حملت ترميز عام فتح القسطنطينية.. تغريدة لسلجوق بيرقدار عن تحرك مسيرة تحظى بتفاعل واسع.. وتركيا تبني قاعدة للمسيرات في أرضروم

مدى بوست – ترجمة

بدأت الطائرات التركية بدون طيار “المسيرة”، بيرقدار، في تنفيذ دوريات جوية على الحدود بين تركيا واليونان.

وعلق سلجوق بيرقدار، مهندس الطائرة تركية بدون طيار التي أثبتت فعاليتها وكفاءتها العالية في سوريا مؤخراً على نبأ تسيير الطائرات في دوريات عبر الحدود في تغريدة عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”. 

ونشر سلجوق بيرقدار، مساء الجمعة 13 مارس / آذار 2020 صورة عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” تظهر جانباً من تحليق الطائرات التركية بدون طيار قرب الحدود التركية اليونانية.

وقال بيرقدار تعليقاً على الصورة، حسبما ترجم موقع “مدى بوست” :” بدأت طائرتنا Bayraktar TB2 UAV في تسيير دوريات على الحدود مع اليونان،  من الشرق إلى الغرب ، من الشمال إلى الجنوب، حرة في سمائنا”.

تغريدة المهندس سلجوق بيرقدار عبر حسابه في تويتر

ترميز الطائرة بيرقدار بعام فتح إسطنبول

 بدوره، قال الكتاب المختص في الشأن التركي أحمد حسن في تغريدة عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “تيوتر” طالعها مدى بوست إن “ترميز طائرات الدرون (بيرقدار) التي تطير فوق الحدود اليونانية التركية هو تاريخ فتح القسطنطينية 1453”.

موضة ستايل

وتعتبر تلك إشارة لوجود رسائل تركية لليونان من خلال الترميز بالعام الميلادي الذي تم فيه فتح ميدنة إسطنبول (القسطنيطينة)، من قبل جيش السلطان العثماني محمد الفاتح.

اقرأ أيضاً: خبير صيني: هذا موعد انتهاء وبـ.ـاء كورونا الجديد.. والصين من “رجل آسيا المـ.ـريض” إلى “منقـ.ـذة إيطاليا”

وتفاعل آلاف الأشخاص مع تغريدة سلجوق بيرقدار صهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (زوج ابنته سمية) حيث قام الآلاف بتفضيل التغريدة ومشاركتها، فضلاً عن مئات الردود التي تشيد بالمهندس الشاب وبالصناعة التي جعلت من تركيا منافـ.ـساً للدول المتقدمة في مجال صناعة الطائرات بدون طيار.

صورة حركة الطائرة التي تحمل رمز عام فتح إسطنبول ١٤٥٣

قصّة سلجوق بيرقدار مع الطائرات المسيرة وزواجه من ابنة أردوغان 

وبدأت رحلة الجيل الثاني(6) من الدرونز التركية بالتوازي مع الجيل الأول تقريبا ولكن مع دعم حكومي أقل. ففي عام 2005، نجح شاب تركي يبلغ من العمر 26 عاما، درس الهندسة الكهربائية محليا، وحصل على درجة الماجستير من جامعة بنسلفانيا الأميركية، قبل أن يتقدَّم لدراسة الدكتوراه في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، نجح في إقناع مجموعة من المسؤولين الأتراك بحضور عرض صغير لطائرة بدون طيار محلية الصنع كان يعمل عليها بنفسه.

ومن أجل إقنـ.ـاع المسؤولين بتبنّي مشروعه فقد أخبرهم الشاب “سلجوق بيرقدار” أن زملاءه في معهد ماساشوستس يعملون على نماذج مماثلة لمشاريع عسكـ.ـرية أميركية.

وكما يُظهِر مقطع الفيديو الذي تم تداوله بكثافة في الأعوام الأخيرة، فقد شاهد المسؤولون الأتراك بأعينهم -لأول مرة ربما- طائرة بيرقدار الصغيرة وهي تُقـ.ـلـ.ـع من تلقاء نفسها وتُشـ.ـهـ.ـر أسلحـ.ـتـ.ـهـ.ـا الصورية قبل أن تنـ.ـحـ.ـدر بلطف في طريق الهبـ.ـوط وتستقر مجددا في أيدي بيرقدار.

ورغم ذلك يبدو أن المسؤولين الأتراك لم يقتـنـ.ـعوا كثيرا بالعرض الذي قدَّمه الشاب، الذي كان حتى ذلك التوقيت غير معروف لدى دوائر السلـ.ـطة في أنقرة رغم كونه يـنـ.ـحـ.ـدر من عائلة لها نشاط كبير في مجال صناعة السيارات في تركيا.

في وقت لاحق، قدَّم “سلجوق” بحثا علميا خاصا في معهد ماساتشوستس حوى خوارزمية لهبـ.ـوط طائرة بدون طيار في تضاريس وعـ.ـرة للغاية وحتى بشكل رأسي على الحائط.

اقرأ أيضاً: انتصر بـ30 ألفاً على 100 ألف.. القائد يوسف بن تاشفين باني مراكش ومؤخّر سقـ.ـوط الأندلس لقرون بالـ”الزلاقة” وقصّته مع “ملوك الطـ.ـوائف”

لكن الشاب التركي قرَّر بحلول عام 2007 قطـ.ـع دراسته في المعهد الأميركي المرموق والعودة لتركيا للمشاركة في إدارة شركة العائلة “بيرقدار ماكينا”، وهي شركة متخصصة في مكونات السيارات تم إنشاؤها عام 1984 كجزء من جهود تركيا لتصنيع السيارات محليا، وبعد أن نجحت الشركة في الفوز بمناقصة طـ.ـرحـ.ـها الجيش التركي لتصنيع نموذج لطائرة صغيرة بدون طيار، أمـ.ـرت أنقرة في النهاية بتصنيع 19 وحدة منها ونشرها في محافظات جنوب شرق البلاد.

بفضل عمله الجديد مع الجيش وجد بيرقدار الفرصة أخيرا لاختبار نظرياته ونماذجه الجديدة ميدانيا، ونجح في إقناع الجنرالات بالوجود معهم في الميدان من أجل تدوين ملحوظات مُفصَّلة حول نوعية التقنيات المطلوبة لطائراته.

وبحلول عام 2015 نجح المهندس الشاب أخيرا في إجراء عرض ناجح للطائرات بدون طيار الأكثر تطوُّرا من طراز “بيرقدار تي بي 2″، التي جذبت انتباه الجيش التركي بشـ.ـدة بعد أن نجحت خلال تجارب الأداء في إصـ.ـابـ.ـة هدف على بُعد 8 كيلومترات باستخدام صـ.ـاروخ مُـ.ـوجَّـ.ـه تركي الصنع أثناء تحليقها على ارتفاع يبلغ 4 كيلومترات، وفي العام نفسه اكتسب بيرقدار خطوة شخصية كبيرة لدى الرئيس التركي بعدما تزوّج من ابنته الصغرى سمية أردوغان.

زفاف ابنه أردوغان “سمية” من “سلجوق بيرقدار” (مواقع التواصل)

خلال فترة قصيرة، أصبحت طائرات بيرقدار الجديدة العمود الفقري لقوات تركيا الجـ.ـوية بفضل قدراتها التقنية المرتفعة نسبيا، حيث تستطيع درونز بيرقدار اليوم التحليق على ارتفاع يصل إلى 24 ألف قدم (نحو 7.3 كيلومتر) لمدة تصل إلى 24 ساعة وتتمتع بمدى متوسط يُقدَّر بـ 15 كيلومترا.

وذلك مع قدرة على حمل حمولة يبلغ وزنها 55 كيلوغراما، ومع هذا التطور الملحوظ في قدرات الدرونز المحلية، قرَّرت أنقرة الاعتماد عليها كسـ.ـلاح رئيس في قـ.ـتـ.ـالـ.ـها ضـ.ـد المنظمات الإرهـ.ـابية في جنوب شرق البلاد وعلى حدودها مع العراق.

وبحلول يونيو/حزيران من العام الماضي 2019 كانت طائرات بيرقدار التركية قد حققت رقما قياسيا بواقع 100 ألف ساعة طيران خلال أقل من أربع سنوات، ووفقا لتقارير وسائل الإعلام التركية فإن الدرونز شاركت في غـ.ـارات جوية ضـ.ـد المنظمات الـكردية في 11 محافظة على الأقل في جنوب شرق تركيا، كما تم استخدامها في خمس عمليـ.ـات عبر الحدود في سوريا والعراق، آخرها عملية نبع السلام في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وعملية درع الربيع التي تجري حالياً.

ومع النجاح الكبير الذي أثبتته الطائرة، خاصة في العمليات التركية، قرَّرت أنقرة توسيع نطاق استخدامها الدرونز على طول سواحل بحرَيْ إيجة والمتوسط، وهو ما تسبَّب في احتـ.ـكاكـ.ـات متتالية بين تركيا وبين قبرص واليونان من ناحية أخرى.

حيث اشتـ.ـكـ.ـت أثينا بالأخص من أن الدرونز التركية حلَّقت مرارا وتكرارا فوق جزرها في بحر إيجة، في حين أبدت قبرص في أكثر من مناسبة تـ.ـذمُّـ.ـرهـ.ـا من تحليق الدرونز التركية فوق سفن التنقيب عن الغاز التي أرسلتها تركيا لاستكشاف المياه المتـ.ـنـ.ـازع عليها بين قبرص واليونان.

تركيا تبني قاعدة طائرات بدون طيار في أرضروم 

وبالتزامن مع النجاح الكبير الذي حققته الطائرات التركية بدون طيار، أعلن مسؤولون أتراك الخميس أن تركيا ستبنى مركزًا للسيطرة للطائرات بدون طيار في ولاية أرضروم شرقي البلاد، لاستهـ.ـداف مواقع إرهـ.ـا بية فى منطقة شرق الأناضول. ومن المتوقع أن يبدأ مركز السيطـ.ـرة في العمل قريبًا.

وقال والي أرضروم، أوكاي ميميش، إن تركيا من بين الدول الثلاث الأولى التي بدأت في استخدام طائرات بدون طيار، بما في ذلك الطائرات المـ.ـقـ.ـاتـ.ـلة، في عمليـ.ـاتها.

وقال ميمش إن الحـ.ـرب على الإرهـ.ـاب هي الواجب الأساسي للدولة، وأضاف أنه تم تحـ.ـييد الإرهـ.ـا بيين المختبـ.ـئين في أرضروم بفضل العمليات المستمرة لمكـ.ـا فـ.ـحة الإرهـ.ـاب.

وأوضح أن قوات الد رك والشرطة تعمل على مدار 24 ساعة، وتستعـ.ـد باستمرار لاحتمـ.ـالات وقـ.ـوع حـ.ـوادث.

وتشـ.ـن قوات الأمن التركية بانتظام عمليـ.ـات مكـ.ـافـ.ـحة الإرهـ.ـاب في المقاطعات الشرقية والجنوبية الشرقية من تركيا، حيث حاول تنظيم بي كي كي الإرهـ.ـا بي ترسـ.ـيخ وجوده هناك وإقامة قواعد قوية.

كما يقوم الجيش التركي بعمليـ.ـات عبر الحدود في شمال العراق، وهي المنطقة التي يمتلك فيها عناصر البي كي كي مخـ.ـا بئ وقواعد يمكنهم من خلالها شـ.ـن هـ.ـجـ.ـمـ.ـات على تركيا.

يذكر أن تركيا بدأت العمل على تطوير أول أسطول لها من طائرات بدون طيار منذ عام 2000. وفي غضـ.ـون عقد ونصف، طورت طائرات بدون طيار مسـ.ـلـ.ـحـ.ـة وغير مسـ.ـلـ.ـحـ.ـة وبدأت في بيعها للجيش التركي ولأوكرانيا وقطر.

وذكر تقرير حديث أن استعـ.ـراض القوة من قبل الجيش التركي باستخدام طائرات بدون طيار ضـ.ـد قوات النظام السوري في عملية درع السلام قد غيـ.ـر المعـ.ـادلة العسكـ.ـرية ضـ.ـد روسيا.

وقال موقع ” بيزنيس إنسايدر” الإخباري الأمريكي إن مسؤولي الأمن في حلف شمال الأطلسي أكدوا أن تركيا لديها ورقة جديدة رابحة في جعبـ.ـتها بأسـلـ.ـحـ.ـة جديدة أجبـ.ـرت روسيا على التفكير مرتين في التصـ.ـعيد ضـ.ـد الحكومة التركية.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق