فيتامين د: علامات نقصه وكيف يتم تعويضه في الجسم، وما هي علاقته بالكورونا؟

فيتامين د: علامات نقصه وكيف يتم تعويضه في الجسم، وما هي علاقته بالكورونا؟

مدى بوست – فريق التحرير

يعاني الكثير من الناس من نقص فيتامين د في الجسم، الأمر الذي ينتج عنه جملة من المشاكل، أبرزها: هشاشة العظام وضعف المناعة، وقد ربط الأطباء في دراسات حديثة بين نقص هذا الفيتامين والإصابة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، لمعرفة كيفية تعويض هذا النقص، تابع التقرير التالي.

علامات نقص فيتامين د في الجسم

هناك بعض العلامات التي قد تشير إلى نقص هذا الفيتامين في الجسم، ويبقى الفيصل في ذلك إجراء فحص مخبري للتأكد، أما عن هذه العلامات فهي: الإرهاق المزمن، أمراض المناعة الذاتية (الذئبة، التصلب المتعدد، التهاب المفاصل)، هشاشة العظام، الاكتئاب، ضعف العضلات.

العلاقة ما بين نقص فيتامين د والإصابة بفيروس كورنا المستجد

تشير دراسات حديثة أن الأشخاص الذين يعانون من مستويات منخفضة من هذا الفيتامين، يكونون أكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”.

دراسة مقارنة، قارنت بين متوسط مستويات الفيتامين في بلد يعاني من وفيات مرتفعة بسبب فيروس كورونا المستجد، وجدت أن هناك رابطًا واضحًا بين انخفاض مستويات هذا الفيتامين وارتفاع معدل الوفيات بالفيروس.

فيتامين د

ما يسببه نقص فيتامين د

يسبب نقص هذا الفيتامين في الجسم، حدوث مشاكل في العظام، كأن تكون رقيقة أو هشة أو مشوهة، بالإضافة إلى بعض المشاكل المناعية المرتبطة بالوقاية من الأمراض المزمنة والسرطان، وحاليًا فيروس كورونا المستجد.

يحصل البالغين على هذا الفيتامين من خلال وجباتهم الغذائية، بالإضافة إلى التعرض لأشعة الشمس الصحية، لكن هناك بعض الأشخاص يجدون صعوبة في الحصول على ما يكفيهم من الفيتامين، وهم: أصحاب البشرة الداكنة، مرضى السمنة، من تزيد أعمارهم عن 65 عامًا.

كيفية تعويض نقص فيتامين د

يمكن تعويض نقص هذا الفيتامين من خلال تناول واجبات غذائية غنية به، مع الحرص على التعرض لأشعة الشمس صباحًا قبل دخول شمس الظهيرة.

الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين: الأسماك الدهنية: كالسلمون والتراوت والتونة والهلبوت، التي تقدم كميات أكبر من الفيتامين، الأطعمة المدعمة بالفيتامين مثل: الحليب واللبن، اللحوم الحمراء والكبد وصفار البيض والمواد الغذائية الأخرى مثل بعض حبوب الإفطار.

في حال لم يحصل الشخص على ما يكفيه من الفيتامين من خلال الطعام وأشعة الشمس، يلجأ للبديل الغذائي الموصى به للبالغين، وهو: 600 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا، ويمكن أن يصل إلى 800 وحدة دولية في اليوم لمن تزيد أعمارهم على 70 عامًا.

فيتامين د

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق