فوائد الكركم: مكمل غذائي وبهار وعلاج لعدة أمراض

فوائد الكركم: مكمل غذائي وبهار وعلاج لعدة أمراض

مدى بوست – فريق التحرير

الكركم هو جذمور “ساق تنبت أفقيًا تحت الأرض” ونبات عشبي أو نبات معمر من الفصيلة الزنجبيلية، . موطنه الأصلي جنوب غرب الهند، يُستخدم كبهار يعطي نكهة ولون للطعام، وكمكمل غذائي، وعلاج للعديد من الأمراض.

استُخدم الكركم في الطب الهندي منذ آلاف السنين، المكون الأساسي فيه فهو مركب “كيوركيومين” الذي يشكل نسبة 3% فقط من البهار المجفف، يحتوي أيضًا على فيتامينات جـ وهـ وك، ومعادن الصوديوم والبوتاسيوم والحديد والزنك.

يمكن إضافة الكركم كبهارٍ على العديد من الأطباق؛ خاصةً أطباث الأرز، أو يضاف معلقة صغيرة على الحليب الدافئ أو يتم تناوله على هيئة أقراض كمكمل غذائي.

فوائد الكركم

فوائد الكركم

للكركم الكثير من الفوائد العلاجية، نستعرض لكم أبرزها:

  1. مضاد قوي للالتهابات: فهو يحتوي على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة، ما يمنحه خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا والفطريات، ويساهم في علاج الالتهابات مثل التهاب المفاصل.
  2. مضاد للجراثيم: مفيد في تطهير الجروح والحروق وتسريع التئامها، ويصلح كمسكن طبيعي للآلام.
  3. يساهم في علاج بعض الأمراض، مثل: الصدفية وأي أمراض جلد التهابية، الربو، مقاومة نزلات البرد والإنفلونزا، التهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتيدي.
  4. تحفيز جهاز المناعة ومحاربة السرطان: فهو يحتوي على مادة “كيوركيومين” النشطة، التي تحفز جهاز المناعة ليقوم بالعمليات التي تدمر الخلايا السرطانية.
  5. الوقاية من السرطان: ملعقة صغيرة من الكركم على كوب من اللبن الدافئ، تساعد في الوقاية من سرطانات: القولون، الثدي، البروستاتا، الجلد، الدم. كما يعزز آثار العلاج الكيميائي للسرطان ويقلل آثاره الجانبية.
  6. تخليص الجسم من السموم: يساعد الكركم على زيادة إفراز إنزيمات الكبد الحيوية التي تخلص الجسم من السموم، وتساعد في تحسين الدورة الدموية.
  7.  خسارة الوزن وحرق الدهون: من خلال تحسين عمل المرارة وإفراز العصارة الصفراء التي تحرق الدهون، ومن خلال تحسين عمل الجهاز الهضمي وعلاج التهابات الأمعاء والقولون.
  8. يساعد في محاربة الزهايمر: من خلال منع أو إبطاء تطور مرض الزهايمر، عن طريق تنشيط الدماغ وإزالة تراكم الترسبات الدهنية.
  9. يساعد في السيطرة على مرض السكري: مضادات الأكسدة تساعد على تقليل مقاومة الأنسولين، مما يخفف مستوياته في الدم، كما يساعد على تحسين مستويات الجلوكوز ويزيد من تأثير الأدوية المستخدمة في علاج مرض السكري.
  10. يساعد الكركم على تقليل مستويات الكولسترول في الدم.

فوائد الكركم للبشرة والشعر

وجود مركب “كيوركيومين” في الكركم يمنحه قدرات علاجية للجلد والبشرة، فيساهم في علاج حبوب الشباب وتوحيد لون البشرة، بالإضافة لمكافحة علامات التقدم في السن والتجاعيد.

أما فوائد الكركم للشعر، فهو يساعد في حل مشاكل الشعر مثل: علاج فروة الشعر من الالتهابات والفطريات وترقق الشعر والأكزيما، تقوية بصيلات الشعر، علاج تساقط الشعر وعلاج قشرة الرأس.

تعليقات فيسبوك

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق