مليون سوري يتجّهزون نحو أوروبا.. وتفاصيل مكالمة ترامب – أردوغان حول إدلب.. وتركيا تجدد التأكيد على استعدادها للعملية!

مدى بوست – فريق التحرير

كشف قيادي في الجيش الوطني السوري عن البدء في تحضيرات من أجل تسهيل عبور مليون مواطن سوري من الذين هـ.ـجـ.ـرهم الأسد وروسيا إلى أوروبا.

وقال رئيس المكتب السياسي للواء المعتصم التابع للجيش الوطني السوري “مصطفى سيجري” إن هناك تحضيرات لتسهيل عبور مليون لاجـ.ـئ سوري نحو الدول اﻷوروبية بعد أن رفعـ.ـت السلطات التركية كافة القـ.ـيود على حدودها أمام طالبي اللجـ.ـوء.

وقال “سيجري” في تغريدة عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، الجمعة 28 فبراير/ شباط 2020 :‏”نعمل على تنسيق عبور مليون مواطن سوري مدني من النساء والأطفال والشيوخ وعلى دفعات من إدلب إلى أوروبا مروراً بالأراضي التركية وعبر البوابات الحدودية”.

القيادي في الجيش الوطني السوري مصطفى سيجري

وأشار سيجري إلى أن تلك الخطوة تأتي بهدف “إنقـ.ـاذ حياتهم وتفـ.ـريغ المـ.ـقـ.ـاتـ.ـلـ.ـين السوريين للمقـ.ـاومة والنضال والعمل على طـ.ـرد قوات الاحتـ.ـلال الروسي والإيراني من الأراضي السورية”.

وأفادت وسائل إعلام تركية بتجمع أعداد كبيرة من السوريين في تركيا منذ صباح اليوم على الحدود الشمالية الغربية للبلاد؛ استعداداً للعبور نحو أوروبا بعد تهـ.ـديـ.ـد أنقرة برفع القـ.ــ.ـيود عنهم ردّاً على تـقـ.ـاعـ.ـس الدول اﻷوروبية وحلف الناتو عن دعمها في إدلب رغم كونها عضواً في الحلف.

اقرأ أيضاً: صفـ.ـقة روسية أمريكية أعطت إدلب لموسكو.. هل تضـ.ـحـ.ـي روسيا بعلاقاتها الاستراتيجية مع أنقرة من أجل إدلب؟.. وكالة تركية تجيب وتوضح السيناريوهات

يشار إلى أن حلف الناتو أجرى اليوم الجمعة اجتماعاً عاجلاً بطلبٍ من تركيا وعبر عن تضامنه معها ودعمها في مجال الدفاع الجوي وبحثه القيام بالمزيد من الإجـ.ـراءات، لكنها لا ترقى لما تريده أنقرة.

أردوغان يهاتف ترامب 

من جانب آخر، أجرى الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” مساء الجمعة اتصالاً هاتفياً مع نظيره الأمريكي “دونالد ترامب” غداة ارتقـ.ـاء أكثر من 30 جندياً تركياً في الشمال السوري.

وذكرت دائرة الاتصال بالرئاسة التركية في بيان أن “أردوغان” و”ترامب” بحثا خلال الاتصال قضايا ثنائية وإقليمية والمستجدات في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

وأوضحت أن الرئيس التركي قال إن أنقرة ردّت بالشكل المطلوب على الهـ.ـجـ.ـوم الـدنـ.ـيء الذي استهـ.ـدف الجنود الأتراك في إدلب، وأكد لنظيره الأمريكي تصميم بلاده على طـ.ـرد ميليشـ.ـيات الأسد إلى حدود اتفاق سوتشي.

اقرأ أيضاً: لدينا شهـ.ـداء يتصدر تريند العالم.. أردوغان يعقد اجتماعاً طـ.ـارئاً مع كبار رجال الدولة.. والدفاع التركية تنفـ.ـي استهـ.ـداف طائرات روسيا

ولفتت الرئاسة التركية إلى أن الزعيمين اتفقا على اتخاذ خطوات إضافية عاجلة لمـ.ـنع المأساة الإنسانية في إدلب.

أردوغان ترامب
الرئيس التركي أردوغان والرئيس الأمريكي ترامب

العدالة والتنمية: الجيش التركي جاهز للمهام في الشمال السوري

بدوره، أعلن “عمر جليك” المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم أن جيش بلاده مستعد لتنفـ.ـيذ مهامه في الشمال السوري بعد انتهـ.ـاء المهـ.ـلة المقدمة إلى نظام الأسد للانسحاب إلى حدود “سوتشي”، وأكد أن تطورات المنطقة تـمـ.ـسّ أمن تركيا القومي.

وقال “جليك” في تصريحات صحافية يوم الخميس: إن أنقرة لن تقبل فـ.ـرض نظام الأسد أمراً واقعاً في إدلب بـ.ـرفـ.ـضه الانسحاب إلى حدود “سوتشي”، وأكد أن القوات التركية استكملت استعداداتها للقيام بمهمتها عندما تنتهي المهـ.ـلـ.ـة المحددة للنظام من أجل التـ.ـراجـ.ـع.

وأضاف أن التطورات في الشمال السوري تمـ.ـس بشكل مباشر الأمن القومي التركي، مشيراً إلى أن بلاده لا يمكن أن تقبل بعـ.ـدو ان الأسد، وخاصة فيما يتعلق بمـحـ.ـا صرة بعض النقاط التركية في إدلب.

اقرأ أيضاً: “شيخ الذئاب التركية يلتقي بالقائد الأعلى للجيش باجتماع مغـلـق”.. عقيد معارض يعتبر تصريحات باهتشلي بداية “الحـ.ـرب”

وبيَّن أن المحادثات بين تركيا وروسيا لم تصل إلى النتائج المرجوَّة من قِبل أنقرة، ولفت إلى أن المقترحات المُقدَّمة لا تلبي تطلعات بلاده وتخـ.ـالف الاتفاقيات المـ.ـبرمة.

يُشار إلى أن تركيا كانت قد أمهـ.ـلت نظام الأسد حتى نهاية شهر شباط/ فبراير للانسحـ.ـاب إلى حدود اتفاق “سوتشي”، وأكدت أنها ستقوم بعملية عسكـ.ـرية ضـ.ـده إذا لم يتـ.ـراجع بشكل طـ.ـوعيّ.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق