تحرير الشام تصعـ.ـد ضـ.ـد الجيش التركي.. ومسيرات بيرقدار تتدخل.. وقائد جيش العزة وقياديان بالجيش الوطني يعلقان.. تفاصيل ما شهده طريق M4

خاص مدى بوست

بعد فترة هدوء نسبية، استمرت أكثر من شهر في مناطق الشمال السوري، شهد اليوم الأحد تصعيداً جديداً من قبل هيئة تحرير الشام تجاه الجيش التركي.

وحول تفاصيل ما حدث، ذكرت مصادر في الجيش الوطني السوري أن عناصر يتبعون لهيئة تحرير الشام قامت بعرقلة عمل دورية تركية على الطريق الدولي إم 4، ما أدى لإصـ.ـابة جنديين تركيين.

ونقلت “وكالة أنباء تركيا”، عن مصادر في الجيش الوطني السوري وصفتها بالـ”خاصة”  قولها إن دورية للجيش التركي كانت تعـ.ـرضت لإطـ.ـلاق نار من قبل عناصر يتبعون لتنظيم هيئة تحرير الشام، وذلك خلال عمل الدورية على إزالة ساتر ترابي نصبه عناصر من الهيئة.

وأوضحت المصادر أن الأمر أدى لإصــابة عنصرين من الجنود الأتراك، فيما قام الجيش التركي بالرد على مصادر إطـ.ـلاق النـ.ـار، ما أدى لمقـ.ـتـ.ـل 3 من عناصر تحرير الشام بينهم قيادي.

بعد ذلك قام عناصر الهيئة باستهـ.ـداف إحدى العربات التركية بقـ.ـذيفة مدفعية، لتتدخل المسيرات التركية وتستهـ.ـدف أحد مرابض الهاون التي كانت تستعد لضـ.ـرب القوات التركية.

اقرأ أيضاً: “إنّما العـ.ـاجز من لا يستبـ.ـد”.. نادى والدهم يا “أبت” وجعلهم ملوكاً للدنيا باسمه.. قصّة هارون الرشيد مع البرامكة الفرس وكيف غيّر “بيت شعر” أحوالهم!

وأثبتت الطائرات التركية المسيرة بدون طيار أبرزها بيرقدار، كفاءة عالية خلال العملية التي نفذتها تركيا ضـ.ـد نظام بشار الأسد في إدلب.

المتحدث باسم الجيش الوطني: لا يوجد أي مدني على طريق إم 4 

بدوره، ورداً على ما يثار من قبل تحرير الشام بأن جميع المتواجدين على طريق إم 4 من المدنيين، أكد  المتحدث باسم الجيش الوطني السوري الرائد يوسف حمود في تصريحات صحفية عدم وجود أي مدني على طريق إم 4، مشيراً أن كل من يتواجدون هناك هم “عناصر يتبعون التنظيم الإرهـ.ـابي بلباس مدني”. 

وأكد حمود إدانة الجيش الوطني السوري لأي اعتـ.ـداء على أي جندي تركي من المتواجدين في المناطق المحررة، موضحاً أن ذلك هو خيـ.ـانة للأمانة الثورية ولمبادئ الأخوة.

وشدد المتحدث باسم الجيش الوطني على تجذر الأخوة مع الجيش التركي عبر التاريخ، فضلاً عن العلاقة الأخوية بين الشعب التركي والسوري، مثمناً بالوقت ذاته الدور التركي الذي أدى لإيقاف المحاولات الروسية الإيرانية الأسدية للتقدم في ما تبقى من مناطق إدلب. 

قيادي في الجيش الوطني يدعو لاجتثـ.ـاث هيئة تحرير الشام 

بدوره، قال رئيس المكتب السياسي للواء المعتصم التابع للجيش الوطني السوري، مصطفى سيجري، في تصريح خاص لموقع “مدى بوست“، إن ” التحركات والإجراءات التركية في سورية تأتي بالتوافق مع الإرادة الشعبية والمصلحة السورية وبالتنسيق الكامل مع القوى الثورية العسكرية والسياسية بما يضمن حماية الملايين من المدنيين ويقطع الطريق على محاولات تسليم إدلب⁩ وخسارة مزيد من المناطق نتيجة الهيمنة العسكرية للجولاني وعصاباته”.

وتابع سيجري أن ” هيئة تحرير الشام وعبر الأذرع الأمنية وعصابة الإنقاذ تقوم على تنظيم اعتصام الأوتوستراد الدولي بهدف عرقلة الجهود التركية الهادفة إلى حماية الملايين من المدنيين وقطع الطريق على محاولات تسليم ⁧إدلب⁩، واليوم قام عناصر الجولاني بفتح النـ.ـار والغـ.ـدر بجنود الحلفاء في خطوة تصعيدية خطيـ.ـرة”.

القيادي في الجيش الوطني السوري مصطفى سيجري

ورأى القيادي في الجيش الوطني السوري أن تحرير الشام ” تعمل على خلق فتـ.ـنة بين الأهالي وقوات الحلفاء التركية بعد أن أجبرت الموظفين على المشاركة بالاعتصام مهــددة الرافضين بالفصل وسيرت الباصات والحافلات واستثمرت بالشباب الرافض للاتفاق بهدف عرقلة الجهود التركية والغدر بالجنود الأتراك ودفعهم للرد على مصادر إطـ.ـلاق الـنـ.ـار”.

وأوضح سيجري أن ” كل ما قام به الجولاني منذ تأسيس ⁧النصرة⁩ وصولا إلى يومنا هذا لا يمكن أن يُقرأ إلا في سياق العمالة والخيانة وتنفيذ المهام الوظيفية الموكلة إليه، بدأ بتمكين ⁧داعش⁩ ثم مبايعة القاعدة والقضاء على الفصائل الثورية والإسلامية وتسليم المناطق المحررة واليوم بدأ الغـ.ـدر بجنود الحلفاء”.

اقرأ أيضاً: أشهر أحياء دمشق يحمل اسمه.. وكان جبريل يأتي الرسول بصورته لعظِم جماله.. ودعا “هرقل” عظيم الروم للإسلام.. قصة الصحابي الذي تزوج ابنة “أبو لهـ.ـب”

كما رأى مصطفى سيجري أن “حماية المناطق المحررة ودعم الجهود التركية وإعادة ترتيب البيت الداخلي واستعادة زمام المبادرة لخوض حـ.ـرب طويلة ضـ.ـد قوى الاحتلال والإرهـ.ـاب والاستبداد تستوجب التحرك سريعا لإنهاء هيئة تحرير الشام واجتـ.ـثاث هذا السرطان الخبيث، إن أي تكلفة سندفعها الآن ستكون أقل بكثير مما سندفعه مستقبلا”.

قائد جيش العزة يعلق 

من جانبه، علق القائد العام لفصيل جيش العزة المستقل، الرائد جميل الصالح على ما شهده الطريق الدولي بين عناصر الهيئة والجيش التركي.

وكتب الصالح، الأحد 26 نيسان/ أبريل 2020 تغريدة عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” ورصدها موقع “مدى بوست” قال فيها إن ” “أيّ خلاف مع الإخوة الأتراك المستفيد الوحيد منه روسيا وإيران وعصابة بشار الأسد”.

تغريدة الرائد جميل الصالح القائد العام لجيش العزة

وأشار “الصالح” إلى أن كل الخلافات يمكن أن تُحَل بالنقاش والحوار، داعياً الجميع إلى السعي لمنع أيّ خلاف.

أنباء عن اجتماع بين ضباط أتراك ووفد من تحرير الشام 

من جانب آخر، تحدثت وسائل إعلام محلية عن انعقاد اجتماع بين ضباط أتراك وممثلين عن هيئة تحرير الشام بعد التطورات التي شهدها طريق “إم 4”. بحسب ما نقلته “عربي 21“. 

اقرأ أيضاً: بخطّةٍ عبقرية انتصر على 300 ألف من الروم بـ”اليرموك” وهو “معـ.ـزول”.. خالد بن الوليد الذي أقرّه أبو بكر وعـ.ـزله الفاروق عمر عن الجيش

ولم يصدر حتى لحظة كتابة هذا التقرير أي تعليق رسمي من الجانب التركي، سواء كان نفي أو تأكيد لأي من تلك الأنباء.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق