الـخــضار لان بها مـ.ـبـ.ـيدات! اتركوا الورقــيات! اتركوا ملابسكم المستوردة لان فيه فــيـ.ـروس…،اتركو الدجاج لان فيه هـ.ـرمونات! واللحم فيه كذا، حتى النعناع لم يسلم منهم!”.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق