أنباء عن وفـ.ـاة “كيم جونغ أون” بعد أيام من مراسلته لرأس النظام السوري

مدى بوست – فريق التحرير

أوردت وسائل إعلام عربية وعالمية، أنباءاً عن وفـ.ـاة زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون إثر تـ.ـدهور حالته الصحية بعد خضـ.ـوعه لعملـ.ـية جـ.ـراحية في القلب.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية تأكيدها لنبأ وفـ.ـاة زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون اليوم الجمعة، تزامناً مع ورود عدة تقارير تتحدث عن تـ.ـدهـ.ـور صحة الزعيم الكوري الشمالي الذي خضـ.ـع في الـ12 من شهر نيسان الحالي لعملية جـ.ـراحية.

ومساء الأربعاء 22 نيسان/ أبريل 2020، نشرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية تقريراً أشارت فيه إلى أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون اختار رئيس النظام السوري ليؤكد من خلاله أنه بخير.

وقالت سي إن إن إن كيم جونغ أون أرسل رسالة لبشار الأسد يوم الأربعاء، وذلك بعد يومين من تداول تقارير استخباراتية قالت إن الزعيم الكوري الشمالي في وضـ.ـع صحي حـ.ـرج.

كيم جونغ أون رئيس كوريا الشمالية

وحول مضمون الرسالة، نقلت الشبكة الأمريكية عن وسائل إعلام كورية شمالية أنها كانت رداً من كيم جونغ أون على بشار الأسد الذي بعث أمنيات للزعيم الكوري بمناسبة الذكرى الـ 108 لميلاد الزعيم الكوري الأسبق كيم سونغ الثاني” وهو ما يعرف باسم “عيد الشمس”.

وتعتبر هذه الرسالة هي الإشارة الرسمية الوحيدة على أن الزعيم الكوري الشمالي ما زال على قيد الحياة ويتمتع بصحة تمكنه من ممارسة مهامه بعد أن ذكرت بعض التقارير الإعلامية والاستخباراتية أنه قد دخل في غيبـ.ـوبة.

وكانت العديد من وسائل الإعلام قد بدأت في الحديث عن الحالة الصحية للزعيم الكوري الشمالي بعد أن تـغـ.ـيب عن ذكرى هامة في 12 نيسان/ أبريل الجاري وبقي مخـ.ـتفياً عدة أيام ما أثـ.ـار بعض التساؤلات حول السبب.

كما بدأت وسائل الإعلام في الحديث عن الخليفة المحتمل لكيم جونغ أون، وقد تم تسليط الضوء على أخته الوحيدة بوصفها مرشحة لمنصب الرئاسة من بعده.

الخبر الذي أوردته شبكة “سي إن إن  cnn ” الأمريكية نقلاً عن وسائل إعلام كورية، لم يذكر ما إن كان الرد على بشار الأسد قد تم بشكلٍ بروتوكولي أم أنه صدر بإذن مباشر من الزعيم كيم.

وكانت تقارير كورية جنوبية قد أكدت أن الزعيم الكوري الشمالي بصحة جيدة وبدأ يتماثل للشفاء بعد أن تلقى علاجاً لأمـ.ـراض القــلب والأوعـية الد مـ.ـوية.

التقارير الكورية الجنوبية جاءت رداً على تقارير إعلامية أمريكية قالت إن كيم جونغ أون أجرى عملية جــ.ـراحية فـ.ـاشلة تسببـ.ـت في تـ.ـدهـ.ـور حالته الصحية.

الرئيس ترامب يعلق على حالة كيم جونغ أون 

وسبق أن علق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على التقارير الصحفية المتداولة حول الزعيم الكوري الشمالي.

وقال الرئيس الأمريكي خلال مؤتمر صحفي عقد في البيت الأبيض إنه لا يملك معلومات دقيقة عن صحة كيم، مضيفاً “لم يؤكد أحد صحة هذه التقارير، وأتمنى أن يكون بخير”، مشيراً إلى أنه قد يتصل للاطمئنان عليه. 

لعـ.ـنة بشار الأسد

وفي ظل تلك التقارير أعلنت كوريا الشمالية يوم أمس الأول أن “جونغ أون” أرسل رسالة إلى رأس النظام السوري “بشار الأسد” رداً على أمنيات بعثها اﻷخير له في مناسبة الذكرى الـ 108 لميلاد الزعيم السابق، “كيم سونغ الثاني”.

يشار إلى أن العديد من رؤساء الدول والمسؤولين الذين احتفظوا بعلاقاتهم مع بشار الأسد وعملوا على فك عزلته، تعـ.ـرضوا لأزمات داخلية أو حـ.ـوادث أودت بحياتهم.

وحسبما ذكرت شبكة “نداء سوريا”، فقد لقي رئيس وزراء أبخازيا حتـ.ـفه العام الماضي إثر حـ.ـادث سير بعد يوم واحد من زيارته لبشار الأسد، كما تعرض الرئيس السوداني السابق عمر البشير لموجة من التظاهرات الشعبية أدت إلى الإطـ.ـاحة به وذلك بعد عودته من دمشق، إضافة إلى قيام الشعب الجزائري بالإطـ.ـاحة بالرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقه والذي كان من أبرز المساندين للأسد.

يشار إلى أنه لا يمكن التأكد من وفـ.ـاة زعيم كوريا الشمالية من مصادر مستقلة، ولم تعلن الدولة عن وفـ.ـاة زعيمها بشكلٍ رسمي حتى لحظة كتابة هذا التقرير.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق