متى ستنتهي أزمة فيروس كورونا وتعود الناس للسفر؟.. مسؤولة في “الصحة العالمية” تجيب (فيديو)

مدى بوست – فريق التحرير

تحدثت مسؤولة في منظمة الصحة العالمية عن آخر المستجدات حول انتشار فايروس كورونا المستجد كوفيد 19، والذي ينتشر بالعالم منذ أشهر.

وفي مداخلة مع برنامج “معالي المواطن” الذي يذاع على قناة “إم بي سي”، تحدثت مسؤولة عربية في منظمة الصحة العالمية عن فيروس كورونا، وآخر المستجدات حوله، والمدة الزمنية التي من المتوقع أن يستمر انتشاره.

وقالت الدكتورة حنان، وهي مساعدة مدير عام منظمة الصحة العالمية :”إن جائحة كورونا لم تحدث منذ 100 سنة في تاريخ الإنسانية من حيث العدد المأهول وصعوبة والتحكم فيها وأيضًا اختلاف ردود فعل الحكومات في عملية الحجر على سكانها وتحدد حجم الخطر حتى تستطيع الحد انتشاره ونحتاج إلى تقييم.

الدكتورة حنان بلخي

وقالت الدكتورة حنان بلخي، إن أزمة انتشار فايروس كورونا قد تستمر لمدة 7 أشهر قادمة، أي حتى نهاية العام الجاري 2020. 

وأضافت “بلخي”: أود أن أوضح أن المملكة العربية السعودية من الدول النموذجية من ناحية الاستعدادات وضبط الأفراد، وهذا الإجراء لم تحسن التعامل معه دول متقدمة.

اقرأ أيضاً: بعد دراسة 1.8 مليون شخص.. خبراء إنجليز: هذه “أقوى علامة” على الإصابة بكورونا.. والصحة العالمية: الإصابات تتجه للمليون.. وترامب لمواطنيه: استعدوا لأيام سوداء

وأوضحت أن المنحنى الوبائي للمرض سيكون في كل بلد مختلف عن الآخر حسب شدة الإجراءات المتخذة؛ متوقعةً أن تتراجع تلك الإجراءات في البلدان بعد 7 شهور إلى قرابة عام.

السفر سيكون في فصل الصيف 

واستبعدت  الدكتورة حنان بلخي أن ينتهي الوباء ويخف بارتفاع درجات الحرارة؛ مشيرة إلى أنه غالبًا سيتم تحديد والسفر خلال فصل الصيف.

وأوضحت أن المرض جديد ولا توجد معلومات كافية عنه حتى الآن، والأمور ستتضح مع إجراء الدراسات الميدانية والوقوف على كم الأشخاص الذين أصبح لديهم مناعة من المرض عبر دراسة المضادات الحيوية بالدم.

اقرأ أيضاً: كورونا يتجاوز المليون إصابة.. نصف سكان الأرض بالحجر الصحي.. وهذه هي خطة بيل غيتس لتجنب كوارث الفيروس.. تحدث عن ثلاث نقاط رئيسية

من جانب آخر، أعلنت وسائل إعلام عالمية عن تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد ” كوفيد 19″ حاجز المليون إصابة، حسب وكالة الأناضول التركية وقناة الحرة الأمريكية.

ويخضع أكثر من 3.9 مليارات شخص -أي ما يوازي نصف سكان البشرية- لحجر صحي بمنازلهم، بعد أن بلغت الإصابات أعتاب المليون، والوفيات نحو 48 ألفا، في حين تجاوز عدد المتعافين من فيروس كورونا الجديد حول العالم مئتي ألف شخص.

ووفق إحصاءات أعدتها وكالة الصحافة الفرنسية، فإن الإجراءات التي تتراوح بين العزل الإجباري أو الموصى بها، وحظر التجوال والحجر؛ طالت أكثر من تسعين دولة ومنطقة، وبلغت النسبة 50% بعد إقرار تايلند حظر تجول يسري بدءا من الجمعة.

وحسب آخر الأرقام، أعلنت جامعة جونز هوبكنز الأميركية تسجيل أكثر من 1200 وفاة بفيروس كورونا خلال يوم واحد، وبذلك يصل إجمالي عدد الوفـيات في الولايات المتحدة إلى 5116، في حين بلغ إجمالي الإصابات 215 ألفا و417.

وفي إسبانيا، تم تسجيل 616 وفاة جديدة، ليتجاوز عدد الوفيات عشرة آلاف، بالإضافة إلى تسجيل 6120 إصابة جديدة، ليرتفع العدد إلى 110 آلاف و238.

وفي بلجيكا، أعلنت السلطات تسجيل 1384 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 15 ألفا و348، بالإضافة إلى تسجيل 183 وفاة جديدة، ليرتفع العدد 1011.

وفي بريطانيا، تم تسجيل 569 وفاة جديدة، ليرتفع الإجمالي إلى 2921، كما سُجلت 4244 إصابة جديدة، ليرتفع عدد الإصابات إلى 33 ألفا و718.

وفي روسيا، مدّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس فترة تعطيل العمل المعلنة بأنحاء البلاد حتى 30 أبريل/نيسان الجاري، وذلك في محاولة لكبح انتشار فيروس كورونا.

من جهتها، أكدت السلطات في فنلندا تسجيل 72 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد إلى 1518 إصابة.

أما الجيش في فرنسا، فقال إن أربعة من جنوده في غرب أفريقيا أصيبوا بفيروس كورونا.

وفي البرتغال، أقر البرلمان تمديد حالة الطوارئ في البلاد لمدة 15 يوما إضافية لوقف انتشار فيروس كورونا مع تخطي عدد الوفيات من المرض المئتين.

أما كوريا الشمالية، فأكد أحد المسؤولين في القطاع الصحي في بيونغ يانغ أن البلاد لم تسجل بعد أي حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد.

كورونا في دول الشرق الأوسط والدول العربية 

وسجلت إيران 124 وفاة جديدة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 3160، بالإضافة إلى تسجيل 2875 إصابة جديدة، ليبلغ الإجمالي 50 ألفا و468.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني أصيب بفيروس كورونا، في حين توفي المدير العام لمنظمة الطرق والمواصلات في العاصمة الإيرانية طهران رضا نكهبان جراء إصابته بالفيروس.

وفي إسرائيل، تم تسجيل 620 إصابـة خـلال يوم واحد، ليرتفع العدد إلى 6211 إصابة، وارتفاع عدد الوفيات إلى 33.

وفي الأراضي الفلسطينية، أكد المتحدث باسم الحكومة أنه تم تسجيل خمس حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا، لترتفع الحصيلة إلى 160 إصابة.

وقالت وزارة الصحة إن جميع الإصابات بفيروس كورونا ناجمة عن عمال عائدين من إسرائيل ومستوطناتها في الضفة الغربية ومخالطين لهم. وحذرت الوزارة من أن عودة آلاف العمال من إسرائيل خلال الأيام المقبلة قد تتسبب في كارثة وبائية إذا لم يلتزموا بالحجر المنزلي.

صورة لفيروس كورونا تحت المجهر نشرتها هيئة الإذاعة والتلفزيون البريطاني بي بي سي مصدر الصورةGETTY IMAGES

وسجلت تونس الخميس وفاة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الوفيات بالبلاد إلى 13.

وأعلن العراق ارتفاع إجمالي وفيات كورونا إلى 54.

وفي الكويت، أعلنت وزارة التجارة والصناعة الكويتية أن دولة الكويت قدمت اقتراحا إلى الاجتماع الاستثنائي لوزراء التجارة في مجلس التعاون الخليجي يقضي بإنشاء شبكة أمن غذائي على مستوى هذه الدول، مثل الربط الكهربائي، بهدف تحقيق الأمن الغذائي الخليجي.

وفي السودان، أفاد مراسل الجزيرة بأن السلطات وضعت ثمانمئة من جنودها العائدين من اليمن في الحجر الصحي لمدة 14 يوما.

بدورها، شدّدت سلطات جيبوتي تطبيق حظر التجول في البلاد، مع تزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا. ورغم أن عدد الإصابات قليل نسبيا مقارنة بالدول الأخرى، فإنه يثير قلقا كبيرا؛ نظرا لصغر حجم البلد وقلة سكانه.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق