مهندسها يغرّد عن الأمة التركية المسلمة.. وسهيل أبو التاوو: خلال ساعات حققت ما عملته بسنوات.. تعرف على طائرة بيرقدار التركية

خاص مدى بوست

نشر مركز جسور للدراسات، تقريراً تحت عنوان “طائرة بيرقدار المسيرة التركية تحدث فارقاً في مـ.ـعـ.ـارك إدلب”، تناول فيه أثر دخول المسيرات التركية على الأرض.

وقال التقرير الصادر عن وحدة التحليل والتفكير في مركز جسور للدراسات، والذي تم نشره السبت 29 فبراير/ شباط 2020 إن الجيش التركي كثـ.ـّف خلال اليومين الماضيين من هجـ.ـمـ.ـاته ضـ.ـد مواقع قوات النظام السوري بواسطة الطائرات السميرة بدون طيار من طراز بيرقدار بي تي 2 محلية الصنع.

وتعد طائرة بيرقدار من الطائرات التكتيكية بسبب قدراتها على التحليق على ارتفاع يصل إلى 8 كيلومتر ولمدة 25 ساعة متواصلة وقادرة على حمل ذخـ.ـائــر يصل وزنها إلى 150 كيلوغرام.

طائرات بيرقدار التركية (الجزيرة)

كما أنها مزودة بكاميرا تبلغ دقتها 1.8 مليار بيكسل تستطيع رصـ.ـد الأهـ.ـداف ليلاً ونهاراً وتزويد قاعدة الاتصال الأرضية بتلك المعلومات بشكلٍ مستمر مع إمكانية ضـ.ـرب أهداف محددة بشكلٍ فـوري بسبب قدرتها على حمل الصـ.ـوار يخ.

واستطاع الجيش التركي خلال الـ 48 ساعة الماضية من إحـ.ـداث فـ.ـارق نوعي في مـ.ـعـ.ـارك إدلب عن طريق هـ.ـجـ.ـمـ.ـات الطائرات المسيرة التي تركزت ضـ.ـربـ.ـاتها على مراكز القيادة والمطارا والوحدات المـ.ـدفعـ.ـية والصـ.ـاروخية.

وأوضح التقرير أن الوحـ.ـدات النـ.ـارية لقوات النظام السوري في المنطقة تعـ.ـا ني حالياً من حالة شـ.ـلل شبه تام بسبب طـ.ـلعـ.ـات الطائرات المسيرة القـ.ـادرة على تحديد الأهـ.ـداف بدقة واستهـ.ـدافهـ.ـا نهاراً وليلاً.

وتمكن الجيش التركي من تحييـ.ـد مطار كويرس في ريف محافظة حلب عن العمل بعد الإغـ.ـارة عليه عبر طائرات بيرقدار، والذي تأتي أهميته من أن الطائرات تتبع لنظام الأسد تنطـ.ـلق منه لتؤدي دوراً مهماً في استهـ.ـداف خطوط الإمداد التابعة للمعارضة السورية.

كما أدت الغـ.ـارات الجوية التركية على مطار حماة العسكـ.ـري لتـ.ـدمـ.ـير 5 مروحيات تتبع نظام الأسد، فضلاً عن وجود معلومات متداولة بين وسائل الإعلام الموالية لنظام الأسد أن نتائج “بيرقدار” من الجانب البشري وصلت لأكثر من 100 قـ.ـتـ.ـيل من عناصر الأسد يوم 28 فبراير/ شباط الجاري وحده بينهم ضباط كبار في نظام الأسد.

ماهي طائرة بيرقدار التركية؟

تعد تركيا سادس دولة في العالم تصنع وتطور وتصدر الطائرات العسكـ.ـرية المسيرة (بدون طيار) وذلك بعد الولايات المتحدة وإسرائيل والصين وباكستان وإيران.

بدأت المرحلة الأولى بتطوير نموذج الطائرة المسيرة “بيرقدار TB2” عام 2007 حيث أجرت أولى رحلاتها في يونيو/حزيران 2009، وبعد ذلك أبـ.ـرمت الشركة التركية للصناعات الدفاعية (بيكار) اتفاقا لتطوير المرحلة الثانية والإنتاج في ديسمبر/كانون الأول 2011.

وقد انطلـ.ـقت المرحلة الثانية بالفعل في يناير/كانون الثاني 2012، حيث أجريت أولى التجارب في أبريل/نيسان 2014، وسلمت أول ست طائرات للقوات البرية التركية في نوفمبر/تشرين الثاني 2014.

وبعد ذلك تم تسليم ست طائرات أخرى للقوات البرية في يونيو/حزيران 2015، ودخلت تلك الطائرات الخدمة رسميا في القوات التركية منذ ذلك الحين، بحسب تقرير لشبكة “الجزيرة”.

ويتكون نظام الطائرات المسيرة “بيرقدار TB2” من ست مركبات جوية (طائرات) ومحطتين أرضيتين للتحكم والسيطـ.ـرة، وثلاث محطات للبيانات الأرضية، ومحطتين للفيديو، إضافة إلى معـ.ـدات للدعم الأرضي.

اقرأ أيضاً: مليون سوري يتجّهزون نحو أوروبا.. وتفاصيل مكالمة ترامب – أردوغان حول إدلب.. وتركيا تجدد التأكيد على استعدادها للعملية!

تُصنف “بيرقدار TB2” ضمن الطائرات العسكـ.ـرية التكتيكية (مراقـ.ـبة وهـ.ـجـ.ـوم) إذ يمكنها التحليق على ارتفاع (20 ألفا إلى 27 ألف قدم) نحو ثمانية آلاف متر، وحمل معدات بوزن 150 كيلوغراما، والطيران حتى 25 ساعة متواصلة.

كما تتمتع بإمكانية إجـ.ـراء مهام المـ.ـراقبة والاستكـ.ـشاف والتـ.ـدمـ.ـير الآني للأهداف خلال الليل والنهار.

إذ تعمل على تزويد مراكز العمليات للجيش التركي بمعلومات آنية ترصـ.ـدها خلال مهمتها بالأجواء، فضلا عن كونها قادرة على استهـ.ـداف التهـ.ـديـ.ـدات المحـ.ـددة بذخـ.ـائـ.ـر وصـ.ـوار يخ محمولة على متنها.

وقد دمجت شركة “روكتسان” التركية المتخصصة بالصناعات الدفاعية صـ.ـواريـ.ـخ ذكية محلية الصنع من نوع “MAM-L ve MAM-C’yi” في هذا الطراز من الطائرات، وتتميز هذه الصـ.ـواريـ.ـخ بالقدرة على إصـ.ـابـ.ـة النقطة المـ.ـستهـ.ـدفة من بعد ثمانية كيلومترات.

وتواصل تركيا أعمال تطوير هذا النوع من الطائرات من خلال رفع مستوى أنظمة الكاميرا المركبة عليها، وتخطط لأن يصل عددها بالجيش والأمن في المرحلة القادمة إلى 120.

وقد لعـ.ـبت هذه الطائرات دورا مهما في عمليتي “درع الفرات، غصن الزيتون” اللتين نفّـ.ـذتـ.ـهما القوات التركية بالتعاون مع الجيش الوطني السوري شمالي سوريا، وأبـ.ـرمت أنقرة اتفاقات لتزويد كل من أوكرانيا وقطر بطائرات من هذا النوع.

معلومات عامة عن طائرة بيرقدار 

يبلغ طول طائرة بيرقدار  36.75 قدما (11.2 مترا)، فيما يصل العرض إلى 39.37 قدما (12 مترا)، وا رتفاع: 10.50 أقدام (3.2 أمتار)، أما الوزن (فارغة): 420 كلغم، والوزن محملة: 650 كلغم.

اقرأ أيضاً: “أطـ.ـلق على هذا”.. فيديو لوزير الدفاع التركي وهو يشرف على العمليات بشكلٍ مباشر.. وصحيفة: الطيران تجـ.ـاوز عقـ.ـبة المجال الجوي

وبالنسبة للسرعة فإن سرعة الطائرة هي  155 ميلا بالساعة (250 كلم بالساعة، 135 عقدة)،  والنطاق: 3728 ميلا (6000 كلم، 3240 ميلا بحريا).

سهيل أبو التاوو يعلق على عمل طائرة بيرقدار 

بدوره، وفي تعليقٍ طريف على النشاط الكبير للطائرات بدون طيار التركية، وما فعلته بقوات نظام الأسد، قال الثائر السوري سهيل أبو التاوو إن عمل الطائرات التركية خلال ساعات تفوق على عمله خلال سنوات الثورة.

وقال الشاب سهيل في تغريدة عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أنه ” خلال سنوات الثورة ومنذ احتـرفت تـ.ـدمـ.ـير آليات الأسد، دمـ.ـرت ١٣٣ هدفاً”.

وأضاف “يوم أمس فـ.ـا جأ تني الطائرة التركية بيرقدار بعد أن حطـ.ـمت رقمي القياسي ودمـ.ـرت أكثر من ٢٠٠ آلية للأسد في بضع ساعات وهي في قمة المتعة”.

سلجوق بيراقدار يغرد حول إنجـازات الطائرات

بدوره نشر سلجوق بيرقدار وهو من أهم المهندسين العاملين على المشروع الذي يحمل اسم عائلته “طائرات بيرقدار” صورة عبر حسابه الشخصي في موقع “تويتر” من قرب الحدود السورية.

صورة نشرها المهندس التركي سلجوق بيرقدار عبر حسابه في تويتر من قرب الحدود مع سوريا

وعلق سلجوق -وهو صهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان – على الصورة بالقول :” نزور أبطالنا في مراكزنا الحدودية التي توفر الدعم الإلكتروني لقواتنا في إدلب”.

كما غرّد مهندس الطائرات التركية سلجوق بيرقدار  تعبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بعد المهام الناجحة للطائرات.

اقرأ أيضاً: صفـ.ـقة روسية أمريكية أعطت إدلب لموسكو.. هل تضـ.ـحـ.ـي روسيا بعلاقاتها الاستراتيجية مع أنقرة من أجل إدلب؟.. وكالة تركية تجيب وتوضح السيناريوهات

وقال مهندس الطائرات التركية في تغريدته التي ترجمها موقع مدى بوست :” أتمنى أن تسعد أرواح الشهـ.ـداء الأبطال في إدلب. شكراً لأمتنا”.

وأضاف بيرقدار :”عشنا في هذه الأرض حرة ومستقلة منذ ألف عام،  الأمة التركية المسلمة لن تخـ.ـضـ.ـع لأي شخص، لا أحد!، أبداً”.

وشهدت تغريدات سلجوق بيرقدار تفاعلاً واسعاً من قبل المغردين الأتراك والعرب، حيث تفاعل مع تغريداته أكثر من 50 ألف شخص فضلاً عن آلاف الردود التي تعبر عن شكرها له وتشيد بعمله المتقن.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق