بعد دراسة 1.8 مليون شخص.. خبراء إنجليز: هذه “أقوى علامة” على الإصابة بكورونا.. والصحة العالمية: الإصابات تتجه للمليون.. وترامب لمواطنيه: استعدوا لأيام سوداء

مدى بوست – فريق التحرير

حذّر الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الثلاثاء، من أن الولايات المتّحدة ستمرّ بأسبوعين “مؤلمين جداً جداً” على صعيد مكافحة فيروس كورونا المستجدّ الذي لا ينفكّ يحصد أعداداً متزايدة من الضحايا في بلاده والعالم بأسره.

وقال الرئيس الأمريكي، الأربعاء 1 أبريل/ نيسان 2020 إن “على الشعب الأميركي أن يستعد للأيام السوداء خلال الأسبوعين المقبلين”.

توقعات بوفاة 120 ألف شخص

وأضاف الرئيس دونالد ترمب خلال مؤتمره الصحافي اليومي في البيت الأبيض حول تطوّرات مكافحة وباء كوفيد-19 “أريد أن يكون كل أميركي مستعدّاً للأيام الصعبة المقبلة”، مضيفا أن التوقعات الآن للوفيات حوالي 120 ألف شخص.

وأوضح أن ما قامت به الإدارة الأميركية هو ما خفض الأرقام المتوقعة للوفيات، مؤكدا أن الولايات المتحدة تعيش أسوأ أحوالها بسبب كورونا، وفقاً لموقع “العربية”.

وقال ترمب “كنا نتوقع أن الأمر سيتوقف في الصين لكن هذا لم يحدث”، وتابع “لا نلوم أحدا”.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (تعبيرية)

حظر دول

وكشف عن أن الإدارة تنظر حظر بعض الدول حين تصبح نقاطا ساخنة.

وطالب الرئيس الأميركي المواطنين والشركات بالتضحية من أجل الولايات المتحدة، موضحا أن حكام الولايات يتخذون القرارات وفقا لظروف كل ولاية، مشيدا بما قامت به نيويورك في مواجهة الفيروس.

اقرأ أيضاً: أردوغان يوجه دعوة لسكان تركيا حول المستشفيات ويطلق حملة تبرع لإعانة المتضررين من كورونا.. تبرع بمرتبه وأعلن آليات لدعم الاقتصاد (فيديو)

وأعلن ترمب عن أنه يتم إجراء اختبارات على عقاقير، لكنه أكد أن الوقت ما زال مبكرا لنحدد نجاحها من عدمه، لافتا إلى أن عقار كلوروكوين قد ينجح في الاختبارات لعلاج كورونا.

تمديد الإجراءات

وأوضح ترمب أنه “لم يكن هناك أي خيار سوى إغلاق البلاد لحماية المواطنين، ولفت إلى أنه أعلن سابقا أن الإدارة ستمدد هذه الإجراءات حتى أواخر أبريل.

وأعرب عن أمله في أن تكون الإجراءات الحالية كافية، لافتا إلى أنه كان من المتوقع وفاة نحو مليوني شخص لو لم نتخذ الإجراءات الاستثنائية.

وأعلن أن الخزانة ستساعد الشركات الصغيرة شرط دفعها رواتب موظفيها، موضحا أنه سيتم تقديم 52 مليار دولار كقروض للشركات الصغيرة.

وقال “نعطي المستشفيات المرونة لاستخدام منشآتها وفق أولوياتها”، مضيفا “سنوفر المزيد من أجهزة التنفس إذا كانت هناك حاجة لذلك”.

اقرأ أيضاً: سمحت لمواطنيها بمتابعة حياتهم الاعتيادية رغم انتشار الفيروس.. داعية كويتي يشيد بطريقة تعامل السويد مع كورونا

وأكد الرئيس الأميركي أن السعودية وروسيا تتخذان إجراءات مشددة في مواجهة فيروس كورونا.

“أسعار النفط”

وأشار الرئيس الأميركي إلى أنه تحدث مع ولي عهد السعودية محمد بن سلمان، ورئيس روسيا فلاديمير بوتين بشأن أسعار النفط. وتابع “قد أنضم لمحادثات بوتين وولي العهد السعودي بشأن أسعار النفط إذا دعت الحاجة”.

من جهته، قال نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، إنه يجب على كل أميركي الالتزام بالإجراءات خلال الـ 30 يوما القادمة.

وأضاف بنس “شددنا على حكام الولايات باللجوء للحرس الوطني إن دعت الحاجة لنقل مستلزمات طبية”.

وبحسب تقديرات البيت الأبيض فإن كوفيد-19 سيفتك في الولايات المتحدة بما بين 100 ألف إلى 240 ألف شخص إذا ما تقيّد الجميع بالقيود المفروضة حالياً لاحتواء الوباء، مقارنة بما بين 1,5 مليون إلى 2,2 مليون شخص كانوا سيلقون حتفهم لو لم يتم فرض أي قيود.

بعد دراسة 1.8 مليون شخص.. “أقوى علامة” على الإصابة بكورونا

أفاد خبراء طبيون في كلية كينغز بلندن بأن فقدان حاسيتي الشم والذوق من اقوى العلامات على الإصابة بوباء كورونا الفيروسي المتسبب بكارثة صحية في مناطق واسعة من العالم. 

واستند الباحثون في تقييمهم هذا إلى موقع إلكتروني أنشأوه خصيصا لمتابعة أعراض المرض، واشترك فيه قرابة المليوني مستخدم.

بحلول 31 مارس، كان لدى تطبيق Covid Symptom Tracker  أكثر من 1.8 مليون مستخدم قاموا بتسجيل ملاحظاتهم بظهور أعراض من عدمها، يوميا، بحسب قناة “الحرة” الأمريكية.

 الباحثون أكدوا أن 59 في المئة من ممن ثبتت إصابتهم بالفيروس، تحدثوا عن فقدان هذين الحاستين، مقارنة بـ 18 في المئة جاءت نتائجهم سلبية.

صورة لفيروس كورونا تحت المجهر نشرتها هيئة الإذاعة والتلفزيون البريطاني بي بي سي مصدر الصورةGETTY IMAGES

وقال الباحثون إن نتائجهم هذه أدق بكثير من تلك التي تتحدث عن الحمى كعرض رئيسي لتشخيص المصابين بـ كوفيد-19 

وابتكر مؤلفو التطبيق نموذجًا يضم مجموعة من الأعراض، بما في ذلك فقدان الشم والذوق، والحمى، والسعال المستمر، والتعب، والإسهال وآلام البطن وفقدان الشهية، مشددين على أن “المؤشر الأقوى” هو فقدان حاستي الشم والذوق. 

وتقول خدمات الصحة في بريطانيا إن الأعراض الشائعة لوباء كورونا هي الحمى والتعب والسعال الجاف وتنصح بالعزل الذاتي في حال استمرار السعال و/أو الحمى. 

بينما تقول منظمة الصحة العالمية إن الأعراض الأخرى يمكن أن تشمل ضيق التنفس، والآلام، والتهاب الحلق.  

وفي الأسبوع الماضي ذكرت المنظمة أن  هناك تقارير “قليلة للغاية” عن أشخاص في المراحل الأولى من المرض ربما يفقدون حاسو الشم أو الذوق. لكنها أوضحت أن تلك التقارير ما زالت بحاجة إلى بحث، قبل تأكيدها.

الصحة العالمية تعترف : إصابات كورونا إلى مليون والوفيات إلى 50 ألف

قال مدير منظمة الصحة العالمية إن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا على مستوى العالم سيصل إلى مليون والوفيات 50 ألفا خلال أيام.

وأعلن رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في العالم ستصل لأكثر من مليون حالة خلال الأيام المقبلة.

وقال غيبيريوس في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء: “لقد زاد عدد الوفيات بأكثر من الضعف في الأسبوع الماضي. في الأيام القليلة المقبلة، سنصل إلى مليون حالة إصابة مؤكدة بـ(كوفيد-19) و50 ألف حالة وفاة”.

اقرأ أيضاً: كبير علماء الأوبئة في السويد: الحجر الصحي الشامل يضر أكثر مما ينفع.. والصين مجدداً: البدء بتسجيل إصابات “كورونا الصامتة”

وصنفت منظمة الصحة العالمية، في 11 آذار/ مارس الجاري، فيروس “كورونا” الذي ظهر بالصين أواخر العام الماضي، وباء عالميا، مؤكدة أن أعداد المصابين تتزايد بسرعة كبيرة عبر الحدود الدولية.

ومع تفشي فيروس كورونا واتخاذ الحكومات عبر العالم إجراءات مشددة لمواجهته، ظهر مصطلح “المسافة الاجتماعية” – “التباعد الاجتماعي” أو ما يعرف أيضا بمسافة الأمان.

وبعد أن أعلنت منظمة الصحة العالمية، فيروس كورونا “جائحة” أصدرت توجيهات بعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة، وظهر مصطلح “المسافة الاجتماعية” وهو محاولة لوقف انتقال الفيروس التاجي في حشود كبيرة.

بوتين يتحدث عن وضع فيروس كورونا في روسيا

بدوره، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء 1 نيسان/ أبريل 2020، أن الوضع مع فيروس كورونا المستجد في روسيا يتعقد، أما في العالم فهو معقد للغاية.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن وضع فيروس (كوفيد-19) في روسيا يزداد صعوبة.

وأوضح بوتين خلال لقائه مع أعضاء الحكومة الروسية عبر الفيديو: “الوضع في بلادنا يزداد صعوبة. وضع فيروس كورونا في العالم أكثر صعوبة، 850 ألف شخص مصاب. توجد في روسيا وفقا للبيانات الأخيرة 2777 إصابة”.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق