رامز مجنون رسمي: مطالبات بوقف البرنامج، وام بي سي تحسم الجدل

مطالبات بوقف برنامج رامز مجنون رسمي، وام بي سي تحسم الجدل

مدى بوست – فريق التحرير

أصدرت نقابة الإعلاميين في مصر، برئاسة نقيب الإعلاميين طارق سعدة، قرارًا يقتضي بمنع الفنان المصري رامز جلال من الظهور في أي وسيلة إعلامية مصرية، بعد مطالبات عدة بوقف برنامج المقالب رامز مجنون رسمي، أبرزها مطالبة مستشفى العباسية للأمراض النفسية والعقلية، التي تقدمت بطلب إلى النائب العام للتحقيق العاجل في محتوى البرنامج ووقفه بسبب “التأثير السلبي على الصحة النفسية للمواطن وللمجتمع”.

مستشفى العباسية تطالب بوقف برنامج رامز مجنون رسمي

أصدرت مستشفى العباسية، أكبر مستشفى للصحة النفسية في مصر، بيانًا منذ عدة أيام، توضح فيه التأثير السلبي لبرنامج رامز مجنون رسمي على الأفراد والمجتمع، وأوضح البيان أن البرنامج بدايةً من اسمه الذي يحتوي لفظة “مجنون” التي تزيد من وصمة المرض النفسي التي يجاهد الطب النفسي لمحاربتها في مصر، مرورًا بالصدمة التي يتعرض لها الضيف وتأثيرها النفسي عليه، وانتهاءً بأفعال رامز التي تشمل العنف والتعذيب والسخرية والتنمر والاستهانة بالضيوف، والذي ينعكس بدوره على نفسية المشاهدين.

بيان العباسية1

بيان العباسية 2

مطالبات ودعاوى قضائية لوقف رامز مجنون رسمي

إلى جانب مستشفى العباسية، تقدم أعضاء بمجلس النواب المصري بطلبات إحاطة موجهة لرئيس الوزراء “مصطفى مدبولي”، بهدف وقف هذا البرنامج الذي: “يحرض على العنف ويحتوي على ألفاظ خادشة للحياء وكذلك على عدة جرائم يعاقب عليها القانون مثل التعذيب بالمياه والكهرباء واحتجاز مواطن بالقوة والشروع في القتل”.

كما تقدمت هيئة الرقابة على المصنفات الفنية ببلاغ إلى النائب العام للتحقيق في محتوى البرنامج لأنه: “يحوي كمًا كبيرًا من السادية والعنف، ويمثل خطورة على المجتمع وذوقه العام”.

وتلقت محكمة القضاء الإداري في مصر دعوى قضائية جديدة رفعها محام مصري، تطالب بإلزام وزارة الدولة للإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ومجموعة قنوات “إم بي سي” بوقف البرنامج، بسبب: “تضمنه تنمرًا ومعانٍ وألفاظًا هابطة وجرائم احتجاز وتعذيب وعنف وسادية يعاقب عليها القانون”.

نقابة الإعلاميين تقرر منع رامز جلال من الظهور في الإعلام المصري

على ضوء هذه المطالبات، قررت نقابة الإعلاميين منع ظهور الممثل المصري رامز جلال من الظهور في أي وسيلة إعلامية تبث من داخل البلاد، لحين تسوية أوضاعه القانونية كممارس لنشاط إعلامي.

أما عن المجلس الأعلى للإعلام، الجهة المنوطة بالإشراف على وسائل الإعلام في مصر، فقد قرر مناقشة ما يقدمه برنامج “رامز مجنون رسمي”، ثم اتخاذ الإجراءات القانونية حياله.

بيان نقابة الاعلاميين

رامز جلال يرد بدعوى قضائية

بعد صدور قرار منع رامز جلال من الظهور إعلاميًا في مصر، تقدم جلال بدعوة قضائية ضد نقيب الإعلاميين طارق سعدة، وطلب جلال في الدعوى إلغاء قرار منعه من الظهور، وإلغاء قرار وقف بث برنامجه رامز مجنون رسمي.

وقال محامي جلال، إن موكله قد فوجئ بقرار منعه، حيث وصله القرار بعد تداوله في وسائل الإعلام، معتبرًا أن القرار مخالف للقانون، لأن رامز جلال عضوًا بنقابة المهن التمثيلية وليس نقابة الإعلاميين.

ام بي سي تحسم الجدل الدائر حول وقف برنامج رامز مجنون رسمي

نقابة الإعلاميين في مصر، أرسلت قرار وقف برنامج رامز مجنون رسمي، إلى إدارة فضائية “ام بي سي مصر”، صاحبة حقوق بث البرنامج. وأوضحت النقابة أنها رصدت خروقات للقانون في البرنامج، بجانب بيان مستشفى العباسية للأمراض النفسية الذي يوضح التأثير النفسي للبرنامج على المجتمع والأفراد.

إدارة مجموعة ام بي سي أصدرت بيانًا للرد على مطالبات الإعلام المصري بوقف برنامج رامز مجنون رسمي، جاء فيه: “برنامج رامز مجنون رسمي من إنتاج شركة مسجلة رسميًا وقانونيًا في دولة الإمارات، وتم تصويره في مدينة دبي، ويحظى بنسب مشاهدة قياسية على جميع المنابر والقنوات التي يُعرض عليها”.

وأكد البيان، أن: “حلقات البرنامج لا تُبث إلا بعد الحصول على موافقة الضيوف المعنيين، وذلك عقب تعرّضهم للمقلب وليس قبله، بحيث تجيز تلك الموافقات عرض الحلقات في إطار من التفاهم المشترك والثقة المُتبادلة”.

يذكر أن مجموعة ام بي سي مملوكة لجهة سعودية، تصور وتبث برنامج رامز مجنون رسمي في دبي، وبالتالي لا يخضع البرنامج لقوانين الإعلام المصري.

تعليقات فيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق