بعد تصريحات قطيفان.. العميد رحال: ما قاله صحيح “شلّة شبيحة”.. وتعليق لحسن الدغيم وآخر لقيادي في الجيش الوطني

مدى بوست – فريق التحرير

ما زالت أصداء التصريحات التي أدلى بها الفنان السوري عبد الحكيم قطيفان عن الجيش الوطني السوري تُسمع وتلقى رداً وتأييداً ونقداً من قبل السوريين.

تلك التصريحات التي أدلى بها قطيفان عبر مقطع فيديو ظهر به يوم أمس عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، حظيت برد من عدة شخصيات في الجيش الوطني السوري.

كما علق بعض المعارضين لنظام الأسد على تلك التصريحات، ومنهم الخبير والمحلل العسكري العميد ركن أحمد رحال، والذي عبر عن تأييده لما قاله قطيفان في تغريدات عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”. 

وكتب رحال يقول :”  صدق الأخ عبد الحكيم قطيفان فيما قال ووصف بأن ما تسمونه جيش وطني لا هو بجيش ولا بوطني”.

وأردف رحال :” الجيش يجب أن يتمتع بانضباط وله قيادة محترمة، والوطني يكون همه الناس لا أمراء حـ.ـرب وشلة شبيحة”، مضيفاً ”  لكن المستغرب أن عقلية النفي والدفاع الأعمى لم يتخلصوا منها والأرجح لأنهم جزء من تلك التركيبة الفاسدة”، دون أن يحدد من الذين يقصدهم بوضوح.

حسن الدغيم: ما أهون الكلام بلا فعال 

بدوره، علق مدير دائرة التوجيه المعنوي في الجيش الوطني السوري، الشيخ حسن الدغيم على ما كتبه العميد رحال عبر حسابه في تويتر.

وكتب الدغيم  يقول:”  ليست المشكلة فيمن يقول وماذا يقول وهذا ليس صعباً ، فأهون شيءٍ في الدنيا هو الصياح والصراخ والسب”.

تغريدة حسن الدغيم مدير دائرة التوجيه المعنوي عبر تويتر رداً على العميد رحال
تغريدة حسن الدغيم مدير دائرة التوجيه المعنوي عبر تويتر رداً على العميد رحال

وأضاف الدغيم متسائلاً: “المشكلة : من الذي خول أحداً ما ولو كان فاضلاً أن يمنح شهادات الوطنية وينزعها ويوزع تهم الخيانة أو صكوك الغفران، فما أهون الكلام بلا فعال ورمي المسؤولية على الغير”. 

خالد القطيني يعلق 

علق عقيد سوري معارض، منشق عن نظام بشار الأسد على كلمة الفنان السوري عبد الحكيم قطيفان التي وجه فيها انتقادات للجيش الوطني السوري.

وكتب العقيد السوري، خالد القطيني الجمعة 8 مايو/ أيار 2020 في تغريدة عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إن  كلمة الفنان عبد الحكيم هي دعوة وطنية كاملة الأركان.

اقرأ أيضاً: عقيد سوري معارض: كلمة عبد الحكيم قطيفان عن الجيش الوطني دعوة للأحرار ونداء عاجل للقيادة التركية

وأضاف القطيني أن “كلمة الفنان السوري الحر عبد الحكيم قطيفان  التي تحدث فيها عن الجيش الوطني،هي دعوة وطنية كاملة الأركان وليست تشويه هي دعوة للأحرار للعمل على إصلاح مكامن الفساد المستشري”.

وتابع القطيني أن دعوة قطيفان بمثابة ” نداء عاجل للقيادة التركية الحليفة والتي هي عمقنا الاستراتيجي بالإسراع للحفاظ عليه من عبث العابثين، وفساد المفسدين”.

صورة تغريدة العقيد السوري خالد القطيني عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"
تغريدة العقيد السوري خالد القطيني عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”

وكان الفنان السوري قطيفان قد خرج عن صمته، وذلك بعد أيام من الخلافات التي يشهدها الشمال السوري بين مختلف الفصائل العامل تحت مظلة الجيش الوطني السوري وما شهدته مدينة عفرين من تفجـ.ـير ارتقى بسببه عشرات المدنيين بينهم أطفال.

اقرأ أيضاً: عبد الحكيم قطيفان: الجيش الوطني ليس وطنياً.. وقيادي يرد عليه: لايستحقون منك هذه الكلمات وندعوك لزيارتهم ولقائهم

وقال الفنان قطيفان الذي يحظى بمحبة واحترام واسع في أوساط المعارضة السورية نظراً لمواقفه المساندة للثورة السورية في مقطع فيديو نشره عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إن الجيش الوطني السوري “ليس جيشاً وطنياً”.

وأضاف الفنان المعارض لنظام الأسد في الفيديو الذي تجاوزت مدته الثلاثة دقائق ورصده “مدى بوست” إنه “تعليقاً على المنشور الذي كتبته وسحبته قبل أيام، أرغب في توضيح بعض الأمور”.

الفنان السوري عبد الحكيم قطيفان
الفنان السوري عبد الحكيم قطيفان

وأضاف قطيفان إن “القوى التي تستطيع تنفيذ هذه الجـ.ـريمة النكراء هي ثلاثة قوى، مافيا النظام الأسد، وقوى الإرهاب التابعة لقنديل “بي كي كي” وبقاي تسمياتها، ومر تزقتهم، والمقصود بها هي الفصائل التي تسمي نفسها الجيش الوطني”.

ويتابع قطيفان “برأيي الشخصي هي ليست بجيشٍ وطني، بل هي قوى تمارس التشبيح وفرض الأتاوات” ولا تفرق عن تلك القوى على الإطلاق.

مصطفى سيجري يرد على تصريحات عبد الحكيم قطيفان 

بدوره، رد القيادي في الجيش الوطني السوري، مصطفى سيجري، على تصريحات الفنان عبد الحكيم فطيفاً، وذلك في سلسلة تغريدات عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”. 

ونشر سيجري وهو رئيس المكتب السياسي في لواء المعتصم التابع للجيش الوطني السوري جزءاً من فيديو الفنان السوري، معلقاً عليه بالقول :”  العزيز أ. عبد الحكيم قطيفان، إن الجيش الوطني بما يمثله اليوم من تشكيلات عسكرية وثوار أحرار وناشطين مدنيين ومثقفين وجامعيين قرروا حمل السـ.ـلاح للدفاع عن أنفسهم وأهليهم، وضباط وصف ضباط ومجندين منشقين عن النظام قدموا الغالي والنفيس لحماية الشعب ونصرة الثورة لا يستحقون منكم هذه الكلمات”.

وأضاف “إن الهدف من تشكيل الجيش الوطني المظلة الجامعة للقوى العسكرية كان في سياق الإعداد والتنظيم والمأسسة للقوى العسكرية، وإنهاء الحالة الفصائلية، ويعتبر الجيش الوطني اجتماع للقوى والتشكيلات والشباب الحر الثائر الذي قـ.ـاتـ.ـل وحـ.ـارب وصمد على مدار تسع سنوات، وليسوا جماعة جديدة أو فصيل وليد”، حسبما رصد موقع “مدى بوست“.

وأكد مصطفى سيجري أن ” وجود بعض التجاوزات والأخطاء الفردية -المدانة والمرفوضة قطعاً- من المنتسبين لبعض الفصائل المنضوية تحت مظلة الجيش الوطني لا يبرر لكم ولغيركم الإساءة لنا ولشهدائنا وللشباب الحر الذي مازال يحمل البندقية ومنذ سنوات حارساً أمينا على الثورة وأهلها ومبادئها وقيمها النبيلة والعظيمة”.

القيادي في الجيش الوطني السوري مصطفى سيجري
القيادي في الجيش الوطني السوري مصطفى سيجري

وختم سيجري تغريداته بالقول :” نعم هناك أخطاء فردية وكنا في الجيش الوطني -قادة وعناصر- أول من وقف في وجه المسيئين وعمل ويعمل على المحاسبة والمساءلة والإصلاح، لا ندعي المثالية، إلا أننا نرفض الشيطنة والتعميم، ختاماً أيها العزيز ندعوك لزيارة وطنك سورية، والالتقاء مع اخوانك في الجيش الوطني عن قرب”.

يشار إلى أن الفنان السوري عبد الحكيم قطيفان يقيم خارج سوريا منذ عدة سنوات، وقد أعلن عن معارضته الصريحة لنظام بشار الأسد لينضم إلى مجموعة قليلة من الفنانين السوريين الذين أعلنوا معارضتهم لنظام الأسد وساندوا الثورة السورية.

لمشاهدة فيديو الفنان عبد الحكيم قطيفان عبر صفحته الرسمية في فيسبوك.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق