مصادر روسية: لهذا السبب أرسل حفتر بعض قواته إلى سوريا.. قيادي بالجيش الوطني يكشف نتائج الاجتماع مع الأمريكيين.. وزاهر الساكت يوضح حقيقة إعادة هيكلة “الجيش الوطني”

مدى بوست -فريق التحرير

بعد أيام من انتشار أخبار على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات المراسلة الفورية حول تكليف العميد الركن زاهر الساكت بقيادة الجيش الوطني السوري،خرج الساكت ليوضح الحقيقة.

الأنباء المتداولة تقول أن زاهر الساكت سيكون قائداً للجيش الوطني السوري بدلاً من  القائد الحالي العقيد هيثم عفيسي، وسيشرف على إعادة هيكلته.

والجيش الوطني السوري المدعوم من تركيا والمنتشر في الشمال السوري هو الواجهة العسكـ.ـرية الوحيدة للجيش الحر والتابع مباشرة لوزارة الدفاع في الحكومة السورية المؤقتة  والذي تم الاعلان عن تشكيله أوائل العام 2017.

لكن العميد الركن زاهر الساكت نـ.ـفـى الخبر نـ.ـفياً قـ.ـاطعاً، وأكد أن ما تم الحديث عنه هو تشكيل جديد له أهداف ومهام محددة وكل ما يشاع عن تكليفه بقيادة الجيش الوطني ليس له أي أساس من الصحة.

وقال العميد الساكت لصحيفة “المدن”: “لا أعلم كيف تسـ.ـرب الخبر لوسائل الاعلام قبل الإعلان عنه على الارض بشكل رسمي”.

موضة ستايل

وأوضح الساكت أن “حقيقة الأمر هو توافق مع الأخوة الاتراك على  تشكيل عسـ.ـكري جديد يعتمد في بنيته التنظيمية على الضباط الأحرار الموجودين في الداخل السوري وفي المخيمات، وعلى الضباط الأحرار المتواجدين في تركيا، إضافة الى القادة الأحرار في الشمال السوري”.

وأضاف الساكت أنه سيتم الإعلان عن التشكيل الجديد من أرض الواقع ولكن تم تأجيل الإعلان عنه إلى ما بعد الانتهاء من أزمة انتشار فيروس كورونا”.

وفضّل عدم ذكر أي معلومات أكثر عن التشكيل الجديد قبل الإعلان عنه بشكل رسمي”.

العميد الركن زاهر الساكت هو من أبناء مدينة حلب انشـ.ـق عن جيش الأسد عام 2013 بعد رفـ.ـضه تنفيذ أوامر عسكـ.ـرية باستخدام السـ.ـلاح الكيماوي ضـ.ـد المتظاهرين. وكان رئيس فرع الكيمياء في الفرقة الخامسة التابعة لجيش النظام.

وترأس الساكت مركز توثيق الانتـ.ـهـ.ـاكات الكيماوية في سوريا كما تولى منصب رئاسة المجلس العسكـ.ـري في حلب. 

قيادي في الجيش الوطني يكشف نتائج اجتماع مع أعضاء بالخارجية الأمريكية 

من جانب آخر، أعلن “مصطفى سيجري” مسؤول المكتب السياسي في “لواء المعتصم” التابع للجيش الوطني السوري عن نتائج اجتماع عقد اليوم الخميس مع أعضاء بالخارجية الأمريكية حول سوريا.

ونقلت شبكة “نداء سوريا” عن “سيجري” قوله إن “الأصدقاء في الخارجية الأمريكية أكدوا على دعم الأهالي في إدلب عبر دعم الجهود التركية، بما في ذلك ضمان وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار واستمرار تقديم الدعم الإنساني”.

وأضاف: أنهم شددوا على أنه “لا مكان لهيئة تحرير الشام والمجموعات المرتبطة بتنظيم القاعدة في مستقبل سوريا”.

القيادي في الجيش الوطني السوري مصطفى سيجري

وأوضح أن الاجتماع “تطرق إلى قانون قيصر الذي سيدخل التنفيذ في حزيران/ يونيو القادم، لافتاً إلى أن القانون وُضع وفق معايير تراعي حقوق الإنسان مع ضمان عدم تأثر مناطق شمال وشرق سوريا بالعقـ.ـوبات”.

وتابع: إن وفد الخارجية الأمريكية أكد “مواصلة واشنطن عملها مع الشركاء المحليين لإخـ.ـراج الميليشـ.ـيات الإيرانية من سوريا بشكل كامل”.

يُشار إلى أن وفداً أمريكياً رفيع المستوى ضمّ المبعوث الأمريكي إلى سوريا “جيمس جيفري” وسفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة “كيلي كرافت”، وسفير واشنطن في تركيا “ديفيد ساترفيلد” كان قد زار الحدود السورية التركية بداية شهر آذار/ مارس الماضي، وأكد حينها استعداد واشنطن لدعم تركيا في إدلب، قبل إعلان الولايات المتحدة تقديم 108 ملايين دولار على شكل مساعدات إنسانية للشعب السوري.

قوات ليبية في سوريا.. ومصادر روسية تكشف السبب 

من جانب آخر، أكدت مصادر روسية وصول عدد من عناصر قوات “خليفة حفتر” الليبية إلى سوريا، بهدف التدرب والتعلم على قيادة الطائرات المروحية.

اقرأ أيضاً: أنقذه من الفقر عندما كان والياً.. فلما أصبح مكانه سجـ.ـنه بسبب كرمه.. قصّة “جابر عثرات الكرام” مع خزيمة والخليفة الأموي سليمان!

وذكر موقع “نيوز ري” الروسي أن العناصر التابعين لـ”حفتر”، والذين وصلوا إلى سوريا سيتم تدريبهم على قيادة الطائرات المروحية من طراز “مي- 25″، حيث تخطط قوات “حفتر” إلى زيادة عدد الطائرات لديها، والبالغ حالياً 4.

وأوضح أن التدريبات تجري في مطار “الضمير” العسكري الواقع في القلمون الشرقي بريف دمشق، واصفاً الأمر بغير المفاجئ خاصة بعد أن أرسل النظام قوات موالية له للقـ.ـتـ.ـال إلى جانب “حفتر” بليبيا، مستدلاً على هذه المعلومة بـ”مواقع سورية معارضة”.

وكانت عدة تقارير غربية قد أكدت على تحالف نظام الأسد مع “حفتر”، فيما أكدت حكومة “الوفاق” الليبية المعترف بها دولياً أن شركة “أجنحة الشام” المرتبطة بالنظام السوري سيَّرت مؤخراً عدة رحلات إلى مدينة “بنغازي” حملت خلالها مرتـ.ـزقـ.ـة روساً وإيرانيين للقـ.ـتـ.ـال إلى جانب قوات “خليفة حفتر”. 

ولفتت إلى أن عدداً من الرحلات إلى “بنغازي” حملت عناصر وخبراء تربطهم صلات بمرتـ.ـز قة “فاغنر” الروس وبعناصر “حزب الله” اللبناني والحرس الثوري الإيراني.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق