يريدون منها 10 تريليون دولار.. إنذار قضائي للصين من محاميين مصريين بسبب فيروس كورونا.. ذكر فيها اسم الرئيس الصيني وسفارة بكين تتدخل (صورة)

مدى بوست – فريق التحرير

أفادت وسائل إعلام مصرية، أن محامون مصريون قاموا برفع دعوى قضائية ضد الصين يطالبون فيها بالحصول على تعويض مالي ضخم بسبب فيروس كورونا.

ونشرت وسائل إعلام مصرية، صورة قالت إنها لإنذار قضائي موجه لسفارة الصين لدى القاهرة، ويتبع لدعوى أقامها محاميان مصريان ضد الصين ويطالبان فيها بالتعويض بمبلغ 10 تريليون دولار.

المبلغ الكبير الذي يطالب به أصحاب الإنذار القضائي، قالوا إنه يجب أن يكون كتعويض عن فيروس كورونا الذي انتشر من مدينة ووهان الصينية.

صورة للرئيس الصيني خلال تفقده بعض المواطينن بعد انتشار فيروس كورونا (رويترز)

وقالت وسائل إعلام مصرية، إن سفارة الصين لدى القاهرة تلقت إنذاراً قضائيا يطالب بدفع عشرة تريليون دولار أمريكي لصندوق “تحيا مصر” كتعويض عن الأضرار التي لحقت بمصر جراء انتشار فيروس كورونا المستجد.

وجاء الإنذار القضائي تبعا لدعوى قضائية تقدم بها المحاميان المالكان لمكتب للمحاماة والاستشارات القانونية بمحافظة الغربية إلى محكمة الزمالك الجزئية.

ووُجه الإنذار الذي نشرت عدة وسائل إعلام مصرية بينها موقع «شبابيك» نسخة منه إلى رئيس دولة الصين شيي جين بينغ، بحفظ كافة الحقوق القانونية تجاه الدولة الآسيوية.

واستند الإنذار إلى تصريحات سابقة لمسؤولين في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والتي أكدت أن الفيروس التاجي «كوفيد-19» صُنع في الصين وفق ما نقل نص الإنذار عن صحيفة «إيكونوميك تايمز».

وجاء في نص الإنذار: «أن ما تناقلته وسائل الإعلام العالمية يؤكد أن فيروس كورونا صنعته الصين ليكون سـ.ـلاح حـ.ـرب بيولوجي مما تسبب في أضرار وإغلاق للحدود المصرية والرحلات الجوية بالإضافة إلى محاولات حجب الأخبار ومماطلة السلطات الصحية الدولية ونتج عن ذلك أضرار جسيمة مادية وأدبية ونفسية».

وأضاف الإنذار الذي يحمل اسم محمد طلعت أحمد المحامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة، والمحامي عمرو إبراهيم السيد ومحلهم في مكتب بمدينة زفتي بمحافظة الغربية المصرية مخاطباً السفارة الصينية:”ننذركم بدفع مبلغ عشرة تريليون دولار أمريكي كتعويض عن هذه الأضرار”.

وأوضح الإنذار أن المطالبين (المحاميان) ” في حالة سداد هذا المبلغ متنازلين عنه لصالح الحكومة المصرية (لصندوق تحيا مصر) وفي حالة عدم سداد مبلغ التعويض سيتم اتخاذ إجراءات الملاحقة القضائية الدولية”.

محامي مصري: سأتجه إلى المحكمة الدولية

موقع “القاهرة 24” نقل عن المحامي المصري محمد طلعت، قوله أنه :”بصدد رفع دعوى قضائية ضد الصين، أمام المحكمة الدولية، مشيرًا إلى أنه لا بد من صرف تعويض لمصر عما نجم عن “الفيروس الصيني” (على حد قوله).

اقرأ أيضاً: لونوفيل الفرنسية: سيناريوهان بانتظار العالم في الأشهر والسنوات القادمة بسبب فيروس كورونا.. التغيير قادم لا محالة

ونقل الموقع المصري عن المحامي قوله أنه سيطالب خلال الدعوى القضائية، بإلزام الصين بدفع 10 تريليون دولار أمريكي، “تعويض للأضرار الناجمة عن فيروس كورونا”، لصالح “صندوق تحيا مصر”.

تفاعل في وسائل التواصل الاجتماعي مع الدعوى 

من جانب آخر، تفاعل عشرات المصريين مع الدعوى التي رفعها المحاميان المصريان ضد الصين، حيث رأى البعض أنه يحق لمصر وأي دولة في العالم ان تقاضي الصين على الوباء الذي خرج منها وأحدث أزمة عالمية، فيما قلل آخرون من جدوى ذلك، معتبرين أنه لو كان هناك جدوى لكانت الحكومات تبنت رفع مثل تلك الدعوى فهي أقدر على متابعتها وتحريكها وتدويلها.

فيما سخر آخرون من الأخطاء التي يحتوي عليها مستند الدعوى، حيث أشاروا إلى أنه لا يحمل تاريخ، فضلاً عن أن رسوم القضية 1.75 جنيه مصري في حين المبلغ المطالب به هو 10 تريليون دولار.

السفارة الصينية تتدخل

وأكد المحامي بالاستئناف العام لموقع “القاهرة 24″، أنه تلقى اتصالًا من محام السفارة الصينية، ووعده بالمقابلة، إلا أنه رفض وأصر على دفع التعويض المادي، مشيرًا إلى أنه سيلجئ للمحكمة الدولية.

وحول السخرية التي قوبلت بها دعوته، استنكر محمد طلعت، ذلك قائلًا: “استغربت من الهزار من الموضوع لما رفعته على نقابة المحاميين، عشان يدعموا الدعوة قضائيا، بس مش عارف ليه الهزار”.

وأضاف “الموضوع مش ليا ده لمصر، أمريكا طالبت بالتعويض وإحنا مش أقل من حد”، مشيرًا إلى أنه على تواصل مع خبراء في القانون الدولي لدعم الدعوى.

صورة تظهر نص الدعوى التي رفعها المحاميان المصريان ضد الصين نشرتها وسائل الإعلام المصرية

اقرأ أيضاً: محامي أمريكي يرفع دعوى لتغريم الصين بسبب كورونا

ما ذهب إليه المحامي المصري سبقه فيه محامي أمريكي، حيث رفع المحامي الأميركي لاري كلايمان دعوى قضائية لتغريم الصين 20 تريليون دولار أميركي، متهما بكين بتطوير ونشر فيروس كورونا الذي بات يهدد البشرية.

وهذا المبلغ أعلى بكثير من الناتج المحلي الإجمالي الصيني المقدر بـ12 تريليون دولار.

وتقدم كلايمان بالدعوى أمام محكمة منطقة شمال ولاية تكساس، قائلا إن كورونا فيروس صنعته الصين ليكون سلاح حرب بيولوجيا، وفق ما نشره موقع مجموعة “فريدوم ووتش” الحقوقية التي يرأسها كلايمان.

وقال المحامي كلايمان إن صناعة الصين لمثل هذه الأسلحة البيولوجية بمثابة انتهاك للقوانين الأميركية والدولية وغيرها من المعاهدات والمبادئ العالمية.

ولم يحسم الخبراء حتى الآن الجدل في حقيقة أن كورونا تطور طبيعي لفيروس كان يهاجم الحيوانات فقط في البداية، أم تدخل عنصر بشري تسبب في تحوره.

السفير الصيني لدى القاهرة: دفعة من المستلزمات الطبية تصل مصر قريبا ردًا للجميل

وفي اتجاه متصل، أكد السفير الصيني في القاهرة ، لياو لي تشاونج، مساء الخميس، ثقته بأن مصر ستنتصر على فروس كورونا المستجد في أسرع وقت ممكن ، مشيرا إلى أن الحكومة المصرية اتخذت إجراءات علمية وفعالة لمواجهة هذا الفيروس.

وقال تشاونج -في حوار خاص لبرنامج “مساء دي ام سي” الذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان- إن الصين تثق في القيادة الحكيمة والقوية للرئيس عبد الفتاح السيسي حول تعامل مصر مع فيروس كورونا.

اقرأ أيضاً: لم ينفي كلامه.. أول تعليق من فهد المصري على حديث الإعلامي الإسرائيلي إيدي كوهين حول توليه رئاسة سوريا خلفاً للأسد.. وهذه علاقته بإسرائيل

وأوضح السفير الصيني بالقاهرة، أن وزيرة الصحة المصرية الدكتورة هالة زايد أول مسئول أجنبي زار بلادنا أثناء حربنا على فيروس كورونا وأشار السفير الصيني في القاهرة إلى أن بلاده بصدد تقديم دفعة من المسلتزمات الطبية لمصر قريبا كرد جميل على جهد الحكومة المصرية معنا في محاربة كورونا.

وأشار السفير الصيني إلى أن الصين شهدت تحسنا في الأيام الأخيرة وسجلنا حالات قليلة كانت وافدة من الخارج وليس من الداخل، لافتا إلى أن مدينة ووهان بدأت استعادة مظاهر الحياة الطبيعية، ووسائل المواصلات عادت للعمل هناك ، وسيتم رفع جميع قيود السفر من وإلى ووهان الصينية في 8 أبريل الجاري.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

‫2 تعليقات

  1. الفصل الثاني: في اختصاص المحكمة
    المادة 34
    1. للدول وحدها الحق في أن تكون أطرافا في الدعاوى التي ترفع للمحكمة.

  2. الفصل الثاني: في اختصاص المحكمة-الدوليه

    المادة 34
    1. للدول وحدها الحق في أن تكون أطرافا في الدعاوى التي ترفع للمحكمة.
    لابد رفعها من الدوله المصريه …………..حسين عبدالصمد حسين المحامى ديرب نجم شرقيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق