بعد أسابيع من الجدل.. أردوغان يوضح الموقف الأمريكي من دعم أنقرة بالـ “باتريوت”.. والعدالة والتنمية يفاجـ.ـئ الرئيس التركي بمناسبة عيد ميلاده (فيديو)

مدى بوست – فريق التحرير

بعد أيام من تداول تصريحات وتحليلات حول إمكانية تزويد الولايات المتحدة الأمريكية لتركيا بمنظومة باتريوت للدفاع الجوي لتأمين أجواء إدلب.

أنهى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حالة الجدل المستمرة منذ أيام، حيث أكد أن الولايات المتحدة لن تدعم بلاده بمنظومة “الباتريوت” في ظل التطورات المتسارعة في الشمال السوري.

وصرّح الرئيس التركي خلال عودته من زيارة عمل أجراها إلى أذربيجان، لمجموعة من الصحفيين الذين رافقوه على متن الطائرة التي أقلّته.

الرئيس أردوغان على متن الطائرة الرئاسية مع مجموعة من مرافقيه والصحفيين

وحسبما ذكرت قناة “NTV” التركية وترجمت صحيفة “عربي 21″، فقد قال الرئيس أردوغان إن الولايات المتحدة لم تقدم لبلاده الدعم اللازم لبلاده بشأن الوضع في إدلب حتى اللحظة.

وأشار الرئيس التركي إلى أنه تلقى وعدا من نظيره الأمريكي دونالد ترامب، بتقديم الدعم اللازم لتركيا، ولكن ذلك لم يتحقق، مضيفا: “سأبحث المسألة مرة أخرى معه (الرئيس ترامب)”.

وأشار أردوغان إلى أن المسؤولين المعنيين، يجرون الاتصالات اللازمة مع نظرائهم، لبحث مسألة الدعم الذي قد تقدمه واشنطن لأنقرة.

اقرأ أيضاً: تغريدة لقيادي بالجيش الوطني عن أردوغان تثير الجدل.. ومدير التوجيه المعنوي يعلّق.. سهيل أبو التاوو يروي قصّته مع دبـ.ـابة أصبحت “صديق” قرب آفس

وأضاف: “بالنسبة لقـضـ.ـية الباتريوت، أقولها بوضوح تام، الولايات المتحدة ليس لديها باتريوت تقدمه لنا”، مضيفا: “وفقا للمعلومات الاستخباراتية، فلن تمنح واشنطن أنقرة المنظومة الآن”.

وتابع قائلا: “لقد قدمنا عرضنا، إن أرادوا تقديم الباتريوت لنا، فسنأخذه، ولسنا نحن من سيطلب الإذن من الكونغرس بل هم”.

وأشار الرئيس التركي إلى أنه “في تركيا، يوجد منظومة “باتريوت” تابعة لأسبانيا، ولا يوجد بدائل أخرى، ونحن نناقش موضوع المنظومة في كل لقاء نجريه مع الجانب الأمريكي”.

وتأتي تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد أسابيع من حديث مسؤولين أتراك حول التواصل مع الولايات المتحدة الأمريكية حول تزويد أنقرة بمنظومة الدفاع الجوي باتريوت لدعمها في عمليتها المتوقعة بمحافظة إدلب السورية ما لم ينسحـ.ـب نظام الأسد إلى حدود اتفاق سوتشي.

وسبق أن أكد وزير الدفاع التركي الجنرال خلوصي آكار أن الولايات المتحدة قد تزود بلاده بمنظومة باتريوت، لكن تصريحات الرئيس التركي تؤكد أنه لم يتم التوصل لجديد حول ذلك.

يشار إلى أن تركيا تمتلك منظومات محلية الصنع وتعمل على تطوير أخرى، لكن تلك المنظومات ليست بالإمكانيات المتطورة الكافية لتغطية تحرك الجيش التركي في إدلب، وحماية الأجواء بما يسمح بحرية الحركة للطيران التركي.

أردوغان في ذكرى ميلاده: هكذا اشتريت أول كتاب في حياتي

من جانب آخر، أنتج حزب العدالة والتنمية، فيديو تناول فيه حياة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في ذكرى ميلاده الـ66. 

وخلال اجتماع نواب الحزب الحاكم اليوم الأربعاء، 26 فبراير/ شباط 2020 فـ.ـاجأ النواب الرئيس التركي، بمقطع الفيديو يتناول طفولته.

اقرأ أيضاً: أنقرة قد لاتنتظر “باتريوت الناتو”.. صور توثق دخول منظومة الدفاع الجوي التركية “أتيلغان”.. تعرف على مواصفاتها.. وبعض الأسـ.ـلـ.ـحـ.ـة المميزة (شاهد)

وتناول الفيلم بدايات أردوغان، في بيع الكعك التركي (السميت)، وصولا لشراء مجموعة من الكتب، وإنشاء المكتبة الأكبر (مكتبة الرئاسة) في تركيا الزاخرة بملايين الكتب.

وقال الرئيس التركي، تعليقا على مقطع الفيديو، إنه أعاد إلى أذهانه ذكريات طفولته، وبعض الحكايات الهامة في حياته.

وتابع أردوغان: “لقد تمكنت من دفع أقسـ.ـاط أول كتاب اقتنيته لمكتبتي الخاصة، من خلال بيع “السميت” والماء”.

وأضاف: “هكذا بدأت حياتي، والآن أصبحنا نمتلك مكتبة عمـ.ـلاقة في القصر الرئاسي”.

اقرأ أيضاً: السعوديون يدخلون ملف إدلب.. أمريكا تكشف عن دور سعودي قادم.. بوتين يقدّم عرضاً جديداً بشأن إدلب.. وأنقرة توضح أهداف الاجتماع مع الوفد الروسي

وأوضح تعليقاً على مقطع  الفيديو، أن طفولته بدأت بـ”السميت”، و”الماء”، والكتاب”. لافتا إلى أن ثلاثتها كانت لها أثر كبير في حياته.

وأشار إلى أنه كانت لصديقه مكتبة، “وأول كتاب اشتريته بإمكانياتي، مجلدات الحقوق الإسلامية للعالم التركي عمر نصوحي بيلمان”.

وأضاف: “كنت أقضي الأسبوع بـ3 أو 4 قروش، تكسبها أمي من خياطة الألبسة للجيران، كانت تعطيني إياها، بسبب دراستي في المدرسة الداخلية”.

يذكر أن الرئيس التركي، ولد يوم 26 شباط/ فبراير عام 1954، وبلغ من العمر 66 عاما.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق