هل تم تصنيع فيروس كورونا في ووهان الصينية؟.. تصريح هام للرئيس الأمريكي ترامب سيشكل “نقطة فاصلة”

مدى بوست – فريق التحرير

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء، صحة التقارير التي تحدثت عن أن المخابرات الأمريكية توصلت إلى احتمال يفيد بأن فيروس كورونا تم تصنيعه في مختبر بالصين.

وقال ترامب إن حكومته تحاول تحديد ما إذا كان فيروس كورونا قد خرج من معمل في مدينة ووهان الصينية، فيما قال وزير الخارجية مايك بومبيو إنه ينبغي لبكّين الإفصاح عما تعلمه.

وأضاف ترامب: “نحن نجري تحقيقا شاملا بشأن الوضع المروع الذي حدث”.

فحوصات كورونا

ولا يزال مصدر الفيروس غامضا. كان رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال مارك ميلي قد قال، الثلاثاء، إن المخابرات الأمريكية تشير إلى أن الفيروس نشأ على الأرجح بشكل طبيعي، ولم يتم تخليقه في معمل بالصين، لكن لا يوجد ما يؤكد أي من الاحتمالين.

اقرأ أيضاً: حاول الملك أن يهـ.ـين والدته فقـ.ـتله ونهـ.ـب قصره..الفارس عمرو بن كلثوم وقصصه مع ملك الحيرة والزير سالم كما رواها في معلّقته الشهيرة! (فيديو)

سي أن أن تؤكد

ونقلت شبكة “سي أن أن” الأمريكية، عن مسؤولين في الاستخبارات والأمن القومي الأمريكي، إن الحكومة الأمريكية تواصل التحقيق فيما إذا كان فيروس كورونا قد تم تخليقه داخل مختبر صيني، وليس في سوقا رطبة للحوم والأسماك.

وأن مسؤولا استخباراتيا وصفته بالمطلع، قال إن نظرية مسؤولي الاستخبارات الأمريكية الذين يحققون في نشأة فيروس كورونا في وسط الجائحة القاتلة الحالية، هي أن الفيروس نشأ في مختبر في الصين، وتم إطلاقه عن طريق الخطأ إلى الجمهور.

وقالت مصادر أخرى للشبكة، إن الاستخبارات الأمريكية لم تكن قادرة على تأكيد النظرية، لكنها تحاول تمييز ما إذا كان شخص ما مُصابًا في المختبر من خلال حادث أو سوء التعامل مع المواد، وربما أصاب آخرين.

فوكس نيوز: انتشر بالخـطأ

وذكرت محطة فوكس نيوز التلفزيونية، أمس الأربعاء، أن الفيروس نشأ في معمل في ووهان، ليس كسـ.ـلاح بيولوجي، وإنما كجزء من سعي الصين لإظهار أن جهودها لرصد ومكافحة الفيروسات تكافئ أو تفوق قدرات الولايات المتحدة.

وأشار هذا التقرير وتقارير أخرى إلى أن ضعف معايير السلامة في المعمل الذي تتم فيه التجارب المتعلقة بالفيروسات في ووهان تسبب في إصابة شخص ما بالعدوى، وظهورها في سوق، حيث بدأ الفيروس الانتشار.

اقرأ أيضاً: أحبّته زوجة الخليفة ولمّا أوصلته للحكم انقـ.ـلب عليها.. قصّة “الملك المنصور” أقوى حكّام الأندلس وآخرهم مع “صبح البشكنجية أم الحاكم”

وكان معهد ووهان لعلم الفيروسات، المدعوم من الدولة، قد نفى في شباط/ فبراير شائعات عن أن الفيروس ربما تم تخليقه في أحد معامله، أو أنه تسرب من أحد المعامل.

وقال بومبيو في مقابلة مع فوكس نيوز، بعد مؤتمر ترامب الصحفي: “نعلم أن هذا الفيروس قد نشأ في ووهان بالصين”، ومعهد علم الفيروسات على بعد بضعة أميال من السوق.

اقرأ أيضاً: عمرو بن معد يكرب “فارس العرب”.. الصحابي الذي ارتـ.ـد عن الإسلام وعاد إليه بكتاب من أبو بكر.. وهذا ما قاله عن “أشجع وأجـ.ـبن وأحيـل” رجل.. وقصصه مع “الفاروق”

وأضاف: “نريد من الحكومة الصينية أن تتحلى بالوضوح”، وتساعد في تفسير “دقيق لكيفية انتشار الفيروس”.

وقال: “ينبغي للحكومة الصينة أن تعترف”.

ويشير التوافق العلمي الواسع إلى أن فيروس كورونا قد نشأ في الخفافيش.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق