قالت إنها استولت على شحنة أجهزة تنفس بطريقها لإسبانيا.. وزيرة إسبانية تكذب قناة العربية.. ووزير الخارجية التركي يغرّد بثلاث لغات (شاهد)

خاص مدى بوست

نفت وزيرة الخارجية الإسبانية، صحة تقارير نشرتها وسائل إعلام أبرزها قناة العربية السعودية التي احتفت بالخبر ونشرته عدة مرات.

بداية القصة، كانت أمس الجمعة 3 نيسان/ أبريل 2020 عندما نشرت قناة العربية السعودية تقريراً عبر موقعها الإلكتروني تحت عنوان “تركيا تستولي على شحنة أجهزة تنفس بطريقها إلى إسبانيا”.

الخبر الذي نشرته قناة العربية، كان الأعلى قراءة طوال الأسبوع الماضي، فقد زاره أو طالعه حوالي 300 ألف مستخدم من مختلف الدول العربية.

صورة الخبر الذي نشرته قناة العربية السعودية عبر موقعها العربية نت يوم الجمعة

تقول قناة العربية في تقريرها، إن “وزارة الخارجية الإسبانية أعلنت يوم الجمعة عن قيام السلطات التركية بالاستيلاء على طائرة محملة بأجهزة التنفس كانت في طريقها من الصين إلى إسبانيا”.

كما نقلت العربية في تقريرها تقول :”  كشفت وزيرة الخارجية الإسبانية جونزاليس لايا، أن الحكومة التركية تحتجز في أنقرة شحنة من الإمدادات الطبية تم شراؤها من الصين قادمة لإسبانيا منذ السبت الماضي”، دون أن تذكر أين صرحت الوزيرة بذلك.

وتضيف العربية نقلاً عن الوزيرة الإسبانية “أضافت أن الحكومة التركية فرضت قيودًا على صادرات الأجهزة الطبية على أراضيها بدافع قلقهم بشكل رئيسي من قدرتهم على الحفاظ على نظامهم الصحي”، مشيرة إلى أن تلك الشحنة تحتوي على ” 162 جهاز تنفس لعلاج مرضى فيروس كورونا الخاصة بوحدات العناية المركزة، وفق وسائل إعلام إسبانية.

كما أضافت العربية “حتجزت الجمارك التركية الشحنة بعد إيقاف الطائرة القادمة من الصين يوم السبت الماضي واستولت على أجهزة التنفس التي تحتاجها إسبانيا بشكل عاجل لوقف نزيـ.ـف ضحـ.ـايا الوباء.

وزيرة خارجية إسبانيا تنفي رواية العربية 

بطريقة غير مباشرة، وعبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، نفت وزيرة الخارجية الإسبانية جونزاليس لايا صحة ماذهبت إليه قناة العربية.

وغردت الوزيرة عبر تويتر لحساب وزير الخارجية التركي، مولود جاوويش أوغلو شاكرة لبلاده على سماحها بتصدير أجهزة تنفس مصنوعة في تركيا إلى بلادها، قائلة إن بلادها “تقدر اللفتة التي قامت بها صديقتنا وحليفتنا تركيا”.

بدوره، غرّد وزير خارجية تركيا مولود جاوويش أوغلو بثلاث لغات هي التركية والإنجليزية والإسبانية رداً على وزيرة خارجية إسبانيا، حيث قال: “نحن دائما إلى جانب الصديقة إسبانيا ، وسنتجاوز هذه الأوقات الصعبة معا”.

عشرات الدول تطلب الأدوات الطبية من تركيا

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية التركي إنه تواصل مع الوزيرة الإسبانية التي نفت بدورها الإدعاءات التي أوردتها بعض وسائل الإعلام.

وأشار جاوويش أوغلو أن بلاده وردتها من إسبانيا قائمة طويلة من الطلبات ولا يمكننا تلبيتها كلها”، مشيراً إلى أن بلاده لديها طلبات من 94 دولة للحصول على 41 منتج طبي، لا نستطيع تلبية كل هذا العدد، أرسلنا معدات طبية لـ 23 بلداً”.

وزير الصحة التركي يكشف آخر مستجدات كورونا في تركيا

بدوره، كشف وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” آخر المستجدات حول فايروس كورونا في تركيا.

وقالت الوزير التركي، إن بلاده سجلت السبت 4 نيسان/ أبريل 2020 بسبب فيروس كورونا 76 حالة وفاة جديدة، ترفع الحصيلة إلى 501.

وقال قوجة: “أجرينا فحصا لـ 19 ألفا و664، تم تسجيل 3 آلاف و13 إصابة، ليرتفع إجمالي الإصابات بكورونا إلى 23 ألفا و934.

وأكد الوزير “شفاء 302 حالة جديدة لترفع حصيلة المتعافين إلى 786″، مضيفاً “أجرينا لغاية اليوم 161 ألفا و380 فحصاً طبياً”.

ولفت إلى أن عدد مرضى كورونا الذين يرقدون في العناية المركزة بلغ 1311، بينما بلغ إجمالي عدد المرضى المربوطين بأجهزة تنفس 909.

وزير الصحة التركية فخر الدين قوجة (إنترنت)

وقال “الفيروس يزيد انتشاره عبر التماس بين الأشخاص”، داعيا المواطنين إلى “الحذر الشديد”.

وحتى مساء السبت، تجاوز عدد مصابي كورونا حول العالم مليونا و182 ألفا، توفي منهم أكثر من 63 ألفا، فيما تعافى ما يزيد على 244 ألفا، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء عن موقع “Worldometer”.

وتتصدر إيطاليا قائمة وفيات كورونا عالميا، وتحل بعدها إسبانيا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.

فيما تخطت إسبانيا إيطاليا في عدد الإصابات، حيث أعلنت السلطات، الجمعة، عن تسجيل أكثر من 900 وفاة بالوباء لليوم الثاني على التوالي، ليصل إجمالي الوفيات إلى أكثر من 10,935 بعد تسجيل وفاة 935 خلال 24 ساعة، وتبلغ الإصابات 117710، لتصبح الثانية عالميا بعد أميركا.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق