بالتزامن مع عودة “بيرقدار” لسماء إدلب.. مهندسها سلجوق يحتفي بصورة التقطها شاب سوري.. وأبو التاوو “حـ.ـزين جداً”.. وهذه قصّة “أبو المسيرات”

خاص مدى بوست

احتفى المهندس التركي الشهير سلجوق بيرقدار، أحد المساهمين الرئيسيين في تطوير برنامج تركيا للطائرات بدون طيار بصورة التقطها شاب سوري.

وفي التفاصيل، نشر مغرد تركي يدعى “سيد إرغفن” صورة عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، مغرداً بها لحساب المهندس سلجوق بيرقدار.

وكتب المغرد التركي، إن الصورة التي تظهر طائرة “تي بي 2 بيرقدار” التركية في سماء مدينة إدلب السورية من تصوير الشاب السوري صلاح جعار.

سلجوق بيرقدار يحتفي بصورة لمسيرة تركية التقطها شاب سوري 

بدوره، تفاعل المهندس سلجوق، مع تغريدة المغرد التركي، وقام بمشاركة الصورة التي التقطها الشاب السوري عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، والذي يتابعه فيه حوالي 800 ألف متابع. 

وكتب سلجوق بيرقدار ، وهو صهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تغريدته حسبما رصد موقع “مدى بوست” :” قطعة من القمر، ليلة مباركة عليكم”.

اقرا أيضاً: تنافس أثار السـ.ـخرية.. عبد الله الحمصي غـ.ـاضب من حديث إيدي كوهين عن ترشيح فهد المصري لرئاسة سوريا ويحدد موعد عودته لدمشق

وحظيت تغريدة المهندس التركي بتفاعل واسع من قبل متابعيه، حيث قام أكثر من 45 ألف شخص بتفضيل التغريدة وحفظها، فضلاً عن قيام حوالي 5 آلاف شخص بمشاركتها عبر حساباتهم الشخصية، مع مئات التعليقات التي تشيد بجهود المهندس سلجوق الذي جعل من تركيا واحدة من الدول المنافسة في صناعة الطائرات بدون طيار.

سهيل أبو التاوو يتفاعل 

بدوره، كتب الشاب السوري سهيل الحمود الشهير باسم “سهيل أبو التاوو” تغريدة طريفة رداً على المهندس التركي سلجوق، حيث قال له باللغة التركية حسبما رصد موقع “مدى بوست” “أبو التاوو حـ.ـزين للغاية”، في إشارة لحديث سابق له عن أن بيرقدار “لم تترك له عمل”.

وسبق أن تحدث الشاب سهيل الذي يعمل في صفوف الجيش الوطني السوري عن تمكنه من تـ.ـدمـ.ـير أكثر من 133 هدفاً من آليات وعربات تابعة للنظام السوري والمليشيـ.ـات الموالية له.

يشار إلى أن طائرة بيرقدار التركية أثبتت كفاءة عالية خلال مشاركتها في مساندة الجيش التركي ضمن عملية “درع الربيع” التي تم تنفيذها ضـ.ـد قوات نظام الأسد.

بيرقدار تظهر في أجواء إدلب من جديد 

بدورهم، أكد ناشطون تحليق طائرة تركية من طراز “بيرقدار” هي غالباً ذات الطائرة التي التقط المصور السوري صلاح صورة لها في أجواء مدينة إدلب، وهذه هي المرة الأولى التي تحلق فيها بيرقدار بالأجواء السورية منذ إعلان تركيا عن توصلها لاتفاق مع روسيا في الخامس من مارس/ آذار الماضي، والذي نتج عنه إعلاناً لوقـف إطـ.ـلاق النـ.ـار.

وقالت صحيفة “المدن” إن طائرة تركية مسيرة من طراز “بيرقدار” حلقت في أجواء إدلب، لا سيما ريف المحافظة الشرقي.

الصورة التي التقطها الشاب السوري صلاح جعار في سماء مدينة إدلب السورية لطائرة بيرقدار مع القمر (تيوتر)

هذه قصّة سلجوق بيرقدار مع الطائرات المسيرة وزواجه بابنة أردوغان

تعود قصة الشاب التركي سلجوق بيرقدار مع الطائرات، إلى العام عام 2005 عندما نجح سلجوق وهو  يبلغ من العمر 26 عاماً آنذاك، وكان قد درس الهندسة الكهربائية محليا، وحصل على درجة الماجستير من جامعة بنسلفانيا الأميركية،في إقناع مجموعة من المسؤولين الأتراك بحضور عرض صغير لطائرة مسيرة محلية الصنع عمل عليها بنفسه.

وبدأت رحلة الجيل الثاني(6) من الدرونز التركية بالتوازي مع الجيل الأول تقريبا ولكن مع دعم حكومي أقل.

وبعد ذلك، تقدَّم سلجوق بيرقدار لدراسة الدكتوراه في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ثم عمل على إقناع المسؤولين في بلاده بتبنّي  فكرة مشروعه فقد أخبرهم الشاب أن زملاءه في معهد ماساشوستس يعملون على نماذج مماثلة لمشاريع عسكـ.ـرية أميركية.

وكما يُظهِر مقطع الفيديو الذي تم تداوله بكثافة في الأعوام الأخيرة، فقد شاهد المسؤولون الأتراك بأعينهم -لأول مرة ربما- طائرة بيرقدار الصغيرة وهي تُقـ.ـلـ.ـع من تلقاء نفسها وتُشـ.ـهـ.ـر أسلحـ.ـتـ.ـهـ.ـا الصورية قبل أن تنـ.ـحـ.ـدر بلطف في طريق الهبـ.ـوط وتستقر مجددا في أيدي بيرقدار.

ورغم ذلك يبدو أن المسؤولين الأتراك لم يقتـنـ.ـعوا كثيرا بالعرض الذي قدَّمه الشاب، الذي كان حتى ذلك التوقيت غير معروف لدى دوائر السلـ.ـطة في أنقرة رغم كونه يـنـ.ـحـ.ـدر من عائلة لها نشاط كبير في مجال صناعة السيارات في تركيا.

في وقت لاحق، قدَّم “سلجوق” بحثا علميا خاصا في معهد ماساتشوستس حوى خوارزمية لهبـ.ـوط طائرة بدون طيار في تضاريس وعـ.ـرة للغاية وحتى بشكل رأسي على الحائط.

اقرأ أيضاً: تحـ.ـدّى الخليفة معاوية وعزل والياً وأعاده دون كلام.. الأحنف بن قيس “أحلم العرب” الذي دعا له الرسول وأعجب به “الفاورق عمر”

لكن الشاب التركي قرَّر بحلول عام 2007 قطـ.ـع دراسته في المعهد الأميركي المرموق والعودة لتركيا للمشاركة في إدارة شركة العائلة “بيرقدار ماكينا”، وهي شركة متخصصة في مكونات السيارات تم إنشاؤها عام 1984 كجزء من جهود تركيا لتصنيع السيارات محليا، وبعد أن نجحت الشركة في الفوز بمناقصة طـ.ـرحـ.ـها الجيش التركي لتصنيع نموذج لطائرة صغيرة بدون طيار، أمـ.ـرت أنقرة في النهاية بتصنيع 19 وحدة منها ونشرها في محافظات جنوب شرق البلاد.

بفضل عمله الجديد مع الجيش وجد بيرقدار الفرصة أخيرا لاختبار نظرياته ونماذجه الجديدة ميدانيا، ونجح في إقناع الجنرالات بالوجود معهم في الميدان من أجل تدوين ملحوظات مُفصَّلة حول نوعية التقنيات المطلوبة لطائراته.

وبحلول عام 2015 نجح المهندس الشاب أخيرا في إجراء عرض ناجح للطائرات بدون طيار الأكثر تطوُّرا من طراز “بيرقدار تي بي 2″، التي جذبت انتباه الجيش التركي بشـ.ـدة بعد أن نجحت خلال تجارب الأداء في إصـ.ـابـ.ـة هدف على بُعد 8 كيلومترات باستخدام صـ.ـاروخ مُـ.ـوجَّـ.ـه تركي الصنع أثناء تحليقها على ارتفاع يبلغ 4 كيلومترات، وفي العام نفسه اكتسب بيرقدار خطوة شخصية كبيرة لدى الرئيس التركي بعدما تزوّج من ابنته الصغرى سمية أردوغان.

زفاف ابنه أردوغان “سمية” من “سلجوق بيرقدار” (مواقع التواصل)

خلال فترة قصيرة، أصبحت طائرات بيرقدار الجديدة العمود الفقري لقوات تركيا الجـ.ـوية بفضل قدراتها التقنية المرتفعة نسبيا، حيث تستطيع درونز بيرقدار اليوم التحليق على ارتفاع يصل إلى 24 ألف قدم (نحو 7.3 كيلومتر) لمدة تصل إلى 24 ساعة وتتمتع بمدى متوسط يُقدَّر بـ 15 كيلومترا.

وذلك مع قدرة على حمل حمولة يبلغ وزنها 55 كيلوغراما، ومع هذا التطور الملحوظ في قدرات الدرونز المحلية، قرَّرت أنقرة الاعتماد عليها كسـ.ـلاح رئيس في قـ.ـتـ.ـالـ.ـها ضـ.ـد المنظمات الإرهـ.ـابية في جنوب شرق البلاد وعلى حدودها مع العراق.

وبحلول يونيو/حزيران من العام الماضي 2019 كانت طائرات بيرقدار التركية قد حققت رقما قياسيا بواقع 100 ألف ساعة طيران خلال أقل من أربع سنوات.

ووفقا لتقارير وسائل الإعلام التركية فإن الدرونز شاركت في غـ.ـارات جوية ضـ.ـد المنظمات الـكردية في 11 محافظة على الأقل في جنوب شرق تركيا، كما تم استخدامها في خمس عمليـ.ـات عبر الحدود في سوريا والعراق، آخرها عملية نبع السلام في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وعملية درع الربيع التي تجري حالياً.

المهندس التركي سلجوق بيرقدار

ومع النجاح الكبير الذي أثبتته الطائرة، خاصة في العمليات التركية، قرَّرت أنقرة توسيع نطاق استخدامها الدرونز على طول سواحل بحرَيْ إيجة والمتوسط، وهو ما تسبَّب في احتـ.ـكاكـ.ـات متتالية بين تركيا وبين قبرص واليونان من ناحية أخرى.

حيث اشتـ.ـكـ.ـت أثينا بالأخص من أن الدرونز التركية حلَّقت مرارا وتكرارا فوق جزرها في بحر إيجة، في حين أبدت قبرص في أكثر من مناسبة تـ.ـذمُّـ.ـرهـ.ـا من تحليق الدرونز التركية فوق سفن التنقيب عن الغاز التي أرسلتها تركيا لاستكشاف المياه المتـ.ـنـ.ـازع عليها بين قبرص واليونان.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق