مشروبات رمضان: احذر هذا المشروب في رمضان!

مشروبات رمضان: احذر هذا المشروب في رمضان!

مدى بوست – فريق التحرير

يستهلك الناس في شهر رمضان الكريم كمية كبيرة من السوائل، تتنوع ما بين الماء والعصائر والمشروبات الغازية، لتعويض الصيام لفتراتٍ طويلة عن الطعام والشراب، فما إن يُرفع أذان المغرب، حتى يسارع الناس إلى شرب العصائر بكمياتٍ كبيرة، دون التفكير في حجم الضرر الواقع عليهم بسبب هذه الفعلة.

المشروبات الغازية ضررها واضح، ولا يُمكن بأي حال من الأحوال، أن تكون أول ما يُفطر عليه الإنسان، لكن العصير الفاكهة ليس أفضل بكثير من هذه المشروبات، فهو يحتوي كميات كبيرة من السكر والسعرات الحرارية، والمواد الحافظة في حالة العصائر المصنعة الجاهزة، لذا فعلى الإنسان أن يحذر استهلاك عصير الفاكهة بكميات كبيرة، كما يحذر استهلاك المياه الغازية.

أضرار عصير الفاكهة

تحتوي العصائر على الكثير من السعرات الحرارية، حالها حال المشروبات الغازية، فإذا كنت ترغب في فقدان الوزن خلال شهر رمضان، فعليك تجنب العصائر تمامًا.

العصائر المحلاة الجاهزة أكثر خطرًا من العصائر الطبيعية، فإلى جانب كميات السكر الكبيرة، هناك أيضًا المواد الحافظة، فعندما تبدأ إفطارك بكوب من العصير الجاهز، يرتفع مستوى السكر في الدم، ثم ينخفض سريعًا، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الإحساس بالجوع، وبالتالي تناول كميات أكبر من الطعام، وستذهب حميتك الغذائية أدراج الرياح.

فإذا كنت ستختار ما بين العصائر المحلاة الجاهزة وبين العصائر الطبيعية، اختار الطبيعية بالطبع، فعلي الأقل ستكون غنية بالفيتامينات والمعادن، ولكن الخيار الأفضل بالتأكيد هو أكل ثمار الفاكهة كاملةً، لتحصل على الفيتامينات والمعادن والألياف الضرورية.

مشروبات رمضان

الصيام يُحسن أداء الجهاز المناعي

أثبتت دراسة أميركية أن الصيام وما يشمله من تقليل للسعرات الحرارية الداخلة للجسم، يساعد في محاربة أعراض أمراض المناعة الذاتية مثل مرض الذئبة الحمراء، والتصلب العصبي المتعدد وغيرها من الأعراض.

هذه الدراسة أجريت بشكلٍ مبدئي على الفئران، ثم بشكلٍ محدود على البشر، وتبين أن الامتناع عن الطعام لساعاتٍ قد يحد من أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد.

ووُجد أن تناول وجبات من الطعام وفق نظام معين يشبه الصوم، يؤدي إلى أن يفرز الجسم مادة الكورتيزون التي تبدأ في قتل خلايا المناعة الذاتية، وهذه العملية يمكن أن تؤدي إلى تكون خلايا جديدة سليمة.

وخلصت هذه الدراسة إلى ان تقليل السعرات الحرارية إلى النصف على مدار ثلاثة أيامٍ من كل أسبوع، يمكن أن يقلل من بعض الأعراض الناجمة عن أمراض المناعة الذاتية.

وكنصيحة أخيرة، ينصح بالماء أو اللبن الرائب أو اللبن خالي الدسم أو عصير الفاكهة الطبيعي غير المحلى، كأفضل مشروبات رمضان.

تعليقات فيسبوك
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق